كل ما يجب معرفته قبل تناول بديل السكر "ستيفيا"

يستبدل كثير من الناس السكر مادة ستيفيا لتقليل استهلاك السعرات الحرارية. على الرغم من لن هذا يبدو فكرة جيدة ، الا ان الابحاث قد تتضمن راي اخر.
ستيفيا هو مادة للتحلية تحتوي على صفر من السعرات الحرارية، لذلك، العديد من الناس يستخدمونه كبديل للسكر لتقليل السعرات الحرارية. وهي مصنوعة من جليكوسيدات ستيفي التي تعد نحو 200 مرة أكثر حلاوة من السكر.
ستيفيا مشتق من نبات كان يستخدم لتحلية الطعام ينمو في البرازيل وباراغواي.على الرغم من أن استخدامه كبديل للسكر آخذ في الازدياد ، فمن المهم أن نلاحظ أن الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء لا تعترف بأوراق ستيفيا أو مقتطفاتها على أنها آمنة.

 

 

 بديل السكر "ستيفيا"
 

 

 

هل ستيفيا بديل آمن للسكر؟

 

تعتقد بعض الدراسات أن ستيفيا قد يضر الكلى والجهاز التناسلي، وبالتالي ، لا تسمح الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء بالستيفيا كبديل آمن للسكر. لكن دراسات أخرى أفادت بأن ستيفيا آمنة بكميات معتدلة. على الرغم من أن الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء لا تتعرف على بمستخلص ستيفيا على أنه آمن ، إلا أنها لم سمحت باستخدام بعض مشتقات ستيفيا عالية النقاء. وبالتالي ، تتوفر منتجات ستيفيا في السوق دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

 

 

 بديل السكر "ستيفيا"

 

 

ما هي الآثار الجانبية للاكثار في تناول “ستيفيا”؟

 

1. يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي

 

يعتقد البعض أن تناول ستيفيا المكرر للغاية قد يؤدي إلى الغثيان، و تهيج المعدة والانتفاخ و كبح شهيتك.

 

 

 بديل السكر "ستيفيا"
 

 

 

ويعتقد أيضا أن استهلاك ستيفيا قد يؤدي إلى الإسهال وتلف محتمل في الأمعاء. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث في هذا الصدد.
 

 

2. نقص السكر في الدم

 

أحد الآثار الجانبية للاستخدام المفرط لـ ستيفيا هو خفض مستويات السكر في الدم.
رغم عدم وجود بحث مباشر ، إلا أن تناول ستيفيا بطريقة مفرطة (إلى جانب أدوية السكر) يمكن أن يؤدي إلى نقص السكر في الدم - وهي حالة يمكن أن تنخفض فيها مستويات السكر في الدم بشكل خطير.
وبالتالي ، نوصيك بالابتعاد عن ستيفيا وأن تأخذ نصيحة طبيبكِ إذا كنتِ بالفعل تتناولين أدوية السكري.

 

 

 بديل السكر "ستيفيا"
 

 

 

3. قد تسبب الحساسية

 

تشير الدلائل القصصية إلى أن ستيفيا ومواد التحلية الاصطناعية الأخرى قد تسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.
تشمل أعراض الحساسية تورم وحكة في الشفاه والفم والحنجرة واللسان وآلام في البطن والقيء. تحدثي إلى طبيبكِ قبل تناول ستيفيا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة.
 

 

4. يؤدي إلى التهاب العضلات

 

تشير بعض المصادر إلى أن تناول ستيفيا يمكن أن يؤدي إلى آلام في العضلات ، لذا، إذا وجدت أن عضلاتك مجهدة دون سبب ، فتوقفي عن تناول ستيفيا واستشري طبيبكِ.

 

 

 بديل السكر "ستيفيا"

 

 

 

على الرغم من أن البحث مستمر ، إلا أن بعض الأفراد قد يكون لديهم خطر أكبر في الإصابة بآثار جانبية عند تناول ستيفيا، من هم:

 

مرضى ضغط الدم
مرضى السكر
مرضى الكلى
أمراض القلب
مشاكل الهرمونات
ستيفيا قد تتفاعل أيضا مع بعض الأدوية. الأفراد الذين يتناولون الأدوية ، وخاصة تلك التي تهدف إلى علاج الحالات الصحية المذكورة أعلاه ، يجب عليهم الابتعاد عن ستيفيا.

 

 

اقرئي ايضا : التمور هل مسموح أن يتناولها مرضى السكر؟

 

أضف تعليقا