العمر والرغبة الجنسية

تظهر الرغبة الجنسيّة  لدى الرجال في سن البلوغ، منذ حالات الاستمناء في وقت مبكر. وتتطوّر للغاية حتى سن 50 عام، ولكن قد تبدأ بالانخفاض بعد ذلك. في الواقع، مع التقدم في العمر يعاني بعض الرجال من سن اليأس الذكوري، أي انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسيّة.

 

إذا كانت الرغبة تظهر في وقت لاحق لدى النساء، فهي تنمو مع الوقت ولا سيما مع التجربة. ويتطوّر النضج الجنسي عند حوالي 35 عام. في سن اليأس، ينخفض مستوى هرمون الاستروجين، وتنتج المبايض كمية أقل من التستوستيرون. ولكن مع تدخل العوامل النفسيّة أيضاً، لا تنخفض الرغبة بالضرورة بل يصبح لدى النساء وقت أكبر للتفكير في أنفسهن وبعلاقتهن الزوجيّة، ويخصّصن اهتماماً أكبر لحياتهنّ الجنسيّة. وتشكّل هذه الفترة من حياة المرأة في الكثير من الأحيان ولادة الرغبة من جديد.

 

اقرئي أيضاً ما هي الاختلافات في الرغبة بين الرجل والمرأة؟

 

 

أفضل الأوقات بالنسبة للرجال وبالنسبة للنساء

ولكن لماذا يرغب الرجل دائماً بممارسة الجنس في الصباح حين تكونان على عجلة من أمركما وغير مستيقظان تماماً بعد؟ اطمئني ليس السبب في ذلك هو رغبته في إزعاجك. فمستوى التستوستيرون لدى الرجل يزيد 30% في الصباح! وبالتالي تزيد الرغبة الجنسية لديه عند الاستيقاظ من النوم. على العكس من ذلك، تحتاج النساء إلى الشعور بالاسترخاء والهدوء وراحة البال لكي يكون لديها الرغبة الجنسيّة. بالتالي فإن الوقت المناسب هو المساء حين ينام الأطفال وتنسيان هموم العمل.

ومن الناحية الموسميّة، يتدخّل أيضاً الإيقاع البيولوجي للجسم. فالرغبة لدى النساء تزيد عشرة أضعاف مع وصول الربيع بسبب ارتفاع مستوى الاستروجين بشكل كبير. ولدى الرجال، تتّقد الرغبة الجنسيّة في وقت لاحق أي في بداية الصيف.

 

 

كيف تتفقان على ذلك؟

حين لا يكون لدى الطرف الآخر رغبة بممارسة الجنس، يشعر الطرف الراغب بأنّه تم رفضه وأنه غير محبوب وغير مرغوب به. لتجنّب هذه الحالات المزعجة لكلا الطرفين، عليكما إجراء حوار. وينبغي على كل منكما التعبير عن مشاعره وإحباطاته لإعادة الروابط مع الطرف الآخر.

أخيرا، مثلما يقول المثل الشهير: "الشهيّة تأتي مع الأكل"، لا تتردّدا في إجبار نفسكما قليلاً في البداية، بالبدء بالمداعبات والعناق وسوف تستيقظ الرغبة بشكل طبيعي.

 

اقرئي أيضاً 6 أطعمة مؤثرة على العلاقة الزوجيّة

 

أضف تعليقا