أربع فوائد صحية لنبتة الشبت

لنبتة الشبت، وموطنها المغرب العربي وإسبانيا والبرتغال وقبرص وبعض مناطق أوروبا، حوالي 80 فائدة، وباتت اليوم تزرع في مناطق كثيرة من العالم، مثل جنوب غرب ووسط آسيا، وتستخدم في العديد من الأطعمة، ولاسيما الحساء والمأكولات البحرية، كما اشتهرت في البلاد العربية، إذ يتم استخدامها بكثرة.. لذا سنقدم لك اليوم 4 فوائد علاجية لها، مع الإشارة إلى أن كل 100غ من الشبت الطازج يحتوي على ما يلي، بحسب وزارة الزراعة الأميركية:

- سعرات حرارية: 43
- دهون: 1.12
- دهون مشبعة: 0.06
- كربوهيدرات: 7.02
- ألياف: 2.1
- بروتينات: 3.46
- كولسترول: 0

فوائد الشبت
1- علاج لانقطاع الطمث: تحتوي نبتة الشبت على أهم مركب، وهو "الإيبول" الذي تتمثل وظيفته في أنه يقوم بالتحفيز لتدفق الحيض، وهكذا يقوم بعلاج انقطاع الطمث، كما يعرف عن الشبت أنها نبتة قادرة على منع  تقلصات الرحم. أما طريقة الاستخدام فتكون بإضافة أوراق نبتة الشبت إلى الطعام، بعد الانتهاء من إعداده، كي لا تفقد خصائصها، أو تناول ملعقتين متوسطتي الحجم من مسحوق الشبت، بوضعهما في كأس ماء مغلي.

2.  علاج للصداع: استخدمت نبتة الشبت منذ القدم كعلاج منزلي للصداع.. فتناول كوب من الشبت المغلي يساعد على التخلص من آلام الرأس والصداع بشكلٍ سريع.

3.  المساعدة على النوم: قد تكون الخواص المهدئة للشبت علاجاً مفيداً لحالات الأرق.. والواقع أن نبتة الشبت استخدمت في بعض العلاجات القديمة كعلاجٍ للأرق، ويمكن تناول مشروبها بعد نقعها في الماء، أو مضغ بعض بذورعا، كي تساعد على النوم بسهولة.

4.  علاجات جمالية: نبتة الشبت تعالج تساقط الشعر الدائم ومشكلة الصلع، إذ تعمل على إنبات الشعر، كما تعيد إلى البشرة جمالها ورونقها. يمكنك إضافتها إلى طبق السلطة يومياً، أو سحق بذورها جيداً مع القليل من الملح ورشها فوق الأطعمة، كما يمكنك مزج البذور عند الطبخ أو إضافتها عند إعداد الخبز والفطائر.

 

أضف تعليقا