حلول لرائحة الفم الكريهة

يعاني بعض الصائمين من مشكلة تفاقم رائحة الفم الكريهة في رمضان، الأمر الذي يسبب لهم الإحراج أمام الآخرين وينغّص عليهم صيامهم، إذا كنتِ واحدة من هؤلاء ننصحك باتخّاذ بعض التدابير مثل تغيير أسلوب تغذيتك وحياتك واتّباع بعض النصائح الطبيعية.   

 

اقرئي أيضاً لرائحة الفم... أسباب وحلول

 

التغذية وأسلوب الحياة

تجنّبي أيضا بعض الأطعمة التي تتخمر مثل الخضار النيئة أو الأطباق الصناعية الدهنية جداً أو المالحة جداً، التي تكون غالبا ثقيلة وصعبة الهضم. تجنّبي أيضاً الثوم والبصل وإذا أردت تناولهما تناوليهما مطبوخين. على العكس من ذلك، استخدمي التوابل لأطباقك مثل الهيل والشمر والقرفة واليانسون والتي لها خصائص طبيعية مطهرة ومكافحة للبكتيريا.

 

في الوقت نفسه، اعلمي أن التدخين ضار جدا بالأسنان والفم. لذا إذا أردت تجنب رائحة الفم الكريهة قلّلي من التدخين أو أقلعي عنه. ويلعب الترطيب أيضا دوراً مهمّا بما أنه يسمح بتحفيز إنتاج اللعاب لطرد البكتيريا المسؤولة عن الرائحة الكريهة. اشربي 1.5 لتر من الماء يومياً.

 

تعلّمي أيضاً الاسترخاء إذا كنت عرضة للشدة التي تصعب الهضم وبالتالي تخمّر الأطعمة التي تضر بعمل الانزيمات اللعابية. إذا كنت تحت ضغط كبير، جرّبي ممارسة تاي تشي أو اليوغا أو تشي يونغ. فهذه الأنشطة البدنية اللطيفة تزيد وعي الجسم مما يسمح بأن تكوني أكثر انسجاما مع مشاعرك وأكثر قدرة على التعامل مع التوتر وبالتالي تعمل على الآثار السلبية للشدة على الجسم والروح.

 

اقرئي أيضاً لأنفاس عطرة... عالجي أسباب رائحة الفم المزعجة

 

أخيرا، يمكنك تطبيق هذه النصائح الطبيعية لمكافحة رائحة الفم الكريهة العابرة أو المستمرة:

  • اشربي الشاي الأخضر أو منقوع النعناع المفلفل لتحفيز إنتاج اللعاب.
  • امتصي القرنفل لإنعاش النفس، عضيه إلى أن يخرج الزيت ثم ابصقيه.
  • استخدمي مكشطة اللسان لإزالة البكتيريا.
  • تناولي التفاح فهو يحتوي على البكتين الذي يعمل بمثابة معجون أسنان طبيعي وينظف الأسنان.

 

 

أضف تعليقا