وصفات الهيل من المائدة السعودية في خدمة جمالك

الهال أو الهيل نوع من النباتات يتميّز برائحته القويّة، يستخدم لإضفاء نكهة على بعض المأكولات، المشروبات والحلويات في منطقة الخليج عموما والسعودية خصوصا، فلا غنى عنه في معظم الأطباق ليضفي تلك النكهة المحبّبة. لكن هناك أسرار وخفايا للهيل تساعدكِ في التخلّص من الكثير من المشاكل التي تواجهينها سواء في بشرتكِ أو صحّتكِ نذكرها لكِ من خلال التالي:

 

1.   تعمل بذور الهيل على ترطيب بشرتكِ، ومكافحة بكتيريا جلديّة لها دور كبير في ظهور حبّ الشباب، وتلك البكتيريا تطلق أنزيماً خاصّاً يؤثّر في الأحماض الشحميّة الموجودة في الجلد، وبالتالي تؤدّي إلى حدوث التهابات جلديّة وظهور حبّ الشباب. هذا النوع من البكتيريا حسّاس على أغسال الهيل، فإذا واضبتِ على استعمالها يوميّاً تخفّ الدمامل أو النتوءات الجلديّة.

 

2.    تستخدم بذور الهيل منذ وقت طويل كمضادّ جيّد للجراثيم نظراً لاحتوائها على عناصر غنيّة بالمعادن وفيتامينات (A)(B)(C ) والنياسين والريبوفلافين، فهي تساعد على التخلّص من السموم في الجسم. كما يرى بعض خبراء الأعشاب أنّ الهيل قد ينافس الأدوية المضادّة للالتهاب.

 

3.   تساعد بذور الهيل على ارتفاع درجة الحرارة الداخليّة والخارجيّة للجسم، ممّا يؤدّي إلى تنشيط الدورة الدمويّة، حيث تتمتّع بقدرة فائقة تمنح الجسم الدفء وتعمل على رفع حرارته بدرجة مناسبة تساعده في عمليّة الإفراز المنتظم للعرق. أمّا بالنسبة للكميّة المطلوبة للجسم تعود إلى الحالة الفسيولوجيّة للجسم والأمراض التي يجب معالجتها .

 

4.   يعتبر الهيل من التوابل الجيّدة لصحّة شعركِ، تساعد على تقوية جذوره والحصول على شعر متألّق ورائع، إذْ تحتوي بذوره على زيت الألوفيرا. له فوائد في مكافحة بعض الفطريّات التي تسبّب قشرة الرأس، وذلك باستخدام غسول من الهيل لتنظيف الشعر يوميّاً. سخّنيه جيّداً ثمّ صفّيه وضعيه ليوم واحد بأكمله على الشعر.

 

5.    أضيفي  القليل من مسحوق الهيل والكاري أو قومي بمضغ بعض البذور لفتح شهيّتكِ، كما يعتبر معطّراً طبيعيّاً لمن تعاني من مشاكل رائحة الفم. من جهة أخرى يمكنكِ  إضافة بذور الهيل إلى كوب من الشاي إذا كنت تعانين من صداع حادّ وسيختفي في لمح البصر .

 

لتستفيدي من فوائد الهيل يجب تناول الهيل باعتدال خاصّة الهيل الطازج، والتنبّه إلى أنّ هناك أنواعاً متعدّدة من الهيل أكثرها غير ناضج، لذا يجب التأكّد من اكتمال نضج الهيل قبل تناوله، وإلى صلاحيّته الزمنيّة أيضاً. للمحافظة على الهيل يحفظ في وعاء قاتم ويوضع في مكان مظلم بعيدٍ عن النور وأشعّة الشمس كي لا يفسد، كما يجب إحكام إغلاق الأواني التي تحتوي على الهيل من أجل إبعاده عن الرطوبة.

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة