علاجات سريعة لحفر الوجه قبل رأس السنة

عادة ما تخلّف البثور آثاراً على الوجه، خاصّة منها حبّ الشباب، وهذا نتيجة العبث بها باليد أو بواسطة أداة حادّة، كذلك استخدام مستحضرات التجميل غير المناسبة للبشرة، ما يسبّب حرق المسامّ وتشكّل حفر وندوب في الوجه.

للتخلّص من هذه الحفر قبيل رأس السنة، هذه بعض من الوصفات الطبيعيّة، مكوّناتها متوافرة في كلّ بيت وثمنها زهيد مقارنة بالعلاجات الأخرى الباهظة الثمن.

-العسل والشوفان

العسل مرطّب طبيعيّ يزيل آثار الحروق والجروح، يعالج الندوب من خلال تحفيزه على إنتاج خلايا جديدة. بدوره، يحتوي الشوفان على فيتامين B1، B2، B3، B6، B9، وحمض الفوليك، الضروريّة لتجديد خلايا الجلد، إضافة إلى مضادّات للجراثيم التي تقتل البكتيريا المسبّبة لحبّ الشباب، مضادّات للأكسدة تمنع تلف الجلد وتساعد البشرة على الاحتفاظ بمرونتها، كما يحتوي على المغنيسيوم، الفوسفور، المنغنيز،السيلينيوم والزنك التي تعمل جميعها على تنظيم إنتاج الزيوت واستعادة التوازن الهرمونيّ .

المكوّنات:
•¼ كوب من الشوفان المطحون.
•ملعقتان كبيرتان من العسل.

تمزج المكوّنات، ويوزّع مزيجها على بشرة الوجه، خاصّة في أماكن الحفر والندوب. يترك القناع لمدّة لا تقلّ عن 25 دقيقة قبل الغسل بالماء الفاتر. تكرّر الوصفة يوميّاً للحصول على نتائج أسرع.

 

شاهدي أيضًا : 



 

-ماء الورد والنشاء

يدخل ماء الورد في مكوّنات العديد من مستحضرات التجميل لفوائده في المحافظة على نضارة البشرة وتألّقها، يرطّبها ويهدّئها لاحتوائه على مضادّات للالتهابات، كما يؤخّر من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. أمّا النشاء، يعالج البشرة من حبّ الشباب، الرؤوس السوداء، الندوب، يعمل على تضييق المسامّ الواسعة، يوحّد لون البشرة ويجعلها أكثر نقاءً، يشدّ البشرة ويمنع ترهّلها وبالتالي، يؤخّر من ظهور التجاعيد.

المكوّنات:
•ملعقتان كبيرتان من ماء الورد.
•½ ملعقة من النشاء.
على نار هادئة، تمزج المكوّنات مع بعضها البعض للحصول على قوام متماسك يشبه العجينة. يترك الخليط لبضع دقائق حتى يبرد، ثمّ يوضع على أماكن الحفر لـ 35 دقيقة قبل الشطف بالماء. تكرّر الوصفة يوميّاً.

-زيت جنين القمح والزبادي

زيت جنين القمح يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات العناية بالشعر والبشرة، إضافة إلى العديد من الوصفات الطبيعيّة لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات، كفيتامين D، E، A، B6، B3، B2، إضافة إلى الأملاح المعدنيّة، الحديد، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، الزنك، الدهون الأحاديّة غير المشبّعة، كحمض الفوليك Folic Acid، حمض اللينوليك Linoleic Acid، حمض الأوليكOleic Acid، أحماض الأوميغا 3 ومضادّات الأكسدة. يستخدم زيت جنين القمح لمعالجة آثار حبّ الشباب التي تظهر نتيجة لتشكّل نسيج من الألياف داخل الجلد بدلاً من الكولاجين، فتعمل هذه الألياف على شدّ الجلد من الداخل مكوّنة الحفر، بدوره زيت جنين القمح يعالج هذه الآثار إذا كانت بسيطة ويخفّف من حدّتها إذا كانت عميقة من خلال ترطيب البشرة وتحفيزها على إنتاج الكولاجين Collagen للالتئام الندبات.

من جهته، حمض اللاكتيك Lactic Acid الموجود في الزبادي يحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي Alpha-Hydroxy Acid ويتمتّع بخصائص طبيعيّة لتقشير البشرة، ممّا يساعد على تجديد خلايا البشرة والتقليل من آثار الندوب.

اقرئي أيضًا : لبشرة متألقة قبل رأس السنة، عليك بجوزة الطيب!

المكوّنات:
•ملعقتان من الزبادي.
•ملعقة كبيرة من زيت جنين القمح.
تمزج المكوّنات وتوزّع على البشرة لمدّة 40 دقيقة، ثمّ تفرك البشرة بحركات دائريّة لطيفة لتشطف فيما بعد بالماء البارد.

أضف تعليقا