5 اسرار صحة وامراض غير متوقعة تكشفها نفخة المعدة

يمكن كشف اسرار الصحة بطرق مختلفة ابرزها واهمها اجراء الفحوصات الطبية اللازمة والاستناد الى آراء الاختصاصيين. كما يمكن في المقابل الاعتماد على بعض الاشارات التي يرسلها الجسم والتي تظهر على اجزائه المختلفة مثل الوجه وتفاصيله والشعر واليدين. كذلك قد تدل بعض المشاكل والاعراض، ومنها نفخة المعدة، على المعاناة من بعض الامراض التي تحتاج الى العلاج. فهي تفشي عدداً غير متوقع من اسرار الصحة.

ما تكشفه نفخة المعدة من اسرار الصحة

 

انتفاخ البطن


يكشف انتفاخ المعدة الكثير من اسرار الصحة. فهو لا يعني تجمع الغازات في الامعاء فقط، بل قد يشير ايضاً الى المعاناة من بعض الامراض.

 

1 متلازمة القولون العصبي


تعتبر النفخة من ابرز اعراض الاصابة بمتلازمة القولون العصبي ومنها ايضاً المعاناة من الامساك او الاسهال بشكل غير طبيعي ومتكرر.

 

2 اتباع عادات غذائية سيئة

عادات غذائية


قد تعني هذه المشكلة ايضاً اتباع عادات غذائية غير سليمة مثل تناول الطعام بسرعة والمعاناة من مشكلة في عملية الهضم. ففي هذه الحالة لا يتمكن الجهاز الهضمي من انتاح الاحماض والعصارات الضرورية لتفكيك الطعام. وهذا ما يؤثر سلباً على عملية المرور المعوي.  

 

3 القرحة والطفيليات


  قد يعني حدوث الانتفاخ الاصابة بقرحة المعدة. وعادة ما يترافق هذا مع الحازوقة. كما قد يشير الى نمو بعض البكتيريا الضارة في الامعاء. وفي هذه الحالة من الضروري  استشارة الطبيب فوراً من اجل تلقي العلاج المناسب.

 

4 الحساسية الغذائية


يعاني بعض الاشخاص من الحساسية عند تناول بعض انواع الطعام وهو ما يمكن ان يظهر من خلال انتفاخ الامعاء. فهذا يشكل رسالة يرسلها الجسم وتشير الى المعاناة من صعوبة في ايض بعد المكونات التي يجب اكتشافها لتحديد العلاج.  

 

5 اعراض جانبية لبعض انواع الدواء

 

علاج النفخة

 

اقرئي أيضاً:

  الغازات والنفخة: أسبابها وعلاجها


يشكل هذا احد اسرار الصحة سهلة الاكتشاف والتي يمكن التعرف عليها من خلال النفخة. وتظهر المشكلة عادة بعد تناول احد انواع الادوية. ولهذا من الضروري استشارة الاختصاصي الذي قد يطلب تناول نوع دواء آخر يمكنه علاج المشكلة نفسها.
ولكل هذه الاسباب يجب الانتباه جيداً عند حدوث النفخة لأن هذا لا يعني دائماً مشكلة غازات بسيطة بل انه قد يكشف ايضاً امراضاً تحتاج الى المراجعة الطبية الفورية والى العلاج.

 

علاجات طبيعية للنفخة

علاج النفخة


في حال كانت النفخة ناتجة فقط عن تجمع الغازات في المعدة وليس عن اي مرض خطر، من الممكن التخلص منها بالاعتماد على طرق ووصفات طبيعية.
    • ينصح بإضافة القليل من الزعتر او الكركم الى مختلف الاطباق. كما يمكن تناول خلاصة تحتوي على اي من هذين المكونين بعد الوجبات.
    • يجب ايضاً شرب البابونج او اليانسون او القرفة او الشمر او الحلبة او الزنجبيل. فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم وعلى الحد من الشعور المزعج بالانتفاخ.
    • من المفيد ايضاً مضغ ملعقة طعام من بذور الشمر.
    • في الصباح يمكن شرب كوب يحتوي على عصير نصف حبة ليمون او ملعقة وسط من خل التفاح مع نصف كوب من الماء. فهذا يخلص الجسم من السموم والبقايا الضارة.
    •  يمكن تناول الفحم النباتي او زيت الخروع بين الحين والآخر.
    • ويساعد بيكربونات الصودا ايضاً على تعزيز عملية الهضم. ولهذه الغاية ينصح بتذويب ملعقة طعام منه في كوب ماء وشربه في الصباح يومياً. وهكذا يمكن التخلص من مشكلة الغازات او النفخة التي تخفي بعض اسرار الصحة.   
   

 

أضف تعليقا