فوائد البطّيخ الأحمر الصحّية

 

 

للبطّيخ فوائد لا تُحصى على صحّة الإنسان، من أهمّها أنّه ينقّي الكلى ويقلّل من احتمال الإصابة بسرطان البروستات ويخفّض مستوى ضغط الدم.

 

يؤمّن البطّيخ العديد من الفوائد الصحيّة، أهمّها أنّه يقي من بعض الأمراض، مثل السرطان وتصلّب الشرايين والتهاب المفاصل، كما يُنصح به لعلاج الإمساك، لاحتوائه على الألياف. أمّا قشرة البطّيخ، فهي مدِرّة للحليب لدى النساء المرضعات، هذا ويوصي بها الأطبّاء أيضاً لعلاج حصى الكلى والتهاب المثانة، وللحدّ من ارتفاع ضغط الدم، ولإتمام الحمية الغذائيّة بشكل رائع خلال فصل الصيف

 

 

1- يطهّر الكِلى من الترسّبات السامّة

يحتوي البطّيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم، ما يساهم في تطهير الكِلى من الترسّبات السامّة، إلى جانب تخفيض نسبة حمض البولينا في الدم، ما يساعد على تخفيض احتمال حدوث مشاكل في الكِلى وتكوُّن الحصى الكلويّة. كما أنّ كمّية الماء التي يحويها تجعله مدرّاً للبول، ما يساهم أيضاً في تنظيف الكِلى، إلى جانب المواد المضادّة للأكسدة فيه، التي تقيها من الالتهابات.

 

2- يقلّل من احتمال الإصابة بالسرطان

يحتوي البطّيخ على مضادّات أكسدة قويّة تسمّى "الليكوبين"، تتميّز بقدرتها على تحييد الشقوق الحرّة التي يمكن أن تسبّب الكثير من المشاكل الصحّية، أهمّها النوبات القلبيّة أو السكتات الدماغيّة، والإصابة بسرطان البروستات والقولون.

 

3- يخفّض مستوى ضغط الدم

بفضل غناه بالبوتاسيوم والمنغنيز، يساعد البطّيخ على خفض مستوى ضغط الدم، كما أنّ الكاروتينات الموجودة فيه تعمل على منع تصلّب الشرايين والأوردة، ما يساهم أيضاً في تخفيض مستوى ضغط الدم.

 

4- ينشّط الجسم

يحتوي البطّيخ على نسبة عالية من فيتامينات B المركّبة، إحدى العناصر المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الجسم. وهذا يعني أنّ تناول البطّيخ يمنحك طاقة كبيرة، بالإضافة إلى احتوائه على كمّيات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، ليشكّل بديلاً صحّياً وآمناً لمشروبات الطاقة المضرّة، قبل ممارسة الرياضة؛ فمثلاً يحتوي الجزء الأبيض منه على السيترولين، وهو حمض أميني يُستخدم في المكمّلات الغذائيّة الخاصّة بالإرهاق العضلي لدى الرياضيّين.

 

اقرئي أيضاً خلطات البطيخ لنضارة وتنقية البشرة

 

5- يفيد النظر

يشكّل البطّيخ مصدراً مهمّاً للفيتامين A، وقد أثبتت دراسة نُشرت في إحدى مطبوعات طبّ العيون أنّ تناول 3 حصص أو أكثر من تلك الفاكهة يوميّاً يقلّل من خطر تلف شبكيّة العين، السبب الرئيس لفقدان النظر لدى الكثيرين من الناس في عمر متقدّم. كما اكتشفت هذه الدراسة حدوث انخفاض لمخاطر التليّف الشبكي لدى كبار السنّ الذين يكثرون من تناول الفاكهة بنسبة 36 %، مقارنةً بأولئك الذين يستهلكون أقلّ من حصّتين من الفواكه يوميّاً.

 

6- يحارب البدانة ويساعد على التنحيف

أكبر فائدة للبطّيخ هي قدرته على إنقاص الوزن بسهولة. فنسبة السعرات الحراريّة فيه منخفضة جدّاً، إذ يحتوي كلّ 100 غرام من البطّيخ على 30 سعرة حراريّة، وعلى نحو 92 % من الماء، وعلى بعض العناصر الغذائيّة المهمّة، مثل الفيتامين C والليكوبين. كما أنّه بديل جيّد للحلويات والأغذية السكّرية ومصدر أساسيّ للطاقة وعامل مهمّ لحرق الدهون خلال ممارسة الرياضة.

 

7- يساعد المرأة خلال أشهر حملها

للبطّيخ فوائد كثيرة تجعله من أهمّ الأغذية المرتبطة بالحمل. فهو مصدر جيّد للفيتامينات A وC وB6، والبوتاسيوم والمغنيسيوم، كما أنّ نسبة السعرات الحرارية فيه منخفضة، إلى جانب غناه بالماء والسكّريات الجيّدة، التي تساعد المرأة الحامل على التخلّص من الغثيان وجفاف الحلق. ووجدت دراسة نُشرت في المجلّة الدوليّة لأمراض النساء والتوليد أنّ الليكوبين الموجود في البطّيخ يعمل على خفض حالات تسمّم الحمل بنسبة 50 %.

 

8- يوصى به لمرضى السكّري

من المفترض على مرضى السكّري أن يخفّفوا من تناول السكّر، ما يؤدّي إلى انخفاض مستوى الطاقة لديهم، لكنّ البطيخ يُعتبر بديلاً جيّداً للسكّريّات، حيث يمكن أن يمنحهم الطاقة، ويساعدهم على حرق السعرات الحراريّة. كما أنّ الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، تحفّز إفراز الأنسولين، إلى جانب غنى البطّيخ بالأرجنين، الذي ينشّط عمل الأنسولين.

 

اقرئي أيضاً فوائد البطاطس الحلوة العلاجيّة

 

أضف تعليقا