فوائد الثوم لتكثيف الشعر وعلاج التساقط والقشرة

الثوم غذاء طبيعيّ ذو قيمة غذائيّة عالية أو من "أغذية القوّة" التي تعرف باللّغة الإنجليزيّة بـ Power Food وهي قائمة تتضمّن 36 نوعاً من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة واالفقيرة بالسعرات الحراريّة، وذلك بعدما أضيف إلى هذه القائمة من قبل عيادة كليفلاند The Cleveland Clinic وهي مركز طبيّ أكاديميّ في ولاية أوكلاهوما في الولايات المتّحدة الأميركيّة. الثوم مصدر غنيّ من المصادر الكيميائيّة النباتيّة Phytochemicals المفيدة في تعزيز الجهاز المناعيّ وحماية الجسم من أمراض عديدة، كالقلب وأنواع معيّنة من السرطان. يحتوي على الفيتامينات، المعادن، الكاليسيوم، الزنك، مادّة السيلينيوم Selenium العنصر الطبيعيّ المعدنيّ وأحد مضادّات الأكسدة الهامّة للجسم واللايسين Lysine وهو من الحوامض الأمينيّة والأساسيّة يستمدّه الجسم من خلال الأغذية، ما يجعل من الثوم علاجاً للجسم، البشرة والشعر.

في هذا المقال سنسلّط الضوء على فوائده للشعر، إضافة إلى بعض الوصفات التي ترتكز في مكوّناتها على الثوم...

يحتوي الثوم على الفلافونيدات والأحماض الأمينيّة، الأليسين، الكبريت، المنغنيز والسيلينيوم، إضافة إلى نسب كبيرة من البروتينات والألياف، كما يحتوي على فيتامين C وA ما يجعل منه مكوّناً فعّالاً لتحفيز وتسريع نموّ الشعر.

1. يحدّ من تساقط الشعر بسبب مادّة السيلينيوم التي يحتويها المحفّزة للدورة الدمويّة في الفروة، ما يقوّي بصيلات الشعر ويمنع انسدادها.

2.عادة ما ينصح الأطبّاء في حالات الفروة الهائجة والتي تعاني من القشرة بالثوم كمضادّ طبيعيّ يعمل على تهدئتها وتخفيف الحكّة والجفاف وكذلك لعلاج داء الثعلبة.

شاهدي أيضًا : 



3. ولأنّ الثوم يحتوي على نسب عالية من فيتامين C، فهو بذلك يعزّز من إنتاج الكولاجين المحفّز للنموّ السريع للشعر.

4. يغذّي الشعر بعمق لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم، الزنك والكبريت، وهي عناصر ضروريّة جدّاً لنموّ الشعر وصحّته.

كيف يمكن الاستفادة من الثوم للشعر، بالطبع تناوله عبر الفم له تأثير ليس فقط على صحّة الجسم، بل أيضاً على البشرة والشعر، هذا فضلاً إلى بعض الأقنعة الطبيعيّة التي تحتوي على الثوم ومكوّنات أخرى طبيعيّة:

الثوم للحكّة والالتهاب

تهرس 4 فصوص من الثوم مع ملعقتين كبيرتين من خلّ التفّاح العضويّ، تدهن فروة الرأس بالمزيج جيّداً. يترك لمدّة نصف ساعة ومن ثمّ يغسل الشعر كالمعتاد بالشامبو والبلسم المعطّر بخلاصات نباتيّة ذكيّة ومنعشة.

لتكثيف الشعر وتسريع نموّه

تنقع 10 فصوص من الثوم بعد هرسها في كوب من زيت الزيتون أو زيت الأرغان لمدّة 10 أيّام. وعند الاستخدام، يوزّع الخليط على فروة الرأس وخصلات الشعر من الجذور إلى الأطراف ويترك طوال اللّيل ويغسل في الصباح.

 



 

الثوم وزيت الزيتون 

 

لمنع تساقط الشعر

تنقع 5 فصوص من الثوم بعد هرسها في كوب من زيت الخروع لمدّة 10 أيّام، يوزّع بعد تدفئته قليلاً على فروة الرأس لتحفيز حركة الدم فيها، تقويتها والحدّ من تساقط الشعر بشكل تدريجيّ. يكرّر القناع مرّة كلّ أسبوع وسيلاحظ أنّ الشعر استعاد قوّته وصحّته في كلّ مرّة.

لتعزيز لمعان الشعر

يحتوي الثوم على كميّات وفيرة من الحديد والنحاس اللّذين يعزّزان من لمعان الشعر ويمنعان تقصّفه وجفافه.
تهرس 4 فصوص من الثوم مع نصف ليمونة خضراء، ملعقتين كبيرتين من العسل الطبيعيّ وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الطبيعيّ، ثمّ يوزّع الخليط على كامل الفروة والخصلات. يترك القناع لمدّة ساعتين، ثمّ يشطف الشعر بالشامبو والكونديشينر.

 

 



 

الثوم وزيت جوز الهند 

 

ملاحظة
يفضّل دائماً اختيار الثوم العضويّ غير المضاف له أيّ نوع من الأسمدة الكيميائيّة للحصول على نتائج فوريّة ومرضية.

أضف تعليقا