ماهو الفرق بين إزالة الشعر بالليزر والـ IPL

كيف يمكنك تصنيف طريقتي نزع الشعر بالليزر والـ IPL؟ وماهي الاختلافات بينهما وأيهما أفضل للبشرة؟ كل هذه الأسئلة تجدين الإجابة عنها في هذا الموضوع. تابعي القراءة...

تعتمد تقنية نزع الشعر بالIPL على تسخين الضوء وتستخدم كل من الليزر والضوء معا بشكل مكثف على البصيلات لمنع إعادة نموها من الجذور، ورغم أن التقنيتين تبدوان متشابهتين إلى حد كبير، فإن التكنولوجيا المستخدمة لكل تقنية مختلفة تماماً مع اختلاف رئيسي في نوعية الضوء المستخدم.
ولتسهيل المهمة عليك وتحديد الطريقة الأنسب لإزالة الشعر من على بشرتك، نقدم لك المزيد من التعليمات والتوضيحات المعتمدة من قبل خبراء اختصاصيين في علاجات الليزر بلندن.

 

 

 

 

إزالة الشعر بالليزر

 

العلاج بالليزر يؤثر على الشعر غير المرغوب فيه في مرحلة النمو النشط، حيث يتكون شعاع الليزر من نبضات طاقة يتم التحكم فيها بدقة والتي يمتصها الميلانين أو الصبغة في الشعر، بحيث تصل إلى بصيلات الشعر النشطة التي تقع تحت الجلد، وفي هذه المرحلة تسخن الطاقة الشعر - وصولاً إلى أسفل الجذر - فتدمره بأمان دون إتلاف الأنسجة المحيطة بالجلد وتعرف هذه العملية باسم التدمير الحراري للصور.
وتحتاج أكثر الزبونات إلى أكثر من دورة ما بين 6 و8 جلسات، وبعد ذلك يتم تقليل الشعر بشكل واضح أو إزالته بشكل دائم وستبدو البشرة أكثر نعومة وجمالاً.

 

 

 

اقرئي أيضاً:

  ازالة الشعر بالليزر: قواعد وتعليمات مهمة

 

إزالة الشعر بالـIPL

 

تقنية IPL - المعروفة أيضاً بتكنولوجيا الضوء النبضي المكثف - ليست في الواقع معالجة بالليزر، بل على عكس إزالة الشعر بالليزر، فإن الـIPL يستخدم مجموعة واسعة من الضوء بأطوال موجية متعددة. هذا يعني أن لديها طاقة أكثر تركيزاً حول منطقة الشعر والجلد، كما يستخدم IPL مصابيح متعددة الطيف في حين يستخدم الليزر ضوء طيف واحد، وهذا يعني أن طاقة IPL مبعثرة وأضعف بكثير، ويحتوي الليزر على ضوء كثيف، وتركز كل الطاقة على هذا الضوء المفرد. وتتمتع الخلايا الحمراء في الدم بأعلى مستوى من الامتصاص تجاه هذا الضوء، لذلك IPL فعال جداً في علاج ظهور الشعيرات الدموية المكسورة السطحية.
وعلى عكس العلاجات الليزرية التي تنبعث من طول موجي محدد، يعمل IPL عن طريق إصدار أطوال موجية مبعثرة من الضوء، ويمكن أن يكون هذا الميلانين في الشعر أو على الجلد على شكل بقع مصطبغة، أو أوكسي هيموغلوبين في الأوعية الدموية التي تظهر على شكل شعيرات شعاعية مكسورة، وفي الحالات الأكثر تأزماً، مثل مشكلة الوردية على الجلد، يتم استخدام IPL كعلاج لطيف وفعال للأشخاص الذين يعانون من الوردية واحمرار الوجه وكذلك لإزالة الشعر.

 

 

 

 

عند استخدامه لإزالة الشعر على وجه التحديد، يتطلب IPL عادة من ستة إلى ثمانية علاجات لرؤية الإزالة الكاملة للشعر في المنطقة، وهذا يعتمد على لون بشرة الشخص المعالج ولون الشعر وكثافة الشعر أيضاً.

 

أيهما أفضل لإزالة الشعر، IPL أو الليزر؟

 

يتفق الخبراء أنه عادة ما تتطلب تقنية IPL مزيداً من العلاجات وقد تؤدي إلى تقليل فعالية الشعر. أما تقنيات الليزر الجديدة التي تم تطويرها في الحقبة الأخيرة فتعد أكثر تطوراً وفعالية من نظيراتها IPL مع أقل إزعاج (لأنها مزودة بأنظمة تبريد متكاملة). بالإضافة إلى ذلك، فهذا يعني أن الأجهزة يمكنها معالجة مجموعة واسعة من أنواع البشرة والشعر أكثر من IPL، لهذا السبب، يتم تخصيص استخدامات الـIPL لأغراض أخرى في العيادات مثل تجديد البشرة وعلاج مشكلات التصبغ.
وفي حين يرى الكثير من الاختصاصيين في العناية بالبشرة أن إزالة الشعر الزائد بالليزر هو الخيار الأفضل، إلا أن خبراء آخرون يجدون أن اعتماد التقنيتين معاً من قبل خبير علاجات متخصص يعد بنتائج أفضل بكثير. لذا فإنه من المهم جداً مناقشة ذلك مع طبيبك المختص ومراعاة نوع البشرة للتمكن من اختيار الأفضل دائماً دون تعريض البشرة للآثار السلبية.

 

 

 

 

هو أفضل ليزر لإزالة الشعر؟

 

لا بد من الاستفسار عن آلات الشعر الأكثر تقدما بالليزر لتقديم أفضل النتائج مثل Candela وCynosure هما من الموردين الرائدين والأكثر ثقة في تكنولوجيا الليزر في إزالة الشعر بالليزر. وتجمع التقنيات بين ليزر ألكساندريت الذي يعد رائعاً لعلاج أنواع البشرة الأخف وزناً وNd: YAG مثالي لعلاج البشرة الداكنة.
وعلى العموم، يعتمد ذلك على الجهاز إذا كان من الممكن معالجة جميع ألوان الشعر وأنواع البشرة، ويجب جذب الضوء إلى الميلانين، لذا يوصَى الجميع بإجراء اختبار تمهيدي للبشرة والتشاور مع المعالج الخاص مسبقاً، لتحديد ما هو أفضل بالنسبة لبشرة الزبون.

 

ماهي تكلفة إزالة الشعر بالليزر وIPL؟

 

يمكن أن تختلف الأسعار اختلافاً كبيراً حسب الموقع أو التقنيات المستخدمة. عادة ما تكون IPL أرخص من الليزر بالنظر إلى أن النتائج أقل فعالية وعلى المدى الطويل سوف تتطلب الكثير من الجلسات.

 

 

أضف تعليقا