نضارة البشرة في رمضان

غالبا ما يتم إستبعاد أو إغفال بعض المأكولات المفيدة للجسم أثناء فترة الصيام لصالح أخرى قد لا تكون ذات فائدة عالية، خاصة الفاكهة والخضار التي تشكل مصدرا مهما للفيتامينات والاملاح المعدنية الضرورية للجسم عامة ولنضارة البشرة والجلد خاصة.

إليك نصائح وإرشادات غذائية للمحافظة على بشرة نضرة ورطبة وجسم خال من الترهلات ومن المشاكل الصحية والجمالية، تقدمها إختصاصية التغذية دارين شاتيلا:

 

اقرئي أيضاً وصفات لاشراقة البشرة في رمضان

 

-  تناول  ليتر ونصف إلى ليترين من المياه يوميا بين فترة الإفطار وفترة السحور.لأن المياه كفيلة بتنظيف الجسم من السموم وبترطيب البشرة والجسم.

 

- الإكثار من تناول السوائل الخالية من الكافيين مثل: شاي الاعشاب أو الزهورات، الشاي الأخضر الغني بمضادات الاكسدة، الليموناضة المحضرة بقليل من السكر والعصير الطبيعي شرط أن لا يتعدى الكوب الواحد خلال اليوم نظرا لغناه بالسكر.

 

- الإكثار من تناول الفاكهة الطازجة خاصة فاكهة الجمال الغنية بالـبيتاكاروتين والفيتامين C ومجموعة الفيتامين B مثل: البطيخ، الشمام، الحمضيات، الكيوي، الكرز، المشمش، المنغا والاناناس..مع الإعتدال بتناول الفاكهة المجففة بسبب غناها بالسعرات الحرارية. ومحاولة إختيار الحلويات القليلة الدسم مثل: الأرز بالحليب، الكيك بالشوفان، القطايف بالقشدة النيئة ..

 

- عدم إغفال التمور التي تعتبر فاكهة شهر رمضان الرمز ويطلق عليها أيضا فاكهة الجمال، نظرا لغناها بالالياف وبمجموعة الفيتامين B .

 

- التركيز على تناول اللحوم البيضاء الخالية من الدهون وخاصة الاسماك التي تمنح الجمال للبشرة كونها غنية بالاوميغا 3 والفيتامين D وهي :سمك التونا، السلمون، السردين، اللقز والإجاج.

 

- تناول الخضار بكثرة على شكل سلطات، فتوش أو شوربة خضار والإبتعاد عن الشوربات الجاهزة لأنها غنية بالملح والدهون.

 

- التركيز على اللبن (الزبادي) لأنه يحتوي على خمائر طبيعية تعمل على تقوية البكتيريا الجيدة في القولون، ما يساعد على إمتصاص الطعام بشكل جيد والتخلص من السموم. والتركيز أيضا على الحليب المدعّم بالفيتامينين A و D المهّمين لنضارة البشرة ونمو الشعر.

 

- إختيار النشويات المصنوعة من القمح الكامل(أرز اسمر،معكرونة سمراء،شوفان،خبز القمح الكامل وخبز النخالة)لأنها غنية بالالياف التي تحارب الإمساك الذي يؤثر سلبا على البشرة ،والغنية أيضاً بمجموعة الفيتامين B التي تلعب دورا مهما على صعيد البشرة ،الاظافر،الشعر والجلد بشكل عام.

 

- إستخدام الزيوت النباتية المعصورة على البارد خاصة زيت الزيتون، نظرا لغناها  بالفيتامين E مضاد الاكسدة الاول. وتناول حفنة من المكسرات النيئة وخاصة اللوز والجوز نظرا لغنى الأول بالفيتامين E والثاني بالاوميغا 3 .

 

اقرئي أيضاً العناية المثاليّة بالبشرة في رمضان

 

- للمحافظة على بشرة سليمة أثناء شهر الصيام، لا بد من أخذ قسط وافر من الراحة والنوم لأن قلة النوم والسهر لفترات طويلة هما العدو الأوّل للبشرة .

أضف تعليقا