سنّ اليأس عند الرجال... علاماته وعلاجه

يمرّ الرجل بعد تجاوزه سن الثلاثين بمراحل أقلّ ما يقال عنها أنّها "غير جذّابة" على الإطلاق. بين أزمة "منتصف العمر" التي تُعرف في عالمنا العربي "بجهلة الأربعين"، الى مرحلة "سن اليأس"، تعاني المرأة مع زوجها فترة طويلة تمتدّ من سنّ الـ 35 وحتى تجاوزه الخمسين من عمره.

 

عندما تمرّ المرأة بمراحل سن اليأس، يتمّ على الأقل تحضيرها نفسياً وجسدياً لمواجهة هذه المرحلة. أما الرجل الذي يرفض الإعتراف بهكذا مصطلح حين يتعلق الأمر به شخصيّاً، فيعيش في مراحل الإنكار حتى تقع الواقعة.

وقد أثبتت الدراسات العلمية بشكل قاطع بأنّ الرجل يعاني من أعراض سنّ اليأس التي تبدأ بعد تجاوزه الأربعين، وفي بعض الحالات عند بلوغه الخمسين.

 

إقرئي أيضاً: علاج سنّ اليأس عند الرجال

 

لماذا يحصل سنّ اليأس لدى الرجل؟

السبب البيولوجي الذي يسبّب سنّ اليأس عند الرجل لم يُحسم بشكل قاطع بعد، لكنّ العلماء يعتقدون بأنّ هذه المرحلة تبدأ مع بداية إنخفاض معدّلات هرمون التستوستيرون. علماً أنّ هذا الهرمون يمدّ الرجل بالقوّة والنشاط، ويساعده على حرق الدهون ويسرّع من نمو الشعر في الجسد بالإضافة الى النشاط الجنسي. وبعد تجاوز الرجل سنّ الثلاثين يبدأ هذا الهرمون بالإنخفاض بنسبة 1‪% سنوياً.

 

عوارض سنّ اليأس لدى الرجل

عوارض سنّ اليأس لدى الرجال واضحة جداً وتشمل تراجع كثافة شعر الجسم، وضمور العضلات، وهشاشة العظام، والأرق، والعجز الجنسي، والتعرّق الليلي، والهبّات الساخنة، والإكتئاب بالإضافة الى المزاج العكر. وتجدر الإشارة الى أنّ هذه العوارض تظهر دفعة واحدة وخلال فترة زمنية قصيرة، اذ من الممكن أن يعاني الرجل من بعض هذه العوارض خلال مراحل حياته، وتكون حينها حالة مرضية مزمنة لا علاقة لها بسنّ اليأس.

 

إليك تفصيل لبعض من هذه العوارض:

 

العجز الجنسي

يعاني الرجل خلال هذه المرحلة من ضعف الإنتصاب، وتراجع في الرغبة الجنسية وتقلّص في حجم الخصية.

 

الأرق

يؤدّي إنخفاض معدّلات هرمون التستوستيرون الى إضطرابات في النوم، وقد تتسبّب في بعض الأحيان بأرق مزمن.

 

التغيّرات الجسدية

يعاني الرجل من زيادة في الوزن، وضمور في العضلات ما يؤثّر على قوّته الجسدية. ومن العلامات الواضحة هي التغيّرات التي تطرأ على شكل الثديين عند الرجل، فهي أما تصبح أكبر حجماً أو يصيبها الترهّل. وفي بعض الحالات يعاني الرجل من تراجع في كثافة الشعر، بالإضافة الى التعرّق الليلي والهبات الساخنة وإنعدام النشاط خلال النهار.

 

التغيّرات العاطفية

معدلات هرمون التستوستيرون المنخفضة تؤدّي الى الإكتئاب والحزن، وتؤثّر على القدرة على التركيز وتضعف الذاكرة.

 

إقرئي أيضاً: ما هي أعراض سنّ اليأس عند الرجال؟

 

ما هو علاج سنّ اليأس لدى الرجل؟

علاج هذه الحالة يكون بحقن هرمون التستوستيرون، لكنّه من العلاجات التي ما تزال تثير الجدل. إذ أنّ أيّ زيادة عن المعدل تضاعف نسبة إصابة الرجل بأزمة قلبية وسرطان البروستات بالإضافة الى مشاكل صحّية متعدّدة.

وأفضل طريقة للتعامل مع سنّ اليأس يكون بالإعتراف به أوّلاً، لأنّ نسبة كبيرة من الذكور ترفضه جملة وتفصيلاً. الحصول على مساعدة طبّية ثانياً والإبتعاد كلّياً عن البدائل، خصوصاً العشبية منها، ثالثاً. فالبدائل العشبية ليست بالخيار الآمن كما يُخيّل للبعض، فهي قد تؤدّي الى مضاعفات صحّية خطيرة جدّاً قد تصل الى الموت أحياناً.

أما الزوجة فكلّ ما يمكنها القيام به هو تفهّم ما يمرّ به زوجها، وإنْ كانت قد سبقته الى سنّ اليأس فيمكنها الإستفادة من معاناتها لمساعدته على تجاوز أزمته.

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة