طرق الحفاظ على الرشاقة في رمضان

العادات الغذائية الخاطئة خلال شهر رمضان تخلّف الفوضى في الجسم. كيف يمكن أن تحافظي على رشاقتك خلال فترة الصيام؟

 

اقرئي أيضاً نصائح غذائية قبل صيام شهر رمضان

 

 

الافراط في تناول الطعام عند الإفطار

يحذر علماء الدين وخبراء التغذية من الإفراط في تناول الطعام عند الإفطار، وهي الوجبة التي تقطع الصيام عند غروب الشمس.

ينصح بشرب الحساء، ويفضل أن يكون باردا، أو تناول السلطة لتخفيف الجوع دون إدخال الكثير من السعرات الحرارية. يجب أن تكون الوجبة مكونة من البروتينات والنشويات الكاملة والخضروات. من المهم تجنب الوجبات السريعة واختاري الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان.

 

عدم تخطي وجبة السحور

يتخطى الكثير من الناس وجبة السحور التي يتم تناولها قبل شروق الشمس. إلا أن هذه الوجبة ضرورية جدا لأنه ينبغي تحمل النهار كله دون طعام أو شراب. وينصح بتناول البروتينات خلال السحور، مثل البيض والجبن واللبن الزبادي أو الجوز وكذلك الألياف (الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة) التي تخفف الجوع لفترة طويلة.

 

تناول التمر واللوز

لا ينبغي تناول الكثير من الحلويات، فتناولها في الليل يؤثر على التمثيل الغذائي في النهار، وبالتالي هناك احتمالية زيادة الوزن. لتخفيف الشعور بالجوع دون تناول الكثير من السكر، ينصح بتناول التمر أو اللوز وتجنب المعجنات والحلويات.

 

اقرئي أيضاً أفضل 10 أطعمة لتنظيف الجسم من السموم

 

 

تجنب الشمس وترطيب الجسم جيدا

بما أن رمضان هذا العام يأتي في شهر الصيف، ينصح بتجنب الشمس وحرق الطاقة في المجالات الرياضية. اختاري الأماكن الباردة. وتناول الكثير من الفواكه فكرة جيدة لأنها مليئة بالماء، مما يسمح بالحفاظ على ترطيب الجسم خلال النهار. ولكن انتبهي من شرب الكثير جدا من الماء. ينبغي تجنب القهوة والشاي وينصح بتناول عصائر الفواكه مع الماء.

 

تكييف الصيام مع الحالة البدنية

الصيام هو وقت صعب. لذا من الضروري أن تكوني في صحة جيدة قبل البدء. الأشخاص المسنين أو مرضى السكري أو النساء الحوامل والأطفال الذين لم يبلغوا سن البلوغ ليسوا ملزمين بالصيام. وإذا كنت تشعرين بأي أعراض من الضروري استشارة الطبيب.

 

أضف تعليقا