في الرجيم.. قاومي لحظات الضعف!

ليس تناول كل أنواع الأطعمة هو الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، بل "اللقمة" الزائدة عن حاجتنا.

نستطيع تناول كل الأطعمة، بما في ذلك الشوكولاتة واللحوم والخضار والفواكه والنشويات، كالأرز والخبز، ولكن بكميات معتدلة.. ويستطيع اختصاصي التغذية تحديد كميتها المناسبة لكل شخص، حسب وزنه وطوله ونشاطه الحركي، ولكن من الطبيعي أن يتعرض من يتبع الرجيم الغذائي إلى لحظات يشعر فيها بالضعف، أحياناً.. كيف تتعاملين مع هذه الحالة؟ الإجابة في النصائح التي تقدّمها لك اختصاصية التغذية مريم العامري:

- لتفادي الإحساس بالجوع الذي قد يشعر به المرء في الأسابيع الأولى من الرجيم، يمكنك تناول أكثر من وجبة في اليوم، بكميات بسيطة.. وكذلك تناول بعض المشروبات أو الأطعمة الخفيفة بين الوجبات، مثل: السلطة، الشوربة، الحليب، اللبن الخالي من الدسم.. لأن هذه الوجبات الخفيفة ستمنحك الشعور بالشبع، بعيداً عن السعرات الحرارية العالية.

- الشعور بالملل يعني أنك تتبعين نظاماً غذائياً قاسياً يحرمك من بعض الأطعمة التي تحبين، وعليك تفادي مثل هذه البرامج، لأن الرجيم السليم يسمح لك بتناول كل أنواع الغذاء التي ترغبين فيها، وليس ما أنت مجبرة على تناوله.

- توقف الجسم عن فقدان الوزن بعد فترة من اتباع الرجيم أمر طبيعي، لأن الجسم يريد أن يحافظ على الخلايا الدهنية الموجودة فيه، فيقاوم الوضع الحالي، أي الرجيم أو الطعام القليل، ولكن من المهم في هذه الفترة الحرجة عدم التوقف عن الرجيم؛ لأن من السهل أن يعود الجسم إلى سابق عهده، فتزداد الكيلوغرامات التي فقدها في بداية الرجيم، ليعود فيفقدها بعد فترة تطول مدتها أو تقصر حسب طبيعة كل جسم.

من الأفضل مراجعة اختصاصي تغذية، لتزويدك بالإرشادات اللازمة لـ "خداع الجسم"، من خلا تغيير بعض أنواع الأطعمة.

من المهم أيضاً التمييز بين الجوع الحقيقي والرغبة الملحة التي تنتابنا لتناول نوع معين من الطعام، وخصوصاً المرأة التي تحلم بالرشاقة.. إليك بعض النصائح لقهر مثل هذه اللحظات:
-  إذا كان وزنك زائداً أكثر من اللازم، انظري إلى صورتك في المرآة، وتذكري المظهر الرشيق الذي كنت تتمتعين به في السابق.
- افتحي خزانة ملابسك، وانظري إلى كمية الملابس التي أصبحتِ محرومة من ارتدائها.
- تذكري المعاناة التي كنت تواجهينها للحصول على المقاس المناسب من القطع التي تعجبك.
- إذا شعرت بالضعف الشديد أمام رائحة الطعام، اشغلي نفسك بالاتصال بصديقتك، أو بمطالعة صحيفة أو مجلة.
- تشتهين أحياناً "طعم السكر" فقط، وينتابك إحساس بالحزن والاكتئاب، يمكنك أن تقاوميه بحمام معطر، أو ببعض التمارين الخفيفة؛ لأنها فترات تمر بها الكثيرات في بداية الرجيم.. كما يمكنك تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء، فهي توازي تقريباً السعرات التي يمنحها لك كوب من الزبادي. أما إذا فشلت في المقاومة وخضعت للحظة الضعف أمام "أكلة دسمة"، فحاولي أن تدوني شعورك مباشرة ‏ بعد انتهائك من التهامها؛ لأنه سيكون حتماً شعوراً بالندم وتوبيخ الضمير، وهذا سيفيدك لاحقاً، عندما تنتابك نوبة ضعف جديدة.

 

 

أضف تعليقا