6 خطوات تكسبين بها احترام الآخرين لك

 ما هو الاحترام؟ ومن هو الشخص المحترم؟ تتفاوت الأجوبة، لكن المؤكد أن هذا المفهوم لم يعد يهم الكثير من الناس، فما هي أسباب غياب الاحترام؟ وما الطرق والإرشادات التي تكسبنا احترام الآخرين لنا؟ هذه الأسئلة حملتها "الجميلة" إلى  المرشدة الاجتماعية إيناس طلال، فأجابت عنها كالتالي:

 مفهوم الاحترام
الإنسان ليس بحاجة لأن يكون غنياً أو ناجحاً أو صاحب نفوذ كي يحصل على احترام وتقدير الناس له، بل يجب عليه الالتزام بالقيم واحترام نفسه والآخرين. يحمل الاحترام العديد من المعاني العميقة والمختلفة والأوجه والصور المتعددة، كما أنه الطريق الأكثر نجاحاً لتمتين الروابط والعلاقات بالناس ةالمجتمع، فتعرّفي على الطريقة المثالية لاكتساب احترام من حولك، من خلال هذه النقاط:

- احترام المرء لنفسه هو المفتاح الأول لاحترام الآخرين له، فهو الأولى باحترام نفسه، وينبغي عدم التقليل من إنجازاتنا أو تصرفاتنا، مهما كانت بسيطة أو صغيرة، كما ينبغي ألا ننسب ذلك إلى الظروف أو الحظ. مهما كان الفعل صغيراً، لا تنسي أبداً ولا تنكري أنك عملت وسعيت إلى تحقيقه كي تكتسبي احترام الآخرين.
-  لا تكوني مخادعة، واعترفي إذا أخطأتِ.. فالذين يتظاهرون بأنهم على حق دوماً يفقدون الاحترام؛ لأن الناس يرونهم مخادعين، وهذا السلوك يولّد قلة الاحترام ويؤدي إلى تراكم المواقف المزعجة.

- ابتعدي عن تكرار الأسف.. فالاعتذار بمناسبة أمر جيد، ولكن لا تبالغي في ذلك، لئلا يصبح عادة تلجئين إليها دعت الحاجة أم لا، وإلا صغرت في نظر نفسك قبل أن تصغري في نظر الآخرين الذين يشعرون بضعفك الظاهر، ما ينعكس سلباً على إحساسهم بالاحترام لك ولتصرفاتك.
- تجنّبي الانفعالات التي لا داعي لها.. فالشخص العاجز عن ضبط انفعالاته، ويفقد أعصابه سريعاً والقدرة على السيطرة عليها، يفقد احترام الآخرين له، ويخسر ثقة المحيطين به.
- ابتعدي عن سؤال الآخرين رأيهم بوجهة نظرك، فالإكثار فهذا يعكس عدم ثقتك من بقراراتك وترددك في الإقدام على أيّ خطوة في حياتك، صغيرةً كانت أم كبيرة، وبالتالي يقلل من احترامهم لك، ويزعزع ثقتهم بك. كوني أكثر جرأة وثقة بنفسك، مع مراعاة أن بعض القرارات الحاسمة والمهمة تحتاج، في أحيانٍ كثيرة إلى المشورة. - - قدّري ظروف من حولك، فمهما كانت ظروف الشخص الذي تتعاملين معه، ومهما كانت سلطتك وقوتك، لا تستضعفي الناس أو تسلبيهم حقوقهم، بل عامليهم كما تتمنين أن يعاملوك. ولا تنسي أن تعاملك مع حقوق الآخرين يجب أن يكون تابعاً لمبادئ معينة لا تتغير، وهذا الأسلوب يكسبك ثقتهم واحترامهم.
- تذكري أنه- بقوتك وسلطتك قد تحصلين على مخافة الناس وخشيتهم منك- لكنك لن تستطيعي أبداً إجبارهم على احترامك.

 

أضف تعليقا