اعراض سرطان الدم لوقاية مبكرة

يعتبر سرطان الدم من أكثر أنواع هذا المرض انتشاراً في العالم. وهو يرتبط بعوامل مختلفة. لكن يمكن منع الإصابة به. ولهذا من الضروري أن تتعرفي على أعراض سرطان الدم لوقاية مبكرة.

سرطان الدم
يعرف سرطان الدم طبياً باسم "اللوكيميا". وهو خلل غير حميد يصيب خلايا الدم البيضاء قبل أن ينتشر في كل مساحة الدم. وهكذا فإنه يضعف مناعة الجسم وقدرته على مقاومة تأثير العوامل الخارجية الضارة والفيروسات والعدوات.

أنواع سرطان الدم
يشخص الأطباء عادة لدى مرضى سرطان الدم واحداً من 4 أنواع منه:
1 سرطان ابيضاض الدم الحاد غير اليمفاوي: هو الأكثر شيوعاً ويصيب الأشخاص بمختلف الأعمار.  
2 سرطان ابيضاض الدم اللمفاوي الحاد: وهو يصيب عادة الأطفال.
3 ابيضاض الدم اللمفاوي المزمن:  وقد يعاني منه الأشخاص البالغون.
4 سرطان ابيضاض الدم النقوي المزمن: ومن الممكن أن تتم الإصابة به بسبب خلل وراثي وعادة ما يعاني منه الكبار.
لكن لا يكتشف هذا المرض عادة في بداياته بسبب عدم ظهور أعراضه بشكل واضح. ففي المرحلة المبكرة منه تكون نسبة خلايا الدم البيضاء المريضة قليلة.  

أسباب سرطان الدم
ليس لهذا المرض سبب واضح. لكن من المعروف أن بعض العوامل قد تعزز احتمال الإصابة به. ومنها العامل الوراثي وبعض أنواع الفيروسات. فقد توصلت بعض الدراسات إلى وجود صلة بين الفيروس المسبب لمرض التهاب الكبد الوبائي والخلل في  نمو الخلايا الدموية والصفائح.
ومن العوامل المحفزة للمرض أيضاً التدخين وأمراض الدم التي قد تتحول مع مرور الزمن إلى سرطان خبيث ومنها مثلاً فقر الدم غير النسيجي وتكسر خلايا الدم الحمراء.  

 

 

أعراض سرطان الدم
من الممكن التعرف إلى سرطان الدم من خلال ظهور بقع صغيرة تميل بلونها إلى الأحمر على الوجه والصدر وغيرهما من مناطق الجسم.
وقد يشعر المريض أيضاً بالتعب والإرهاق وقد يعاني من آلام شديدة في العظام والمفاصل.
كذلك قد يصحب ذلك تضخم في بعض الغدد الليمفاوية أو الطحال أو الكبد وصداع مستمر. وقد يبدو لون البشرة شاحباً. كذلك يلاحظ أن الشخص المريض يصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوات وأنواع الحساسية وغير ذلك من الأمراض المناعية.
ومن الممكن أن يمتنع عن تناول الطعام بسبب فقدان الشهية  أو أن يصاب بارتفاع درجة الحرارة  أو أن يعاني من صعوبة في التئام الجروح. وقد يظهر المرض أيضاً من خلال صعوبة في التنفس عند القيام بمجهود أو عند صعود السلالم إضافة إلى فرط التعرق وخصوصاً في فترة المساء.  

علاج سرطان الدم
يتم اختيار علاج مرض سرطان الدم بحسب نوعه. ففي حال عدم انتشاره في كل الخلايا الدموية يمكن اللجوء إلى الجراحة. وهكذا يجري استئصال الجزء المصاب. وقد يتطلب الأمر خضوع المريض لعملية تجميلية في حال تعرض لتشوه ما.    
أما إذا تركز المرض في النخاع المكون للخلايا، فيتيعن على المريض تناول فيتامينات مقوية ومضادات للبكتريا والفيروسات. ومن الأفضل أن يعيش في بيئة تخلو من العوامل المسببة أو المحفزة للمرض. ولتجنب كل ذلك من الضروري أن تتعرفي على أعراض سرطان الدم لوقاية مبكر.  

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية