أعشاب صحية متنوعة.. ماذا تعرفين عن فوائدها؟

قد لا تعلمين أن الكثير من النباتات والأعشاب تعمل على ملء المعدة، فتمدّك بالإحساس بالشبع؟.. وأن بعضها أثبت فاعليته في إنقاص الوزن.. كما تساهم نباتات غيرها في إدرار البول الناتج عن احتراق المواد الدهنية المخزنة في الجسم، وتسهم أخرى في تنظيم عمل إفرازات الغدة الدرقية وتنشيط عملية الهضم وإزالة الغازات من الأمعاء.. هذا ما تؤكد عليه خبيرة التغذية موضي العمران التي شاركت "الجميلة" وصفات شاع استخدامها في الطب البديل الذي يعتمد على الأعشاب والنباتات بشكلٍ أساس، للمعالجة أو لتقديم الحلول لمشاكل السمنة والشراهة:
1. الميرامية، لنحت البطن والخصر:
خذي ملعقتين كبيرتين من الميرامية، ضعيهما في الماء الساخن دون درجة الغليان، ثم غطي الوعاء، بعد رفعه عن النار، لأن المادة الفعالة في الميرامية أي زيوتها تتبخر مع بخار الماء. اتركيها لمدة ربع ساعة، ثم صفي الماء واشربيه قبل الغداء وقبل العشاء بساعة. لكننا ننصح الحامل والمرضع بعدم تناول هذا الشراب.
2. الليمون، لإخفاء البطن:
أفضل أنواع الليمون هو ما يعرف بـ "بن زهير".. وللاستفادة منه في إخفاء البطن، خذي ملعقة واحدة من عصيره يومياً، إذ يعمل على تخفيف الشحوم، وهو مناسب لتنقية الجسم من السموم وتصفية البشرة، لكنه لا يلائم المريض بالقرحة.
3. الشمّر، لشد الجسم:
انقعي 3 ملاعق من عشبة الشمّر في كوبٍ من الماء المغلي، لمدةٍ لا تقل عن الساعة، صفي الماء واشربي منه مرة في اليوم.. لكن المشكلة فيه هي أنه يزيد من هرمون البرولاكتين.
4. خلطة الميرامية والبابونج والكمون، لحرق الدهون:
خذي ملعقة من كل نوع، وانقعيها في الماء الساخن، ثم اشربي من هذه الخلطة في أيّ وقت خلال النهار.. فهي تساعد في حرق الدهون.
5. بذر الكتان، لإنقاص الوزن:
ضعي ملعقة متوسطة في السلطة، دون طحنها. من أكثر الوصفات فاعليةً في ما خص الحمية، ويفضل استخدام بذور الكتان الناضجة، لأنها تنتفخ وتكوّن كتلةً هلامية تساعد في تليين المعدة، ما يساهم في إنقاص الوزن.
6. الكرفس، للريجيم:
يستخدم الكرفس في وصفات الريجيم لأنه يحتفظ بالفيتامينات وبالخصائص التي تساعد على إدرار البول. كما أن ملح الكرفس من أجود أنواع التوابل، ويستخدم كبديل للملح العادي.
التحاليل الطبية أظهرت أن الكرفس يحتوي على الفيتامينات A,B و C، وعلى معادن وشبه معادن، منها: الحديد، اليود، النحاس، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والفسفور، إلى جانب عناصر مهدئة.
يصلح الكرفس لكل الأشخاص ذوي الصحة الجيدة، ويؤكل نيئاً، أو يضاف إلى الطبخ والحساء، أو تعصر عروقه، أو يغلى في الماء، مع مراعاة ألا تزيد الكمية المتناولة من عصيره نصف القدح في اليوم. كما يمكن تجفيف أوراقه وأضلاعه وجذوره، للاستفادة منها في الشتاء، ولكن يمنع أصحاب الأمعاء الضعيفة والمصابة بعسر الهضم من تناوله. يمكن أيضاً أن يُشرب عصيره مع الليمون، ليزيد من فاعليته، كما يستعمل كمقوٍّ عام، ومرمم لكل خلايا الجسم، ومطهر لمجاري البول والدم، ومضاد للسمنة.
7. السنامكي، لتخفيف الوزن:
بالرغم من أن السنامكي نجح في تنحيف بعض الأشخاص، إلا أنه لا توجد دراسة علمية تشير إلى فوائده في هذا الشأن، لكنه مفيد لمن يعاني من الإمساك، إنما يمنع استخدامه للحوامل والرضّع، ولمن يعاني من التهاب الزائدة الدودية والتهاب الأمعاء.
يستعمل السنامكي كشراب، بعد نقع الأوراق والثمار في الماء لمدة عشر ساعات على الأقل، ويتم شربه بمعدل كوب، ثلاث مرات في اليوم.
8. إكليل الجبل، للهضم:
ثبتت أهمية إكليل الجبل في إنقاص الوزن، بتناول كوبٍ من مستحلبه غير المحلى صباحاً "على الريق"، وقبل تناول الغداء، يومياً لمدة شهر على الأقل، بالإضافة إلى فائدته في تنشيط الذاكرة والدماغ المرهق، ومساعدته المعدة على الهضم، شرط ألا يتجاوز استخدامه الشهر، لأن زيادته تسبب الحساسية، كما يؤثر على فاعلية بعض الأدوية، كمدرّات البول ومضادات التخثر، ولا يفيد الحوامل.
9. الهندباء، لتقليل الشحوم:
ما يميز نبات الهندباء هو قدرته في تخفيض نسبة الشحوم والدهون والتراكمات غير المرغوب فيها من الجسم ومن الدم ومن المسالك البولية والمسالك التنفسية. يستخدم الهندباء للمساعدة في إنقاص الوزن وتخفيض نسبة الشحوم في الجسم، ولاسيما الكولسترول في الأوعية الدموية.
تحذير:
تؤكد موضي أن استخدام هذه الأعشاب لا بد أن يتم بطريقةٍ سليمة، ودون إفراط، فلا تزيد مدة الاستخدام عن أربعة أسابيع.. ولا مانع من استخدام هذه الوصفات، شرط الالتزام الكامل بالنظام الغذائي المحدد، وممارسة الرياضة المناسبة والمنتظمة. وفي حال ظهور أعراضٍ جانبية لهذه الوصفات، يجب التوقف عن تناولها فوراً، وعرض الأمر على الطبيب المختص. ومن الضروري الإكثار من شرب الماء، مع استخدام هذه الأعشاب، ولاسيما المياه المعدنية.

أضف تعليقا