فوائد التمر للجسم

التمر سهل الهضم سريع الإمتصاص غنى بالمعادن المختلفة التى لها فوائد عديدة لجسم الإنسان، فهو يساعد على النمو وعلى بناء الإنزيمات الضرورية للعمليات الحيوية فى الجسم وكذلك يعمل على الحفاظ على سلامته  من بعض الأمراض، كما أنه يمد الجسم بالطاقة الحرارية اللازمة فيمكن أن يعيش الانسان وقتا طويلا معتمدا على التمر فكل 100 جرام من التمر يعطى 253 سعرة حرارية. 

 

اقرئي أيضاً فوائد الليمون والماء الدافىء للجسم

 

أهم السكريات الموجودة في التمر هي الجلوكوز والفركتوز وهى سكريات أحادية التسكر لا تحتاج إلى تبسيط تركيبها الكيماوي كما فى السكريات الأخرى، لذلك تمتص بسهولة وسرعة من الأمعاء الدقيقة.

يعمل التمر على خفض نسبة الكولسترول في الدم ويقي من تصلّب الشرايين لاحتوائه على مادة البكتين.

كما يحتوى التمر على عنصر البوتاسيوم المفيد لمرضى ضغط الدم المرتفع ويحتوى أيضا على عنصر الماغنيسيوم الذى يلعب دورا مهما فى إنتاج الطاقة وتجدد الخلايا وهوعامل مساعد مهم فى نقل الاشارات العصبية إلى مراكزها الحسية المختلفة .

 

اقرئي أيضاً فوائد القرفة

 

 أيضاً يحتوى التمر على عنصر الحديد وحمض الفوليك لذا فهو مفيد فى حالات الأنيميا كما يحتوي على الكالسيوم المفيد فى تقوية العظام والأسنان. وتشير العديد من الدراسات إلى أن التمر يزيد من فعالية الأعضاء ويصلح المعدة وعصارتها وهو مفيد للكبد وفي عملية إدرار البول وغسل الكلى، وهو مضاد للحموضة الزائدة لاحتوائه على أملاح قلوية ويقي من الإمساك لأنه ينبّه حركة الأمعاء ويحفزها في الحركات لإحتوائه على الألياف كما يعالج الاسهال.

 

أضف تعليقا