كيف تتخلّصين من الزكام بسرعة؟

 

أعراض مزعجة جداً: أنف رطب، حنجرة جافة، رعشات،... لقد أصبت بالزكام لكنّك لا تريدين تناول الأدوية التقليدية. فما العمل؟ لا مشكلة، يمكنك اللجوء إلى 6 حيل تساعدك على التخلص من تلك الأعراض... بسرعة قياسية.

 

1-رطّبي الأجواء

إعلمي أنّ من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الميكروبات هي الأجواء الجافة التي تسبب جفاف الأغشية المخاطية لديك، ما يؤدي إلى الشعور بحكاك في الحنجرة وبانسداد في الأنف. وما العمل؟ من الضروري في هذه الحالة أن تستعيني بجهاز ينشر الرطوبة في المكان حيث تجلسين أو تنامين، على أن تعملي على تغيير الماء التي يحتوي عليها بشكل دوري. كذلك، من الضروري أن تحصلي على حمام دافئ لأنّ البخار الناتج عنه يعزز رطوبة أنفك ويساعدك على الاسترخاء.

 

 

إقرئي أيضاً: علاج الزكام بالأطعمة

 

 

2- نظّفي أنفك بطريقة صحيحة  

نعم، ثمّة طريقة مناسبة لتفعلي ذلك. لذا، إضغطي، بواسطة إصبعك، على الجهة اليمنى من أنفك ونظفي الجهة اليسرى ثمّ كرّري العملية بطريقة معاكسة. يمكنك أيضاً أن تستخدمي للغاية نفسها سبراي يحتوي على الماء البحري. لكن اغسلي يديك جيداً بعد كل عملية.

 

3- حضّري حساءً مضاداً للالتهابات

بالفعل، تمتلك بعض أنواع الأطعمة خصائص تساعد على تعزيز جهاز المناعة. لذا، ندعوك إلى أن تعدي مثلاً هذا النوع من الحساء: ضعي، على النار، ملعقة وسط من زيت الزيتون ثم أضيفي ملعقة طعام من الكاري والكمون وفصين من الثوم المطحون وبعد أن تمتزج المكونات بشكل تام، أضيفي 400 ملل من الماء واتركي المزيج يغلي لمدّة 5 دقائق. اتركيه يبرد ثمّ أضيفي عصير نصف حبّة من الحامض. إشربي من كوب إلى 3 أكواب يومياً.   

 

4- نظفي حنجرتك

هل تعاني حنجرتك من الجفاف المزعج؟ إذاً، إلجئي إلى إحدى هاتين الوصفتين التقليدية لكي تحدّي من تأثير هذا العارض: ملعقة وسط من الملح مذوّبة في الماء أو الشاي، مزيج العسل وخلّ التفاح...  قد لا يعجبك الطعم، لكن الغرغرة بواسطة أحد هذين المزيجين تعتبر مفيدة جداً.   

 

5- إشربي، إشربي، إشربي

في الواقع، يحتاج جسمك إلى الكثير من الماء أثناء إصابتك بالزكام. إذاً، ولكي لا تعاني من الجفاف وتتمكني من التخلص من السموم، إلجئي إلى عصير الفاكهة الطازج، مزيج الماء مع عصير الحامض والعسل أو بعض خلاصات الأعشاب. وفي المقابل، تجنبي تناول القهوة ومشروبات الطاقة التي تحتوي على الكافيين.

 

 

إقرئي أيضاً: علاج الزكام بشاي الزنجبيل

 

 

6- نامي جيداً

من المعروف أنّ النوم الصحّي يساهم في تعزيز مناعة الجسم. فقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين ينامون أقلّ من 7 ساعات قد يصابون بالزكام أكثر بنحو 3 مرات من أولئك الذين ينامون لـ8 ساعات أو أكثر خلال الليلة الواحدة. إذاً، احرصي على أن تنعمي بنوم صحّي: اصطحبي إلى سريرك الكتاب الذي تفضلين، أطفئي التلفزيون وكلّ الأجهزة الإلكترونية وانشري في المكان رائحة زيت أساسي يساعدك على أن تنعمي بليلة هانئة.  

أضف تعليقا