فوائد التمر الصحية

ليس غريباً أن يطلق على التمر اسم "الفاكهة السحرية". فهذه الثمار الصغيرة باللون البني والطعم السكري مليئة بالفوائد الصحية للجهاز الهضمي والقلب والحمل وغيرها من الفوائد وهي:

 

إقرئي أيضاً: فوائد الماء الصحيّة وعلاجاتها

 

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي والقلب

التمر غني بالألياف التي تعتبر ضرورية للحفاظ على الصحة  وتعزيز الجهاز الهضمي.

وتنظف هذه الألياف الجهاز الهضمي وتعزز وظيفة القولون.

 

يمكن الجمع بين التمر وغيره من العلاجات الطبيعية لمكافحة البواسير وتقليل خطر التهاب وسرطان القولون. والالياف ضرورية أيضاً لتعزيز صحة القلب وقد تقلل بالتالي من خطر الإصابة بالأمراض القلبية.

 

2- تأثيرات مضادة للالتهابات

بما أن التمر غني بالمغنيسيوم، فله أيضاً تأثيرات معروفة لمكافحة الالتهابات. وقد وجدت دراسة أجريت مؤخراً أن الاستهلاك الكبير للمغنيسيوم مصحوب بانخفاض في علامات الالتهاب في الجسم. وقد يقلّل تأثير مكافحة الالتهابات للمغنيسيوم من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر وغيرها من المشاكل الصحية.

 

3- تخفيض ضغط الدم

لا تقتصر فوائد المغنيسيوم الموجود في التمر فقط على مكافحة الالتهابات، ولكن أيضاً يسهم المغنيسيوم في تخفيض ضغط الدم. علاوة على ذلك، التمر غني بالبوتاسيوم، مما يقلل ضغط الدم ويعزز صحة القلب بشكل عام.

 

4- تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية

المغنيسيوم الموجود في التمر يساعد أيضاً على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، وخاصة حالات نقص التروية العابر. ولاحظ الباحثون أنه مقابل كل 100 غرام من المغنيسيوم الذي يتم استهلاكه يومياً، يقل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%.

 

5- الحمل

النساء الحوامل لديهن سبب إضافي لتناول التمر. فقد وجدت دراسة لجامعة العلوم والتكنولوجيا أن تناول التمر في الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل وقبل الولادة يساعد على تقليل الحاجة إلى الطلق الصناعي بشكل كبير ويسهل الولادة.

 

6- صحة الدماغ

كشفت دراسة أن الحصول على كمية كافية من فيتامين B6 قد يحسن بشكل كبير نتائج الاختبارات ويحسن أداء الدماغ. وأضافت الدراسة أنه ينصح بتناول مكملات فيتامين B6 لمنع التدهور المعرفي.

 

7- فقدان الوزن

الأغذية الغنية بالألياف مثل التمر هي حجر الزاوية في العديد من الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن. وفي الواقع، التمر لذيذ ويعطي الشعور بالشبع، مما يجعله وجبة خفيفة صحية ومفيدة أكثر من قطعة من الكيك أو ساندويتش.

 

اقرئي أيضاً فوائد قشور الرمان الصحية

 

8- الإمساك

التمر غني بالألياف القابلة للذوبان (بيتا د-جلوكان)، وهي ضرورية لتحسين حركة الأمعاء ومرور المغذيات عبر الجهاز الهضمي من أجل مكافحة الإمساك.

للحصول على تأثير ملين من تناول التمر، انقعي التمر في الماء طوال الليل، وبعد ذلك تناوليه في الصباح مع كوب من الحليب الدافئ.

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية