نصائح لشعر صحّي في الصيف

مع ازدياد درجة حرارة الطقس، نحتار في عدّة أمور كانتقاء واقٍ مناسب من الشمس، وتصفيفة شعر مناسبة. الصيف هو الفصل الملائم لشعر غير مصفّف، لامع، وقصّات مبتكرة، ولكنْ تبقى هناك مشكلة التعرّق، وحكّة فروة الرأس والقشرة المزعجة.

إليك بعض النصائح البسيطة للعناية الصيفيّة بالشعر.

 

آثار الشمس القاسية على الشعر

يمكن أن تلحق الأشعّة المباشرة على الشعر أضراراً مختلفة. فالتعرّض للشمس لعشر دقائق في حرارة 30 درجة مئويّة وما فوق يضرّ هيكل شعرك الخارجي، ويمتصّ الرطوبة منه ويحرق فروة رأسك. عليك حماية شعرك من أشعّة الشمس كما تفعلين لحماية بشرة جسمك: يجب تغطية شعرك بوشاح أو قبّعة لتجنّب تعريضه المباشر لأشعّة الشمس. لكنّ تغطية شعرك وحدها لن تحميه من أشعّة الشمس فوق البنفسجية الضارّة، التي يمكن أن تخترق الوشاح. أنت بحاجة إلى ما هو أفضل وأكثر كثافة، ليزيد من حماية شعرك، مثل مصل أو سبراي للشعر يحتوي على عامل حماية SPF. وإذا عجزت عن العثور عليه، قومي بخلط ملعقة صغيرة من واقٍ شمسي في كوب من الماء، واتركيه عشيّة وضحاها ليميع في الماء، ومن ثمّ صفّيه لإزالة أيّ بودرة بيضاء، وضعيه في زجاجة رذاذ، واستخدميه كسبراي واقٍ من الشمس. إنّما تذكّري أنّه عليك خضّه جيّداً قبل كلّ استخدام.

 

اقرئي أيضاً 5 طرق لإخفاء جذور الشعر غير المصبوغة

 

التعرّق وحكّة فروة الرأس والقشرة

نتعرّق كثيراً خلال فصل الصيف. وقد يكون تعرّق فروة الرأس محرجاً في بعض الأحيان، لأنّه يجذب الأتربة والغبار والتلوّث، وبالتالي يصبح شعرك متّسخاً ولزجاً أكثر، ما يؤدّي إلى حكّة فروة الرأس والقشرة.

هناك بعض الأمور التي يجب اتّباعها وأخرى يجب تجنّبها:

• نحن بحاجة إلى غسل الشعر بشكل متكرّر أكثر في فصل الصيف، لكنّ استخدام الشامبو المفرط يضرّ بالشعر. لذلك استخدمي شامبو مكوّناً من عناصر طبيعية مثل Shikakaï وReetha لغسل شعرك، أو أيّ شامبو لطيف أساسه الأعشاب.

• لا تنسي البلسم.

• طبّقي حمّام زيت على شعرك قبل كلّ غسلة، من الجذور إلى الأطراف.

• مشّطي الشعر على الأقلّ ثلاث مرّات في اليوم، للتخلّص من جزيئات الغبار، وذلك باستخدام مشط ذي أسنان عريضة، يليه المشط العادي.

 

علاج حكّة فروة الرأس

نظراً لكثرة التعرّق في الصيف، قد تعانين من الحكّة ولن تتمكّني من مقاومة الرغبة في حكّ فروة رأسك. لتجنّب هذه اللحظات المحرجة، لا تستخدمي القبّعات الضيّقة، بل عرّضي شعرك للتهوئة. امسحي العرق المفرط بقماش لطيف، كمنشفة يد أو منديل.

 

اقرئي أيضاً تساقط الشعر... نصائح وحلول

 

علاج القشرة

السبب الرئيسي لقشرة الرأس في فصل الصيف هو التعرّق والتعرّض المفرط لأشعّة الشمس، ولحلّ هذه المشكلة:

- حاولي تجنّب التعرّض لأشعّة الشمس، وأبقي فروة رأسك جافّة وباردة.

- اغسلي شعرك على الأقلّ ثلاث مرّات في الأسبوع.

- اختاري أيّ شامبو مضادّ للقشرة واستخدميه مرّة واحدة أو مرّتين في الأسبوع.

 

أيّ قصّة أو تسريحة تلائم الصيف؟

- لتكن تسريحتك بسيطة، مع استخدام الحدّ الأدنى من الأكسسوارات.

- جرّبي كعكة الشعر، وذيل الحصان، لكن تجنّبي أن يكون شعرك محكم الشدّ.

- اعتمدي تسريحات غير تقليدية أو غير رسميّة لحفلات المساء.

- على من تعاني من فروة رأس متعرّقة بشكل مفرط أن تختار تسريحة قصيرة إلى متوسّطة الطول.

 

تحكّمي برائحة شعرك في الصيف باستخدام عطر مخصّص للشعر، أو ماء كولونيا خفيفة أو ماء الورد.

 

أضف تعليقا