تقشير بشرة الجسم ..وخلطات سريعة التحضير والنتائج

الاهتمام ببشرة الوجه لا يكفي لتبدو إطلالة المرأة جميلة، بل لبشرة الجسم أهميّة لا تقلّ عن الأولى. وهذا الاهتمام يبدأ من النظافة الشخصيّة، تقشير البشرة وترطيبها.

يجمع خبراء العناية بالبشرة على الدور الهامّ الذي يلعبه التقشير لتبدو بشرة الجسم أكثر نعومة وتوهّجاً، وذلك من خلال إزالة الخلايا الميتة التي تتسبّب بالجفاف والتشقّق، إضافة إلى البقع الداكنة، كما أنّه ينشّط الدورة الدمويّة، يوحّد لون البشرة ويحارب الشيخوخة والترهّلات، لكن لا بدّ من عدم المبالغة في هذه الخطوة والاكتفاء بها مرّة إلى مرّتين فقط في الأسبوع.

تتعدّد أنواع التقشير، منها التقشير الكيميائيّ، التقشير بالليزر، أو التقشير بواسطة مستحضرات تحتوي على موادّ كيميائيّة، جميعها فيه الكثير من المجازفة، كما أنّها مكلفة وقد لا يتسنّى للبعض الخضوع لها.

بالمقابل تتوفّر العديد من الخلطات الطبيعيّة التي تطبّق كأقنعة على البشرة من شأنها أن تؤتي بمفعول لا يقلّ عن هذه التقنيّات التي ذكرت على أن يواظب على اعتمادها دون مبالغة كما ذكرنا واختبارها على مسافة قليلة من الجلد لاختبار ردّ فعل الجلد تّجاه مكوّناتها تجنّباً من أيّ تهيّج أو حساسيّة.
 


- خلطة مسحوق الشوفان لتقشير بشرة الجسم


قناع فعّال فس تقشير بشرة الجسم لاحتواء الشوفان على نسب عالية من من الفيتامينات، كمجموعة فيتامين B والثيامين، إضافة إلى المعادن الأساسيّة، كالزنك، النحاس، أحماض أوميغا 3، السيلينيوم، مضادّات للأكسدة والالتهابات التي تعمل جمعاء على إزالة خلايا الجلد الميت، الشوائب والأتربة العالقة في مسامّ البشرة، لتبدو أكثر إشراقة ونضارة، كما أنّ الزبادي مكوّن طبيعيّ يحتوي على فيتامين B6 الذي يمنع التهاب البشرة، جفافها، تشقّقها، إضافة إلى إصابتها الإكزيما أو الصدفيّة، ومزيج هذين المكوّنين له قدرة فائقة على تجديد خلايا الجلد التالفة والكشف عن أخرى أكثر صحّة ونقاءً.
مكوّناتها:
• ½ كوب من مسحوق الشوفان.
• ½ كوب من الزبادي.

 


 

 

تمزج المكوّنات جيّداً وتوزّع على بشرة الجسم مع التدليك بليفة متوسّطة الخشونة لمدّة 10 دقائق. تترك لـ 25 دقيقة قبل الشطف بالماء الفاتر ومن ثمّ البارد.

 

- خلطة العدس الأصفر لتقشير بشرة الجسم


يحتوي العدس الأصفر على الماغنيزيوم، النحاس والفوسفور، إضافة إلى فيتامينات ضروريّة لصحّة الشعر، البشرة، الجسم والعظام أيضاً، ينقّي البشرة ويعمل على تفتيح لونها، كما يزيل الرؤوس السوداء.
العسل بدوره مضادّ حيويّ، يمنح البشرة النعومة والإشراقة، يعالجه من الجفاف والشوائب، كما له دور فعّال في تفتيح لونها وترطيبها، بدوره ماء الورد تونر طبيعيّ يهدّىء من التهاب البشرة، يجدّد من خلاياها لاحتوائه على مضادّات للأكسدة وخصائص مطهّرة.
مكوّناتها:
• ¾ كوب كبير من العدس الأصفر المطحون.
• ¼ كوب من ماء الورد.
• ملعقة كبيرة من العسل.

يخلط العدس بماء الورد، ثمّ يضاف العسل مع التقليب المستمرّ. في المرحلة التالية، يستعان بليفة متوسّطة الخشونة لفرك الجسم بالخليط بحركات دائريّة لمدة لا تقلّ عن 15 دقيقة. يغسل الجسم بالماء الفاتر ومن ثمّ البارد.
يكتفى بتطبيق هذه الخلطة مرّة واحدة في الأسبوع.


- خلطة قشور البرتقال والملح البحريّ لتقشير بشرة الجسم


قشر البرتقال له قدرة فائقة على تنظيف البشرة من الأوساخ والخلايا الميتة لاحتوائه على العديد من مضادّات الأكسدة وفيتامين C الذي يحارب الجذور الحرّة، إضافة إلى حمض السيتريك Citric Acid الذي يساعد في تقشير البشرة ويضاعف من توهّجها، كما يجدّد من خلايا البشرة لنسبة الزنك التي يحتويها.
ملح البحر فوائده لا تعدّ للبشرة، يزيل السموم من خلايا الجلد، ينظّف، ينعّم ويغذّي البشرة، يقشّرها ويفتّح المسامّ.
بدوره زيت الجوجوبا، يخلّص البشرة من الجفاف والتشقّق، يعالج الأمراض الجلديّة لاحتوائه على مضادّات للالتهاب تعالج احمرار البشرة، يوازن الإفرازات الدهنيّة، كما يعالج البثور وحبّ الشباب.

اقرئي أيضا : ماسكات تعيد للبشرة نضارتها

مكوّناتها:
• ملعقتان كبيرتان من مسحوق قشر البرتقال المجفّف
• ½ كوب من ملح البحر.
• ½ كوب من زيت الجوجوبا

يمزج ملح البحر مع مسحوق قشر البرتقال، ثمّ يضاف زيت الجوجوبا. تفرك بشرة الجسم بالمزيج لـ 10 إلى 15 دقيقة.
ينصح بالمواظبة على هذه الخلطة مرّتين أسبوعيّاً.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة