زبدة الشيا ..هذا هو الفرق بين الصفراء والبيضاء

تحتوي زبدة الشيا على العديد من الفيتامينات، ممّا يجعلها علاجاً للعديد من المشاكل التي قد تطرأ على الشعر أو البشرة، عدا عن كونِها مستحضراً تجميليّاً،

وهي  تكون جامدة في الجو العادي وتتغيَّر بتغيُّر حرارة الجسم وتتحول إلى زيت، أي أنَّها تكون على شكل كريم سائل، ومنها نوعان الشيا البيضاء والصفراء، وهنا سنتعرَّف على الفروقات بين كل منهما:

 
الفرق الأول بين طريقة إنتاج كل من النوعين:


ـ زبدة الشيا الصفراء: تستخرج من جوز شجرة الشيا ويمكن استعمال اليد أو طريقة الطرد لمعالجتها واستخراجها، وكلاهما طريقة صحيحة لاستخراجها والحفاظ على الفيتامينات والمعادن.
ـ زبدة الشيا البيضاء: تحضر عن طريق المواد الكيميائيَّة وتدخل في تصنيعها مادَّة الفورمالدهيد والهكسان الكيميائي، لاستخراج الزبدة من خلال التكرير، لكن هذه الطريقة تفقدها بعض المعادن والفيتامينات.


• الفرق الثاني الرائحة:


ـ زبدة الشيا الصفراء: رائحتها تشبه رائحة الدخان والمكسَّرات، وقد تكون غير مستساغة لمستخدميها كما تكون رائحتها قويَّة.
ـ زبدة الشيا البيضاء: عادة ما تضاف لها المواد العطريَّة خلال تعرُّضها للمعالجة الكيميائيَّة لجعلها أكثر جاذبيَّة، وتستخدم الزيوت العطريَّة، سواء أكانت اصطناعيَّة أو أساسيَّة، كمواد إضافيَّة إلى المكرَّر من زبدة الشيا.


• الفرق الثالث السعر:


ـ زبدة الشيا الصفراء: أكثر تكلفة نظراً لاستخراجها من مواد طبيعيَّة، وعادة يصعب توفرها في الأسواق.
ـ زبدة الشيا البيضاء: تقوم الشركات المصنعة بخلط مكونات أخرى أقل تكلفة مع زبدة الشيا لإضفاء رائحة أفضل وزيادة كميتها ما يساعد على تخفيض سعرها في الأسواق كونها تصبح أقل فعالية وجودة.


• الفرق الرابع الفوائد:


ـ زبدة الشيا الصفراء: فعَّالة في علاج العديد من المشاكل ومنها جفاف الجلد، والطفح الجلدي، والتقشير، وتشقق الجلد، ولدغ الحشرات، والطفح، والهالات السوداء حول العينين؛ وذلك لاحتوائها على الفيتامينات الأساسيَّة والضروريَّة لصحة الجلد، إضافة إلى قيمتها للعناية بالبشرة والشعر، ويمكن استخدامها في كثير من الأحيان كبلسم للشعر، ومرطب للشفاه المشققة، كما يستفاد منها منزلياً لعمل بعض الوصفات للشعر والبشرة.
ـ زبدة الشيا البيضاء: تساعد على علاج مشاكل الشعر والبشرة لعدم احتوائها على العناصر الأساسيَّة في عمليَّة تكريرها، وتختلف في تصنيعها من مكان لآخر فلا يمكن الاستفادة منها في معالجة بعض المشاكل.


• طريقة استعمال الشيا للوجه والرقبة:


ـ تستخدم على وجه نظيف من دون ماكياج أو أتربة.
ـ لتنظيف الوجه يعمل حمام بخار للوجه كل أُسبوع أو عشرة أيام للبشرة الدهنيَّة وكل أُسبوعين أو عشرين يوماً للبشرة الحسَّاسة والجافة.
ـ توضع الشيا بين كفي اليد حتى تذوب، ويدهن بها الوجه من أسفل لأعلى مع تدليك خفيف جداً، ومنطقة تحت العين من الخارج للداخل.
ـ أو تستخدم قطنة نظيفة مبللة بماء دافئ تمرر لـ تنظيف بشرة الوجه بلطف من دون الحك ثم وضع زبدة الشيا.
ـ يفضل وضع الشيا على الوجه ليلا قبل النوم أو في الصباح قبل الخروج بنصف ساعة مع التدليك الخفيف حتى تتشرب بها البشرة.
• ملحوظة:
ـ لا توضع على جروح أو بشرة متسخة أو يكون الشخص مريضاً بمرض جلدي شديد غير الأكزيما؛ لأنَّها تساعد على العلاج منها.
ـ لا تستخدم لمن لديه حساسيَّة من المكسَّرات؛ لأنَّ زبدة الشيا من عائلة المكسَّرات.

 

اقرئي ايضا

زبدة الشيا الخام.. نصائح هامة عن إذابتها

فوائد زبدة الشيا الخام ووصفاتها الفورية للشعر والبشرة

فوائد زبدة الشيا الخام الجمالية للبشرة والشعر

 

أضف تعليقا