جراحة تجميل الأسنان لاستعادة شباب الوجه

قبل ضخّ الوقت والمال في البوتوكس، لتنعيم الثنايا في الجبين والتجاعيد حول زوايا العينين الخارجيّة، واللجوء إلى حقن الملء لعلاج الشفاه التي أصبحت أرق، أو إلى جلسات الليزر كل عام لاستعادة الامتلاء الذي يوحي بالشباب، يمكنك إبطاء عمليّة شيخوخة الوجه إذا عالجت مشاكل الأسنان أوّلاً، وهكذا تصبح فكرة زيارة طبيب الأسنان أكثر جاذبيّة فجأة...

 

 

أسرار الإبتسامة الشابّة

الإبتسامة الشابّة هي تلك التي تكشف بشكل أساسي عن الأسنان العلويّة. ومع التقدّم في العمر تظهر الأسنان السفليّة عند الإبتسام. وتتراجع اللثّة أيضاً، بحيث تبدو الأسنان طويلةً ويبدأ المرء برؤية فجوات بين أعلى الأسنان.

وتكون أطراف الأسنان الشابة محدّدة الشكل وناعمة، ويكون هناك ملميتر من مينا الأسنان الظاهر، ولكن مع المضغ وطحن الطعام، تصبح متهالكة وتهترئ الأسنان القاطعة.

 

اقرئي أيضاً نصائح للعروس حول تبييض أسنانها

 

كيف تؤثر الأسنان على هيكل الوجه؟

إن الصكّ على الأسنان أثناء النوم قد يؤدّي إلى بناء عضلات فكّ قويّة، مما يزيد من عرض الفكّين. على الرغم من أنّ هذا يظهر بعيد الحدوث، إلا أنّه شائع جدّاً، وهذا الصك على الأسنان لا يعطي الوجه هذا الهيكل فحسب، بل قد يؤدّي أيضاً إلى ضعف التصريف الليمفاوي وتفاقم مشكلة الجيوب الأنفيّة.

وهناك مشكلة أخرى، وهي أنّه مع اهتراء سطح السن، تصبح العضّة مغلقة، ممّا يعني أنّ الأسنان العلويّة والسفليّة تقترب من بعضها البعض. و بفقدان 2 ملميتر من الأسنان العلويّة والسفليّة قد تظهر التجاعيد حول زاوية الفم، مما يسمح بتسرّب اللعاب، الذي يعزّز نمو الفطريّات، فتبدو الزوايا حمراء متشقّقة.

وأحد أهمّ العوامل التي تسهم في شكل الوجه غير المتّسق، هو أن تكون الأسنان في موضع غير صحيح ،أو متراكبة. فقد تكون أسنانك مستقيمةً ورائعة في سنوات المراهقة، ولكن للأسف، تتحرك الأسنان مع التقدّم في العمر وتزدحم، وهي مشكلة شائعة لدى الأشخاص الذي هم في أواخر العشرينات وأوائل الثلاثينات. وقد تسهم التغيّرات الهورمونيّة خلال فترة الحمل أيضاً في تراكب الأسنان.

 

 

العلاجات الموّجهة

1- التقويم الشفّاف

أحدث علاج لحلّ مشكلة اعوجاج الأسنان هو التقويم الشفاّف Invisalign، وهو سلسلة من القطع الشفافة التي يمكن إزالتها، وهي مصنوعة من مادة بلاستيكيّة حراريّة من الدرجة الطبيّة، يتم تغييرها كلّ أسبوعين لوضع سلسلة أخرى. وهي مناسبة تماماً لمقاس الأسنان، ويتمّ تعديلها حسب علاجك. وتُحرّك أسنان معيّنة تدريجيّاً كل أسبوع وفقاً للخطّة المقرّرة لك.

ولكن هذا مشروط بالتزامك بوضعها 20 ساعة على الأقل يوميّاً، بحيث لا تزيلينها إلا حين تنظّفين أسنانك أو عند الأكل والشرب. والتحدّث يكون صعباً بعض الشيء في البداية، ولكن هذا يختفي مع اليوم الثاني.

ويعتمد وقت العلاج على مدى اعوجاج الأسنان أوّلاً، ومن الشائع استخدامها من 12-18 شهراً، وهي غير ملحوظة، مما يجعلها خياراً ممتازاً للنساء غير المراهقات ،اللواتي لا يردن استخدام التقويم التقليدي.

إذا تمكّن اختصاصي تقويم الأسنان من صف الأسنان في مكانها الصحيح، باستخدام علاج التقويم الشفّاف، ستكون شفتاك وخدّاك أكثر ارتفاعاً، وبالتالي تقلّ الحاجة للتدخّل الجراحي التجميلي.

 

2- طبقة البورسلين Veneer

قد تحتاجين إلى البورسلين عند انتهاء علاج التقويم الشفاف لإطالة الأسنان. وتستخدم قشرة البورسلين لوضع طبقة جديدة على الأسنان المتكسّرة أو المهترئة، أو التي تحتاج للتجديد. وقد تساعد بعض الشيء على ملء الوجه، إلاّ أنّ أجملها هي التي تكون بسماكة 0.3-0.5 ملمتر. فقشرة البورسلين الضخمة غير جماليّة، وقد تضرّ باللثّة.

طبقات البورسلين المقاومة للتبقّع هي طريقة رائعة لتصحيح الأسنان المتلوّنة أو المتكسّرة أو الملتوية. ويتمّ ترقيق الأسنان المراد تصحيحها قليلاً، وصنع الطبقات، حسب قوالب الأسنان لتناسب كل سنّ.

وفي بعض الحالات، إذا كانت الأسنان قصيرةً جدّاً أو مهترئة من الجزّ عليها، فإنّه بعد شهرين تقريباً من العلاج، قد تكون هناك حاجة لوضع "خطّافات" صغيرة، تمتزج مع مينا الأسنان الطبيعي، على بعض الأسنان. وتضمن هذه الخطّافات أن يظل التقويم الشفاف في مكانه، بحيث تستمرّ الأسنان في التحرّك. وهذا يجعل من الصعب إزالتها في المرّات الأولى، ولكن مع القليل من الممارسة ستتمكّنين من إزالتها بسهولة.

 

3- إعادة تعديل اللثة

يمكن تصحيح حالة الإبتسامة اللثويّة، التي يكون فيها جزءٌ كبير من اللثّة يغطي الأسنان عندما تبتسمين، بعمليّة جراحيّة تجميليّة (نحت اللثّة) بحيث يتمّ إعادة تشكيل اللثّة والنسيج العظمي لكشف المزيد من الأسنان عند الإبتسام. ويمكن أيضاً أن يتمّ تصحيح خط اللثّة لتحسين ابتسامتك.

 

اقرئي أيضاً حلول طبيّة... لأسنان لؤلؤيّة

 

4- حشوات الأسنان التجميليّة

أسرع طريقة لتجميل أسنانك هي استبدال حشوات الأسنان المعدنيّة بحشوات تجميليّة بلون الأسنان. ويتمّ إزالة الحشوات القديمة وتحضير التجاويف، ثم وضع الحشوات التجميليّة فيها على شكل طبقات. ويتمّ تجفيف كلّ طبقة وتقسيتها باستخدام الضوء. وفي المرحلة الأخيرة، يشكّل طبيب الأسنان الحشوة لتكون على مقاس السن تماماً. وستحصلين على أسنان جديدة ورائعة.

 

5- الموجات فوق الصوتيّة

يتمّ استخدام الموجات فوق الصوتيّة للمساعدة على إلتئام العظام، والآن يتمّ استخدام رقائق صغيرة جدّاً بالموجات فوق الصوتيّة "لإعادة نمو" الأسنان المكسّرة، عن طريق تحفيز اللثة على إيجاد نسيج جديد للأسنان. وقد مكّنت تكنولوجيا النانو العلماء من تطوير هذا الجهاز الصغير.

 

أضف تعليقا