• غالباً ما تكون فرش وإسفنجات الماكياج المتسخة السبب لمشاكل بشرتك. فعندما لا يتم تنظيفها بشكل صحيح أو متكرر تصبح خصبة للأوساخ والبكتيريا ذات الآثار الضارة والخطيرة على بشرتك. للتخلص من الشوائب، الهياج أو المسام المسدودة، اليك خطوة بخطوة الطريقة الصحيحة لتنظيفها، إضافة إلى نصائح حول عدد المرات التي يجب تنظيفها ومتى يجب استبدالها.


    كم مرة يجب تنظيف إسفنجة المكياج؟
    من الأفضل أن يكون ذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للتخلص من تراكم المنتجات أو البكتيريا ومنعاً لتضرر البشرة وانسداد المسام من خلال تطبيق المكياج اليومي. التنظيف الأسبوعي مهم أيضاً لتدوم لفترة أطول، فبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي تراكم المنتجات على الإسفنجة إلى تلفها وصعوبة توزيع أي منتج بشكل متساوٍ. 
    اغسليها مرة أسبوعياً، أو أكثر إذا شعرت أن وضعها سيء للغاية بسبب تطبيق الماكياج اليومي. من المهم أيضاً تبديل إسفنجات الماكياج كل شهرين إلى ثلاثة أشهر.

     

    كيفية تنظيف إسفنجة ماكياجك
    الخطوة 1: شطف الإسفنجة الماء الفاتر

    توضع الإسفنجة المتسخة تحت الماء الفاتر ويضغط عليها. لتسهيل الخطوة الثانية قليلاً، حاولي إزالة أكبر قدر ممكن من المنتجات خلال هذه الخطوة. كلما زاد الشطف والضغط، كان تنظيفها أسهل. داومي على الأمر حتى يصبح الماء الذي يخترقها أكثر صفاء. 

    الخطوة 2: تطبيق صابون تنظيف فرش الماكياج
    بعد الشطف الجيد للماكياج، يتم سكب كمية قليلة من المنظف في وعاء صغير وغمر الإسفنجة. يدلك المنظف على الإسفنجة مع الاستمرار في الشطف والضغط تحت الماء الفاتر حتى ينزل الماء الزائد نظيفاً. قد تحتاجين إلى تكرار هذه الخطوة عدة مرات ، لذلك لا تخفي من معاودة التنظيف حتى تصبح الإسفنجة نظيفة تماماً.

     

    الخطوة 3: ترك الإسفنجة تجف
    لتجفّ الإسفنجة بالكامل ، توضع على منشفة ورقية في مكان مفتوح. لا يجب ان توضع الاسفنجة مبللة أو رطبة في حقيبة الماكياج أو في مكان مغلق لأن ذلك سيسبب تشكل البكتيريا لانعدام التهوية المناسبة.

    الخطوة 4: حفظ الإسفنجة بشكل صحيح
    بعد تنظيف الإسفنجة والانتظار حتى تجف تماماً، توضع منفصلة عن منتجات الماكياج داخل حقيبة الماكياج. يقترح تخصيص علبة لإسفنجات للمكياج لحمايتها من أي جراثيم.

    هل تستخدمين إسفنجة الماكياج بشكل غير صحيح؟
    هناك سبب لرواج استخدام الإسفنجة في تطبيق المكياج، إذ تترك البشرة متوهجة ومغطاة بالكامل إذا تم استخدامها بشكل صحيح، فهناك الكثير من الأخطاء التي يمكن ارتكابها خلال هذا، اليك هذه الأخطاء الشائعة!
    الخطأ 1: استخدام إسفنجة متسخة
    أحد أهم الأخطاء، هو إهمال تنظيف إسفنجة المكياج بعد كل استخدام، أو مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. هذه الخطوة في غاية الأهمية، خاصة وأن الإسفنجة تعتبر بيئة خصبة للبكتيريا المسببة لانسداد المسام والتي يمكن أن تنقل بسهولة إلى البشرة عند تطبيق الماكياج. أيضاً، تراكم المنتجات على الإسفنجة يقلل فعاليتها في تطبيق المكياج بالتساوي. إن مضى أكثر من ثلاثة أشهر على استخدام نفس الإسفنجة، يجب التخلص منها واستخدام أخرى جديدة.
    الخطأ 2: المسح بشدة
    يكون استخدام الإسفنجة بحركات تدليك لطيفة باستخدام محلول التنظيف لإخراج كميات المنتج الزائدة. إذا قمت بفركها بشدة، يمكن للألياف أن تتمزق أو تتمدد على نطاق واسع.
    الخطأ 3: استخدامها فقط للماكياج
    الإسفنجة ليست لتطبيق الماكياج فقط، إذ يمكنك استخدام الإسفنجة النظيفة لتطبيق منتجات العناية بالبشرة بدلاً من استخدام أصابعك. رطبي الإسفنجة قليلاً قبل استخدامها لتطبيق المصل، واقي الشمس، أو حتى المرطب. تأكدي من استخدام إسفنجة منفصلة لكل منتج.
    الخطأ 4: إستخدام إسفنجة واحدة لعدة منتجات
    هناك العديد من الأشكال، الأحجام والألوان، وذلك لسبب وجيه. تم تصميم كل إسفنجة لمساعدتك في الحصول على أفضل تطبيق للمنتج، سواء كان على شكل مسحوق، سائل أو كريم، لذلك يستحق الأمر اقتناء عدد قليل منها. نوصي بترميز الإسفنج بالألوان لضمان عدم خلط المنتجات.
    الخطأ 5: المسح بدلاً من التربيت
    على عكس فرشاة المكياج، ليس الهدف من الإسفنجة تمريرها على وجهك، فهذا لن يساعدك في تحقيق الطلة الطبيعية المنتعشة. بدلاً من ذلك، اضغطي برفق على الإسفنجة على البشرة وامزجي باستخدام حركات سريعة، تسمى أيضاً "التربيت" الذي يعمل على تثبيت المكياج على الجلد ومزجه في الوقت نفسه.
    الخطأ 6: حفظها في مكان مظلم ورطب
    حقيبة مستحضرات التجميل هي المكان المنطقي لحفظ إسفنجة الماكياج، لكنها في الحقيقة ليست فكرة رائعة! فهي مكان معتم ومغلق، قد يتشكل العفن والبكتيريا على الإسفنجة، خاصةً إذا كانت رطبة. لا بد من تعريضها للأكسجين والضوء في جميع الأوقات
    الخطأ 7: استخدامها جافة
    فكرة جيدة للتأكد من نجاح التطبيق بالإسفنجة والحصول على منظر ندي ترطيبها بالماء قبل استخدامها. هناك بعض الاستثناءات التي تكون فيها الإسفنجة الجافة أكثر عملية، كعند توزيع البودرة، فاستخدام إسفنجة رطبة مع البودرة يجعل هذه الأخيرة تتكتل.

    اقرئي أيضاً: 

    وصفة منزلية فعالة جداً لتبييض منطقة حول الأظافر

    خلطة لتبييض اليدين وشدها

    افضل ماسك للوجه في البيت

    مواضيع ممكن أن تعجبك

    أضف تعليقا

    المزيد من أساسيات المكياج

    5
    أساسيات المكياج
    طريقة لف طرحة ومكياج عيون سموكي لاطلالة راقية

     تريدين أن تبرزي بأفضل حلة في سهراتك ومناسباتك. نقدم لك طريقة ابتكار طلة متكا...

    8
    أساسيات المكياج
    بالفيديو: بهذه الطرق تضيئين بشرتك و تضمنين الحصول على خدود موردة

    يكمن الهدف الاساسي من اتقان عملية الستروبينغ هو اضاءة الوجه. اليك بعض الحيل من اجل...

    5
    أساسيات المكياج
    مكياج ناعم يناسب المحجبات بالفيديو والصور

    يكمن الجمال الطبيعي لكل امرأة في وجهها النضر.  اليك طريقة عمل مكياج ناعم وطبي...

    2
    أساسيات المكياج
    4 أسابيع لاحتراف أسرار تطبيق المكياج كالخبراء... البداية مع العناية بالبشرة!

    تطرح كثيرات من مستخدمات «مدرسة الجميلة» أول موقع إلكتروني مجاني لتعليم فنون المكيا...

    17
    أساسيات المكياج
    كيف تحصلين على لون الحاجب المناسب لك؟

    لا يناسب قلم الحواجب الواحد كل الحواجب والبشرات، فلابد من العثور على قلم الحواجب ا...

    6
    أساسيات المكياج
    خلال فترة الحجر المنزلي تعلمي طرق تطبيق المكياج كمحترفة.. بالفيديو

    أصبح “التعلم عن بعد” واحداً من أفضل الطرق للحصول على دورات تعليمية دون الحاجة لمغا...

    5
    أساسيات المكياج
    بالفيديو: قواعد ذهبية وطرق عمل مكياج يدوم للبشرة الجافة

    هل تملكين بشرة جافة وحساسة؟ من أجل القيام بمكياج ناجح نقدم لك بعض القواعد الاساسية...

    10
    أساسيات المكياج
    للمحجبات: مكياج ناعم يناسب اللفة البيضاء بالصور والخطوات

    رغم تنوّع لفّات الحجاب بأشكالها وألوانها، لكن يبقى للفة البيضاء جمالها ورونقها الخ...

    9
    أساسيات المكياج
    اصنعي أحمر شفاه بلونك المفضل في منزلك...

    صدّقي، يمكنك أن تصنعي بعض مستحضرات جمالك في منزلك! وذلك من خلال استخدامك مكونات طب...