هل يمكن صيام الحامل؟

"المرأة الحامل سواء خلال الشهور الأولى أو الأخيرة للحمل غير مسموح بصيامها، لأن ذلك قد يشكل خطراً على صحتها وصحة الجنين".. تحذير شديد اللهجة من دكتورة مايسة شوقي أستاذ التغذية بجامعة القاهرة إلى المرأة الحامل التي تصرّ على الصيام في رمضان، وتقول: الله سبحانه وتعالى منح رخصة الإفطار للسيدات الحوامل حفاظاً على صحتهن والجنين، ففي  بداية الحمل ونهايته تصاب الحامل بأعراض القيء والدوخة ويصبح صيامها غير مقبول، ويمكن السماح بالصيام إذا كانت في الشهور الوسطى للحمل.. ولكنها يجب أن تراعي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والبروتين وهذا بالطبع لا ينطبق على المرأة  الحامل المريضة بالسكر حيث يكون إفطارها إجبارياً خوفاً على صحتها.

 

اقرئي أيضاً شروط صيام الحامل في رمضان

 

أما بالنسبة للمرأة حديثة الولادة والتي تقوم بإرضاع طفلها، فترى الدكتورة شوقي أنه طبيّا بإمكان المرضعة أن تصوم ولكن يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، كما يمكنها إرضاع طفلها أثناء صيامها إذا لم تكن مجهدة، وهذا لا يقضي ضرورة استشارة طبيبها المختص.

وأوضحت دكتورة شوقي أن هناك قائمة أطعمة يجب أن تقلع عنها الحامل المريضة بحصوات المرارة وهي: الإقلاع تماماً عن الدهون مثل الزبدة والسمنة والحليب كامل الدسم والشيكولاته والآيس كريم، وفى المقابل يجب الإكثار من تناول الخضروات المسلوقة والفواكه.

 

أضف تعليقا