التفاصيل الكاملة لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثانية

تستعد إدارة مهرجان الجونة السينمائي لبدء دورته الثانية بمجموعة متنوعة من الأفلام التي سبق أن نالت جوائز متنوعة في الموسم الأول من مهرجانات السينما الدولية الكبرى مثل «صاندانس»، و«روتردام»، و«برلين»، و«كان»، و«كارلوفي فاري»، وتحمل توقيع صناع أفلام لهم قيمتهم الفنية في إنتاج أعمال متميزة على مدار السنوات الماضية. تضم قائمة الأفلام للدورة الثانية لمهرجان «الجونة السينمائي» إنتاجات من دول مختلفة منها اليابان، وإيطاليا، وبولندا، وأستراليا، والدنمارك، وغيرها من الدول.

وقال إنتشال التميمي، مدير «مهرجان الجونة السينمائي» عبر بيان صحفي: «ستشهد الدورة الثانية لمهرجاننا عروض مجموعة من الأفلام المميزة، والتي لاقت النجاح الكبير في أهم المهرجانات السينمائية الدولية». وأضاف: «مهرجان «الجونة السينمائي» لديه طموحات غير محدودة ولديه أيضاً القدرات لتحقيق تلك الطموحات. لقد رفعنا الترقب في دورتنا الافتتاحية، ونعمل جاهدين لرفعها للأعلى هذا العام». كما أكد المدير الفني للمهرجان أمير رمسيس: «اختيار أفلام الدورة الثانية للمهرجان يتماشى مع هدفه المتمثل في عرض أفضل الأفلام وأحدثها وذلك حرصاً على عمل برنامج جدير باهتمام كل من صناع السينما من ضيوف المهرجان بتنوع جنسياتهم، وكذلك الجمهور المصري المهتم بالسينما».

اقرئي أيضًا : نيكول سابا: نعيش في زمن الفضائح!

سيعرض خلال الدورة الثانية من «الجونة السينمائي» مجموعة من الأفلام التي حصدت عدداً من الجوائز في مهرجان «كان السينمائي»، وهي على التوالي: الفيلم الياباني سارقو المتاجر (Shoplifters) الفائز بسعفة «كان» الذهبية في الدورة الـ71. الفيلم من إخراج وتأليف هيروكازو كوريدا، وبطولة ليلي فرانكي، وكيرين كيكي، وسوزوكي أكيماستو. وتدور أحداثه حول عائلة فقيرة تعيش في أحد أحياء مدينة طوكيو تسرق المحال التجارية؛ من أجل توفير طعامها والبقاء على قيد الحياة، وفجأة يعثرون على طفلة في الشارع يتعاطفون معها ويتعهدون برعايتها رغم فقرهم.

كما سيتم عرض رائعة بولندا حرب باردة «Cold War» الفائز بجائزة أفضل إخراج من مهرجان «كان السينمائي»، وهو إنتاج بولندي بريطاني فرنسي مشترك، ومن إخراج باول باولكوسكي صاحب إيدا (Ida). وتدور أحداثه في أوروبا منتصف القرن الماضي، وهو يتتبع العلاقة العاصفة بين عازف البيانو فيكتور (توماز كوت) والمغنية والراقصة زولا (جوانا كوليج)، وهما بولنديان يتنقلان ذهابًا وإيابًا عبر الستار الحديدي. قصيدة محزنة عن عاشقين لا يستطيعان البقاء متباعدين، ولكن في بعض الأحيان لا يمكن أن يتحمل أحدهما الآخر.

اقرئي أيضًا : الرد الأول لإليسا على المشككين في إصابتها بمرض السرطان

ومن إيطاليا يتم عرض فيلم دوجمان (Dogman)، والذي فاز بطله مارشيلو فونتي بجائزة أفضل ممثل في مهرجان «كان»، كما حصل كلب على جائزة سعفة الكلب غير الرسمية في المهرجان عن دوره في الفيلم، وهو من إخراج ماتيو جاروني. تستند أحداثه إلى وقائع حقيقة؛ إذ تدور قصته حول مربي كلاب يدعى «مارشيلو» يجد نفسه متورطًا في عالم الجريمة بسبب «سيمون» بطل الملاكمة السابق الذي يسيطر على الحي الذي يسكن فيه «مارشيلو» ويدخل السجن، ويتحول من إنسان مسالم إلى شخص تملؤه مشاعر الانتقام، من أجل استعادة كرامته».

يذكر أن الدورة الثانية لمهرجان «الجونة السينمائي» تقام في مدينة الجونة الواقعة على ساحل البحر الأحمر في مصر في الفترة بين 20 حتى 28 سبتمبر 2018.

أضف تعليقا
المزيد من سينما وتلفزيون