نصائح لتفادي زيادة الوزن في رمضان

بالرغم من أن رمضان هو شهر الصوم، ليس من السهل ألا تكتسبي الوزن خلال أيامه. في الواقع، إذا كان النهار هو مرحلة الامتناع عن تناول الطعام والشراب، فإن المساء هو مرحلة استهلاك الأطعمة الغنية بكلّ أنواع المكونات المسببة لزيادة الوزن. إذاً، كيف لا يسعك أن تحصلي على تلك الكيلوغرامات المزعجة خلال الشهر الكريم؟

 

اقرئي أيضاً شروط الصيام وفقاً لطبيعة المرض

 

خلال شهر الصوم، تتغير عاداتك الغذائية، إذ لن تتناولي وجباتك في الوقت المعتاد، كما أنها لن تتضمن الأطعمة التي تحتوي عليها وجباتك اليومية، ما يعني حدوث اضطراب على مستوى عملية أيضك لبعض الوقت... في الواقع، يساهم تناول وجبة غنية بالأصناف مساء، قبل الذهاب إلى النوم، في تخزين الدهون... لا تريدين ذلك؟ إذاً، إليك هذه الحيل التي قد تساعدك على عدم اكتساب الوزن خلال أيام الشهر الفضيل.  

السحور

- استهلي وجبة سحورك بتناول بضع حبات من التمر وشرب القليل من الماء... فهذا يساعد على الحدّ من شعورك بالجوع ويضمن حصولك على الكمية الضرورية من السوائل ويسهّل ويسرّع عملية شعورك بالاكتفاء وهو الأمر الذي يتطلب عادة من 10 إلى 15 دقيقة. وبعد ذلك يمكنك الانتظار لبعض الوقت قبل أن تبدئي بتناول أطباقك... الصحية والخفيفة.

-إحرصي على عدم إهمال هذه الوجبة، فهي ضرورية جداً وجسمك سيحتاج إليها خلال أيام الصوم الطويلة.

 

الإفطار

-عليك توخي الحذر والانتباه عندما يحلّ موعد الإفطار. في الواقع، يترتب على هذه الوجبة أن تؤمن ما يحتاج إليه جسمك من الطاقة خلال يوم الصوم التالي. لذا، من الضروري أن تتناولي الأطعمة التي تحتوي على السكريات بطيئة الهضم مثل الخبز والمعجنات والأرز وغير ذلك من النشويات. فعدم تناول هذه المكونات سيؤدي بالطبع إلى فقدانك الطاقة خلال نهار الصوم الطويل لأنها تملأ معدتك وتحول دون إقبالك على استهلاك المواد الدهنية والمحلاة التي لا يسع جسمك هضمها بسهولة خلال الفترة المسائية.

-ولا تنسي الفواكه والخضار! فعدم حرصك على تناولها يعني أنك تحرمين جسمك من الحصول على حاجته من المعادن والفيتامينات. إذاً يمكنك أن تتناولي منها ما شئت، شرط أن تتذكري أن بعض أنواعها يحتوي على السكر أكثر من بعضها الآخر. وانتبهي: للفواكه والخضار منافع أخرى، فهي تؤمن الألياف التي لا تتوفر في أنواع الحساء المختلفة ولا في عصير الفاكهة... وعدم تناول الفاكهة والخضار يعني حتماً أنك ستعانين من مشكلات في المرور المعوي التي قد تؤدي إلى الانتفاخ وزيادة الوزن.

 

اقرئي أيضاً رجيم صحّي لشهر رمضان

 

- كذلك ننصحك بأن تعتمدي على منتجات الحليب: اللبن الزبادي، الجبنة،... 

- توخي الحذر حين يتعلق الأمر بالتوابل. فهي تضفي نكهة مميزة وشهية على أطباقك، لكن حين تضيفينها إلى تلك التي تحتوي على الدهون أو السكر  أو إلى الأطعمة المقلية، فإنها سرعان ما تتحول إلى عدو لمعدتك ولجهازك الهضمي.   

- ختاماً، في حال أردت ألا تكتسبي الوزن خلال شهر رمضان، يكفي أن تكوني عقلانية أثناء تناولك الطعام وأن تختاري الأصناف التي ترضيك وتشعرك بالشبع وتمنحك الطاقة... لا الكيلوغرامات الزائدة.

 

 

 

 

أضف تعليقا