البقدونس... 6 أسباب تدفعك لتناوله

البقدونس نبتة عطرية تضفي النكهة اللذيذة على الكثير من أطباقك. إذاُ، لا يسعك الاستغناء عنها في مطبخك. لكن، ماذا لو علمت أنّ لها الكثير من الفوائد الصحيّة أيضاً؟ في هذه الحالة، فإنها ستصبح رفيقتك الدائمة. والآن، تعرّفي إلى بعض استخداماتها المفيدة.

 

1 لعلاج الاضطرابات الهضمية

هل تشعرين أحياناً بالتشنجات أو بالحرقة المعوية أو بألم في البطن أو بارتفاع مستوى الحموضة؟ إذاً كانت إجابتك هذ «نعم» وإذا كنت تشعرين بهذه الأعراض المزعجة مباشرة بعد تناولك الطعام، فاعلمي أنّك تعانين من عسر الهضم. وفي هذه الحالة، إلجئي إلى البقدونس.

وصفة مفيدة: أضيفي ملعقة طعام من البقدونس إلى 250 ملل من الماء ودعي المزيج يرتاح لمدّة 10 دقائق ثمّ قومي بتصفيته واشربي الخلاصة بعد تناولك الطعام.

إنتبهي: في حال استمرار الأعراض المزعجة، ننصحك باستشارة الطبيب.

 

إقرئي أيضاً: فوائد البقدونس الكثيرة بين يديك

 

2 للحدّ من أوجاع الروماتيزم

وصفة مفيدة: ضعي باقة من البقدونس المفروم في نصف ليتر من الماء على النار. وعندما يبلغ المزيج درجة الغليان، أتركيه على نار هادئة لمدّة دقيقتين. وبعد ذلك، صفّي البقدونس وامزجيه مع ملعقتي طعام من زيت الزيتون إلى أن تحصلي على عجينة تمدينها دافئة على قطعة من قماش قطني رقيق. طبقي هذه الضمادة على منطقة الألم ثمّ اغسليها بالماء الفاتر وكرّري العملية بعد ساعتين.

ملاحظة: يمكنك أن تتناولي خلاصة البقدونس بعد إضافة ملعقة طعام منه إلى 250 ملل من الماء وترك المزيج يرتاح لمدة 10 دقائق.

 

3 تهدئة السعال والتهاب القصبة الهوائية

وصفة مفيدة: لهذه الغاية، ضعي قبضة مفرومة منه في الماء المغلي لمدة 5 دقائق ثمّ قومي بتصفيته واشربي الخلاصة.

 

4 لعلاج التهاب المثانة وحصوات الكلى

إذا كنت تعانين من اضطرابات الجهاز البولي، يمكنك استخدام جذور نبتة البقدونس التي تتميّز بخصائص مدرّة للبول، فضلاً عن قدرتها على علاج حصى الكلى وعلى تخليصها من السموم.

وصفة مفيدة: استهلكي 6 غ من أوراق وأغصان البقدونس يومياً أو اتركي 2 غ من هذه النبتة في 150 ملل من الماء المغلي لبعض الوقت واشربي الخلاصة 3 مرات أسبوعياً.

إنتبهي: في حال استمرت الأعراض، استشيري الطبيب.   

 

5 لإضفاء الإشراق على البشرة

هل تلاحظين، كلما نظرت إلى المرآة، أنّ ثمّة وشاحاً رمادي اللون يغطي بشرتك؟ لا تقلقي! يمكنك أن تصنعي لوشن يرتكز في تركيبته على البقدونس لكي تحصلي على بشرة نقيّة ولا سيّما في حال كانت بشرتك حساسة، ضعيفة أو جافّة ولتتخلصي من البقع الحمراء.

وصفة مفيدة: ضعي باقة من البقدونس في 50 سل من الماء ودعي المزيج يغلي ثم اتركيه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة. وهكذا يمكنك، بعد تصفيته، الحصول على لوشن تطبقينه على بشرتك صبحاً ومساء. واعلمي أنّه يمكنك حفظه في البراد، في وعاء مكحم الإغلاق لمدّة 5 إلى 6 أيّام. لكن، احرصي على إخراجه منه قبل 15 دقيقة من وقت الاستعمال.   

 

إقرئي أيضاً: فوائد البقدونس الصحية والجماليّة

 

6 لتنظيم الدورة الشهرية

يحتوي البقدونس على مادة الأبيول التي تساهم في تعزيز دفق الدم في منطقتي الحوض والرحم. لذا، يمكنك اللجوء إليه في حالتيّ انقطاع الطمث وعسره، إذ يساعد على معالجة انقطاع الدورة الشهرية أو عدم انتظامها وعلى الحدّ من أوجاعها.

وصفة مفيدة: ضعي ملعقتين إلى 3 ملاعق طعام من البقدونس في كوب أو كوبين من الماء المغلي ودعي المزيج يرتاح لبعض الوقت ثمّ قومي بتصفيته واشربي الخلاصة.

أضف تعليقا