علاج الالتهابات المهبلية بأسهل الطرق المنزلية والطبيعية

يمكن علاج الالتهابات المهبلية بالطرق الطبية ومن خلال تناول الادوية المناسبة. ومن المفيد ايضاً الاعتماد على بعض الوصفات التي تحتوي على مكونات طبيعية. ومنها مثلاً وصفة الملح ووصفة الثوم او الخل. كذلك يمكن تسريع علاج الالتهابات المهبلية من خلال اعتماد نظام غذائي صحي يمنع تكاثر البكتيريا الضارة والفطريات.

 
علاج الالتهابات المهبلية بالاعشاب


تحتاج الكثير من النساء الى علاج الالتهابات المهبلية التي تنتج عن عدوى فطرية او بكتيرية او طفيلية. وهو ما يمكن التخلص منه باستخدام بعض الاعشاب وخلاصاتها وزيوتها.
    • زيت الأوريغانو. يساهم في الحد من نمو الفطريات الضارة. ولهذا ينصح بتنشقه مع زيت الزيتون او زيت اللوز الحلو.     
    • زيت جوز الهند. يتمتع بخصائص مضادة للفطريات. ولهذا يجب وضعه مباشرة على المنطقة الحميمة.
    • زيت شجرة الشاي. يحتوي على مكونات مكافحة للفطريات والبكتيريا والفيروسات الضارة وعادة ما يتم الاستفادة منه من خلال استخدام تحميلة تحتوي عليه.

 

 

التهابات مهبلية

علاج الالتهابات المهبلية بالمنزل


الى جانب الوصفات العشبية يمكن ايضاً علاج الالتهابات في المنطقة الحميمة بتحضير وصفات منزلية تحتوي على الكثير من الفوائد. ولهذا يمكن اللجوء الى بعض المكونات سهلة المنال مثل الملح والخل والثوم.

 
1 علاج الالتهابات المهبلية بالملح


يمكن الاعتماد على الملح للتخلص من الفطريات المسببة للالتهابات عن طريق تحضير المغطس. وفي هذه الحالة يجب الجلوس في حوض ماء يحتوي على كمية كافية من الملح البحري. كما يمكن اضافة القليل من زيت شجرة الشاي او خل التفاح. فهذا يحد من ظهور الاعراض المزعجة. لكن ينصح بفعل ذلك لمدة لا تزيد على 10 الى 15 دقيقة.   

 
2 علاج التهاب المهبل بالثوم


يحتوي الثوم على خصائص تساعد على التخلص من  التهاب المهبل ومنها المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة. وهو ايضاً مصدر لمكونات كيميائية مثل السيين والاغوين والاليسين التي تعمل على مكافحة هذه المشكلة.
ويمكن تناول الثوم طازجاً او مطهواً او مشوياً. كما يمكن سحق القليل منه ووضعه على المنطقة المستهدفة مباشرة لمدة لا تزيد على 5 دقائق.  

 

التهابات مهبلية


     
3 علاج الالتهابات المهبلية بالخل


من اجل علاج الالتهابات المهبلية يمكن اللجوء ايضاً الى وصفات خل التفاح المختلفة.
    1 تضاف ملعقتا طعام منه الى كوب من الماء الدافئ ويتم تناول المزيج مرتين يومياً قبل موعدي الغداء والعشاء. ومن المفيد ايضاً اضافة ملعقة طعام منه الى اي عصير فاكهة طبيعي او الى الشاي.   
    2 تنقع قطعة قطن كبيرة في 3 ملاعق طعام من خل التفاح. تطبق الضمادة على منطقة المهبل لمدة 10 دقائق فقط. وفي حال الشعور بالحريق الشديد الافضل تخفيف الخل بالقليل من الماء.
3  تمزج 3 ملاعق صغيرة من خل التفاح مع ماء يستخدم لغسل المهبل مرتين يومياً.    
4  يمكن ايضاً اضافة القليل من خل التفاح الى بعض الاطباق مثل انواع السلطات المختلفة.

 

التهابات مهبلية

 

علاج الالتهابات المهبلية اثناء الدورة الشهرية


عند حدوث الالتهابات المهبلية من الافضل دائماً استشارة الطبيب الاختصاصي قبل القيام بأي خطوة. واذا لوحظت المشكلة خلال موعد الدورة الشهرية فيجب القيام ببعض الخطوات التي تساعد على الحد من تفاقمها.
    • يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية.
    • من الضروري استخدام فوط صحية بنوعية جيدة لا تعزز احتمال حدوث الالتهابات المهبلية. ومن المهم ان تحتوي على نسبة مرتفعة من القطن.
 

اقرئي ايضاً:  

وصفات زيت السمسم للتخلص من الالتهابات المهبلية نهائياً

 

علاج الالتهابات المهبلية الفطرية


 من الممكن في هذه الحالة الاعتماد على بعض الوصفات الصيدلانية والطبية.
- الاقماع التي توضع داخل المنطقة الحميمة.
- الكريمات والمراهم لدهن محيط هذه المنطقة.
- كبسولات الدواء التي تؤخذ عن طريق الفم.
ويمكن ايضاً القيام ببعض الخطوات الوقائية التي تمنع الاصابة بالعدوى الفطرية ومنها تجنب استخدام مواد تسبب تهيج جلد هذه المنطقة مثل الصابون المعطر وجل الاستحمام والمنتجات المزيلة لرائحة العرق والمناديل المرطبة. ومن المهم الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية وعدم ارتداء الملابس الخارجية الضيقة.


 
افضل حبوب للالتهابات المهبلية

التهابات مهبلية


يمكن علاج هذه الالتهابات ايضاً بالاعتماد على بعض انواع الدواء ومنها الميترونيدازول  والفلوكونازول. فهما يحتويان في تركيبتهما على مكونات تعمل على محاربة الفطريات الضارة المسببة للمشكلة.


 
تحاميل لعلاج الالتهابات المهبلية


اضافة الى الادوية يمكن ايضاً استخدام التحاميل المهبلية على ان يتم الالتزام في هذه الحالة ببعض القواعد الاساسية.
    • تغسل منطقة المهبل بالماء الدافئ.
    •  يتم تحضير التحميلة بحسب التعليمات المرفقة بها.
    •  يجب الاستلقاء على الظهر مع طي الركبتين.
    • تدخل التحميلة الى المهبل قدر الامكان.

 

علاج الالتهابات المهبلية للبنات


في حالة الاصابة لدى البنات يمكن التخلص من هذه المشكلة بحسب السبب الذي ادى الى حدوثها.
    • اذا كان الالتهاب ناتجاً عن عدوى جرثومية يمكن الاعتماد على المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم او على شكل كريمات موضعية.
    •   اذا كانت العدوى فطرية ينصح باللجوء الى علاج مضاد للفطريات.   
    • اذا كان السبب هو ترقق جدار المهبل فيجب استخدام العلاج الهرموني الفموي او الموضعي.
 

التهابات مهبلية

علاج الالتهابات المهبلية للحامل 


 لا يمكن المرأة الحامل تناول الادوية الا بناء على وصفة طبية. ومن اجل التخلص من هذه المشكلة في هذه الحالة ينصح باستخدام الغسول المهبلي المطهر والكريمات.
ويمكن الاعتماد على زيوت مطهرة مثل زيت البابونج وزيت الكراوية. وفي كل الحالات لا يجب علاج الالتهابات المهبلية اثناء الحمل من دون استشارة الطبيب الاختصاصي.
 

 

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة