الإبر الصينية لعلاج السمنة

يعدّ الوخز بالإبر الصينيّة Acupuncture من أقدم الوسائل التي استخدمت للعلاج، وقد مورس في الصين لما يزيد عن أربعة آلاف عام، إلا أنّه أصبح شائعاً بدرجة متزايدة خلال العقدين الأخيرين. وقد أثبتت إحدى الدراسات التي نشرت في بريطانيا، أنّ العلاج المتمثل بالوخز Acupuncture يساعد على زيادة كفاءة الأدوية المسكّنة للألم، بحيث يقلّل التصلّب والألم في المفصل، فيستعيد المريض حياته الطبيعية.

الدكتورة منى أحمد، اختصاصيّة إصابات وتأهيل بجدة، تقدّم مزيداً من التفاصيل حول علاج السمنة بالإبر الصينية.

 

اقرئي أيضاً علاج بالابر الصينية

 

 

هل تعدّ الإبر الصينيّة من أحدث وسائل الحصول على الرشاقة، وماذا عن زيادة الوزن؟

تعتمد الإبر الصينيّة على فكرة وجود صلة بين النقاط في منطقة الأذن أو اليد أو البطن ومراكز الإحساس بالجوع والشبع، إلى جانب العصب الحائر المسؤول عن حركة المعدة وإفرازاتها. ويعمل العلاج عن طريق تثبيت هذه الإبر في تلك النقاط المحدّدة وتنشيطها بواسطة التيار الكهربائي أو بالضغط عليها فقط في الأنواع الميكروسكوبيّة، ويمكن التقليل من الإحساس بالجوع والحصول على الإحساس بالشبع مع تناول أقل كميات ممكنة من الطعام.
ويعدّ استخدام الإبر الصينية عاملاً مساعداً للالتزام بالبرنامج الأساسي للتخفيف من الوزن الذي يعتمد أساساً على النظام الغذائي المحدّد إضافة إلى ممارسة النشاط الرياضي بشكل مناسب. ويجب التنبيه دائماً من أنّ استخدام الإبر الصينية في حد ذاته لا يعتبر علاجاً للسمنة، حيث إن  السبب الرئيسي وراء 99 % من سمنة أو نحافة الشرقيين، يرجع إلى اختلال التوازن بين "اليانج" مركز النشاط الذهني و"الين" مركز النشاط النفسي، والطريقة المثلى لعلاج ذلك الخلل هي الإبر الصينية.

 

 

 

هل أنّ مفعول العلاج بالإبر الصينية مؤقت أم طويل الأمد؟

لا شك في أنّ العلاج بالإبر الصينية مفعوله قصير المدى في حالات التخسيس، لذا ينبغي على المريض متابعة الجلسات بالإبر الصينيّة والاستمرار في ممارسة الرياضة وإتباع النظم الغذائيّة السليمة، أما في حالة زيادة الوزن فإنّ مفعوله طويل الأمد.

 

أضف تعليقا