احذروا.. من المرض الفتاك الجديد!

فيروس الورم الحليمي البشري، أو Human papillomavirus) HPV)، مسؤول عن ظهور مرض فتاك جديد. تعرّفي على أعراضه وطرق انتقاله.

 

اقرئي ايضاً منشطات جنسية غير تقليدية

 

2- الواقي الذكري: حماية كاذبة

تنتشر فكرة خاطئة مفادها أن الواقي الذكري يوفر حماية كاملة من معظم الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز. ولكن وفقا لدراسة جديدة، لا يستطيع الواقي الذكري توفير حماية 100% من فيروس الورم الحليمي البشري HPV، الذي قد ينتشر عن طريق الاتصال الجسدي، أي الاتصال بالمناطق المصابة من الجلد والتي لا يغطيها الواقي الذكري، مثل الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية. وهذا أمر خطير بشكل خاص للنساء لأن HPV مرض قاتل صامت قد يكون غير نشط ولا يكون ملحوظاً لعدة سنوات قبل أن يهاجم الشخص.

 

3- فيروس الورم الحليمي البشري أو الكابوس

فيروس الورم الحليمي البشري هو اسم مجموعة من الفيروسات تؤثر على الجلد والأغشية الرطبة التي تبطن الجسم، مثل عنق الرحم والشرج والفم والحلق. وهناك أكثر من 100 نوع من فيروسات الورم الحليمي البشري والتي تسبب الكثير منها الثآليل المزعجة.

 

4- فيروس تكاثري

فيروس HPV هو التهاب شائع وشديد العدوى، حيث تصاب به أكثر من ثلاثة أرباع النساء النشطات جنسياً في وقت ما من حياتهم. وينتقل فيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الاتصال الجنسي ولكن لمس الجلد أو الأعضاء التناسلية هو أيضاً طريقة معروفة لانتقال المرض. وهذا يعني أن الواقي الذكري لا يمكن أن يوفر حماية كاملة.

 

5- طرق نقل الفيروس

ينتقل فيروس HPV أساساً عن طريق الاتصال الجنسي ويصاب معظم الأشخاص بهذا الفيروس بعد وقت قصير من بداية النشاط الجنسي. ولكن يمكن أن ينتقل الفيروس حتى حين يكون الشخص المصاب لا يظهر أي علامة أو عارض على وجود الفيروس. في بعض الحالات، يتطلب الأمر سنوات لكي تظهر الأعراض.

 

6- العلاقة مع السرطان

جميع حالات سرطان عنق الرحم تقريباً، وهو السبب الرئيسي للوفاة بين النساء، قد تكون ناجمة عن الإصابة بفيروس HPV. وفي الواقع، هناك نوعين من HPV، وهما 16 و 18، مسؤولان عن ما يقرب من 70% من جميع حالات سرطان عنق الرحم.

 

اقرئي أيضاً لصحة جنسية جيدة نصائح ومحاذير

 

7- خطر على النساء

النساء أكثر عرضة للإصابة بالفيروس من الرجال. وفي ما يتعلق بمعدلات انتقال فيروس الورم الحليمي البشري، فإن معدل الانتقال من الرجال إلى النساء أعلى بنسبة 5% من معدل انتقال الفيروس من النساء إلى الرجال.

 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة