خلطات طبيعية سهلة لمنع تساقط الشعر

لكل شخص منّا  ما بين 100.000 و 150.000 شعرة من شعر الرأس. ويشكل الشعر هيكل يسمى بصيلات الشعر التي تتكون من بصلة (الجذر) وعمود الشعر وغمد الجذر الذي تخرج منه الشعرة. ويسقط الشعر بعد موت البصلة، ويتم استبداله بشعر جديد ينمو لمدة 2-6 سنوات، ثم يموت.

 

اقرئي أيضاً تساقط الشعر في الخريف... متى يكون خطيراً؟

 

والتساقط الطبيعي للشعر هو ما بين 20 إلى 100 شعرة يومياً. وفقدان أكثر من هذه الكمية قد يشير إلى وجود أمراض مثل داء الثعلبة الذي يسبب فقدان جزئي أو كلي للشعر، وأسبابه عديدة:

  • التغذية
  • الشدة
  • الوراثة
  • بعض الأمراض (التيفوئيد، الزهري، الثعلبة...)
  • اضطرابات الغدد الصماء والتمثيل الغذائي.
  • بعض العلاجات الطبية والتسمم.

 

لحسن الحظ، هناك علاجات طبيعية يمكنك صنعها في المنزل لتقوية فروة الرأس ومنع تساقط الشعر.

 

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند فعّال جداً لحماية الشعر ومنع تساقطه. قومي دائماً بعمل تدليك لفروة الرأس باستخدام هذا الزيت وستلاحظين الفرق خلال بضعة أسابيع. هذا الزيت غني بحمض اللوريك، وهو حمض دهني مشبع يغذي ويرطب الشعر. وزيت جوز الهند يضفي البريق والحيوية على الشعر.

 

القمح والصبار

تناولي عصير القمح يومياً لتقوية الشعر ومنع تساقطه. القمح له العديد من الخصائص، من بينها القدرة على الحد من ترسبات الدهون والكولسترول الضار ومنع شيخوخة الجلد وتساقط الشعر وحب الشباب.

 

الصبار فعّال أيضاً لمكافحة تساقط الشعر. ويوجد في الصبار إنزيم يشجع تشكيل أكسيد النيتريك، الذي يحفّز نمو الشعر حتى لدى الأشخاص الذين يعانون من الصلع. قومي بعمل تدليك لفروة الرأس بجل الصبار بقدر ما تستطيعين.

 

حليب جوز الهند

حليب جوز الهند له العديد من الفوائد، فهو يقوي الشعر ويعطيه الحجم ويجعله ناعماً ويسرع نموّه، وبفضل احتوائه على الكثير من البروتينات فهو يضفي اللمعان على الشعر.

 

يمكنك أيضاً إضافة القليل من عصير الليمون لمنع الحكة في فروة الرأس. ولكن احذري من التعرض للشمس بعد وضعه.

 

الحلبة

الحلبة من التوابل المشهورة بخصائصها المهدئة والمضادة للالتهابات. وهي أيضاً منشطة فعالة للغاية تعطي القوة للشعر.

 

انقعي بعض بذور الحلبة في زيت جوز الهند. اتركيه يبرد ثم ضعيه على الشعر وفروة الرأس. اتركي القناع لبضع ساعات ثم اشطفي الشعر وستلاحظين الفرق.

 

القراص

القراص مقوًي طبيعي للشعر. فهو غني بالمعادن مثل الكبريت والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامينات A و C. وتساعد المغذيات الموجودة فيه على تقوية الشعر. وينظم القراص أيضاً كمية الزهم في فروة الرأس لمكافحة الشعر الدهني ويهدئ حكة الرأس. ويحفّز أيضاً نمو الشعر ويمنع تساقطه.

 

اغلي بعض أوراق القرّاص في الماء واتركي الماء يبرد لبضع دقائق ثم اشطفي فروة الرأس به ثم استخدمي الشامبو المعتاد.

 

نظام غذائي صحي لمنع تساقط الشعر

تعتمد صحتك على طبيعة نظامك الغذائي. وللحصول على شعر قوي ولامع، عليك اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. وبالإضافة إلى الفواكه والخضروات، تناولي القمح والفواكه المجففة. فهذه الأغذية تزود الجسم بالزيوت النباتية الضرورية لتقوية فروة الرأس ومنع تساقط الشعر. تناولي أيضاً السبانخ لزيادة كمية الحديد في الدم وبالتالي في فروة الرأس.

 

اقرئي أيضاً علاج تساقط الشعر في 5 وصفات فعّالة

 

قناع قبل الاستحمام

اصنعي قناع أساسه الدقيق واللبن الزبادي الأبيض الخالي من السكر، فهو ممتاز للشعر الدهني ولتقوية الشعر. قومي بعمل تدليك خفيف بهذا القناع واتركيه لبضع ساعات لكي تمتص فروة الرأس كل المغذيات وفي الوقت عينه يمتص الدقيق واللبن الزبادي الزهم الزائد في فروة الرأس.

 

يمكنك أيضاً وضع عصير الكزبرة للاستفادة من الفيتامينات والمعادن ولإنعاش الشعر.

 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر