عملية شد الرقبة هل تستحقّ المخاطرة؟

تعرف باسم Neck Lift Surgery في عالم عمليّات التجميل، تعمل على شدّ بشرة الرقبة لغرض التخلّص من مظهرها المترهّل، التجاعيد والثنيات. تستهدف كذلك الدهون المتراكمة والزائدة لتبدو أكثر شباباً وتناغماً مع بقيّة ملامح الوجه، خاصّة وأنّ هذه التجاعيد تتفاقم مع التقدّم في السنّ والتعرّض لأشعّة الشمس، ما يستدعي إجراء جراحة تجميليّة.

آليّة جراحة شدّ الرقبة
تعتبر هذه العمليّة جزءاً من عمليّة شدّ الوجه التي تتطلّب عمليّتين، إحداهما تعرف باسم Platysmaplasty، وهي شدّ عضلات العنق والثانية بـ Cervicoplasty، وهي عمليّة شدّ الجلد أسفل خطّ الفكّ والذقن، وفي بعض الحالات تحتاج أيضاً إلى شفط الدهون موضعيّاً لتبدو الرقبة أكثر شباباً، الأمر الذي يحفّز العديد من النساء للإقبال على هذه العمليّة.

 



 

 

أهميّة العناية بالرقبة بعد العمليّة
لا تستمرّ نتيجة العلاج إلّا باتّباع أنظمة صحيّة، كممارسة الرياضة بشكل مستمرّ، التنبّه لنوعيّة الوجبات الغذائيّة وعدم التعرّض للشمس من أجل الحفاظ على نتائج العمليّة لسنوات أطول، وإلّا لا جدوى من العمليّة!

مخاطر عمليّة شدّ الرقبة
يتمّ إجراء عمليّة شدّ الرقبة تحت تأثير مخدّر موضعيّ أو عام وفقاً لما يحدّده الجرّاح مع السيّدة في جلسة تسبق العمليّة التي تستغرق حواليّ ساعتين إلى 3 ساعات والخطوات التي ستتمّ خلال العمليّة وقبلها، فعادة ما يطلب منها الامتناع عن تناول الطعام والشراب لمدّة 8 ساعات.

أمّا لجهة بعض المخاطر العامّة للعمليّة:

•العدوى التي عادة ما تكون سطحيّة وتعالج موضعيّاً، إلّا أنّها في بعض الحالات تتسرّب إلى الأنسجة الداخليّة، ما يستدعي معاودة فتح الشقّ لإزالة آثار العدوى.

•النزيف الذي قد يحدث بسبب تمزّق الأوعية الدمويّة، خاصّة في منطقة العمليّة، ما يتطلّب في الكثير من الحالات نقل الدم للسيّدة.

•الندوب الناتجة عن الغرز والتي لا يمكن توقّع كم تحتاج من وقت لشفائها، إذْ يختلف الأمر بين سيّدة وأخرى وفقاً للعوامل الوراثيّة للبشرة والجلد، فبعض النساء تتكوّن لديهنّ ندبات كبيرة ومشوّهة، فيما لدى أخريات، تبدو رقيقة وغير واضحة، لذا لا بدّ من اختيار طبيب أو خبير متمكّن، يكون على دراية تامّة بنوع الجلد واختيار الغرز والشقوق الأنسب لتكون الندبات لاحقاً غير ملحوظة.

 


 

 

•هذا إضافة إلى التورّم أو ضعف موضعيّ للعضلات.

الآن وبعد التعرّف على آليّة عمليّة تجميل الرقبة وآثارها، يبقى القرار لكِ فيما إذا كنتِ مستعدّة لمواجهة كلّ هذه المخاطر أو تفضّلين البحث عن علاجات بديلة تعطي النتائج نفسها مع قليل من الصبر والجهد.

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي