فوائد البقدونس كثيرة وضرورية

عادة ما ينصحك اختصاصيو التغذية بأن تستبدلي البهارات بالأعشاب المنكهة التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، لا سيما إذا أضفتها بشكل منتظم إلى أطباقك. وقد اخترنا لك البقدونس الذي ينطوي استخدامك له في مطبخك على الكثير من المنافع الضرورية. فهل أنت مستعدة لإضافته إلى فنون الطهو التي تجيدين؟ إفعلي ذلك ولا تتردّدي.  

 

اقرئي أيضاً فوائد الكركم... مضاد للالتهابات وللسرطان

 

يحتوي على مضادات الأكسدة

ما هي مضادات الأكسدة؟ هي تلك المركبات التي تساعد على الحدّ من تأثير الشوارد الحرة، أي الجزيئات التي تساهم في حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية، بعض أنواع السرطان، إضافة إلى أمراض ترتبط بالشيخوخة. وقد أشار الكثير من الباحثين في عدد من الدراسات التي أجريت أخيراً إلى أن الأعشاب المنكهة ومنها البقدونس، تحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة تفوق تلك الموجودة في الفواكه والخضار. لذا، من  الضروري والمهم جداً إضافة البقدونس بشكل منتظم إلى أطباقك.

 

ينعش النفس

لقد اكتسب البقدونس هذه الشهرة منذ زمن بعيد، فكما هي حال الموز، الكيوي، الحبق وغيرها، يعمل البقدونس الطازج على السيطرة على مكونات السولفور التي تظهر في الفم والمعدة ولا سيما بعد تناول الثوم وغيره.

 

غني بالمغذيات

الحديد: يعتبر البقدونس المجفف مصدراً مهماً للحديد الضروري لا سيما بالنسبة إلى النساء. فكما تعلمين يحتاج جسمك إلى هذا المعدن من أجل نقل الأوكسيجين وتكوين كريات الدم الحمراء. كما أنه يؤدي دوراً مهماً في تشكل خلايا وهرمونات ونواقل عصبية جديدة. وإليك هذه المعلومة المفيدة: لكي تعززي امتصاص جسمك للحديد الذي يحصل عليه من مصدر نباتي، من الأفضل أن تتناولي أغذية تحتوي على الفيتامين C.

 

الفيتامين K

يحتوي البقدونس بشكليه الجاف والطازج على الفيتامين K الضروري لتركيب البروتينات التي تلعب دوراً مهما في ما يتعلق بمنع حدوث تخثر الدم. كما يعتبر هذا الفيتامين مفيداً في ما يتعلق بتكون العظام.

 

الفيتامين C

يعتبر البقدونس الطازج مصدراً مهماً للفيتامين C الذي يساهم في الحفاظ على صحة العظام، الغضاريف، الأسنان واللثة، فضلاً عن أنه يقي من الإصابة بالالتهابات ويحفز عملية امتصاص الجسم للحديد ويساعد على التئام الجروح بسرعة.

 

اقرئي أيضاً  فوائد البقدونس الكثيرة بين يديك

 

المنغنيز

يحتوي البقدونس المجفف على هذا المعدن المهم الذي يعمل كمساعد لعدد من الأنزيمات الضرورية لمختلف عمليات الأيض. كما أنه يساهم في الحدّ من تأثير الشوارد الحرة.

 

 

 

 

 

أضف تعليقا