الزعفران.. وصفات ستشكرك بشرتك عليها!

يحظى الزعفران، وهو من التوابل النادرة والغالية الثمن، بشعبيةٍ متزايدة، بفضل مذاقه الذي يضفي على الطعام وبعض المشروبات نكهةً خاصة، لذا دخلت هذه العشبة الشبيهة بالخيوط الحمراء على العديد من الوصفات الخليجية، وخصوصاً في تحضير الأرز وطهي اللحوم والأسماك. وبسبب عناصره الغذائية الهامّة، يملك الزعفران  فوائد صحية جمّة، كالوقاية من الأمراض من خلال زيادة المناعة، والوقاية من بعض الأمراض السرطانية، بفضل مادة الكاروتينويد، وإزالة السموم، ومكافحة الإكتئاب، وهو مفيد أيضاً للجهاز الهضمي، ويمنع الإسهال والإمساك واضطرابات القولون، وكذلك أمراض القلب، بفضل مادة البوتاسيوم، كما يحافظ على استقرار ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم، لاحتوائه على الحديد.

وبسبب فوائده العديدة للجلد، ننصحك ألا تحرمي بشرتك منه، وخصوصاً إذا كنت من صاحبات البشرة الجافة أو الدهنية التي تعاني من حب الشباب، أو البشرة الغامقة الملأى بالشوائب، لأنه يجدّد نسيج الجلد ويفتّح لون البشرة ويطهّرها من السموم.

إليك من "الجميلة" بعض الأقنعة (الماسكات) الرائعة للبشرة التي يدخل فيها الزعفران كمكوّن أساسي:

لبشرة متألقة وناعمة: اخلطي ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل، مع 3 خيوط من الزعفران وملعقتين من الحليب. اغسلي وجهك وامسحيه بقطعة قماش، قبل وضع هذا القناع عليه. ضعي  الخليط على وجهك الرطب، دلّكي بشرتك جيداً بحركات دائرية، واتركيه حتى يجف (20 دقيقة) ثم اشطفيه بالماء .نفذي هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع، وستلمسين نتائج طيبة .

لتفتيح لون البشرة: انقعي القليل من ورق الزعفران في الحليب لساعتين، ثم ضعي هذا الحليب على جميع أنحاء الوجه والرقبة ، واغسليه بعد 10 دقائق. استخدميه بانتظام، فهو  يجعل البشرة فاتحة اللون بشكلٍ طبيعي .
وثمة وصفة أخرى لتفتيح البشرة: إنقعي بذور عباد الشمس والزعفران في الحليب لمدة 24 ساعة، ثم اطحني هذا الخليط وضعيه على وجهك لبضع دقائق، واغسليه. استمري في وضع هذا القناع، وستشاهدين نتائجه الفعالة.

لعلاج حب الشباب: يحتوي الزعفران على مضاد للفطريات، ما يجعله ممتازاً لعلاج حب الشباب والبثور. امزجي 5 أو 6 أوراق من الريحان الطازج مع  10 ورقات من الزعفران، واطحنيها لتحصلي على معجونتضعينه على الوجه، ثم اغسليه بالماء البارد بعد 10 إلى 15 دقيقة. استخدمي هذه الوصفة بانتظام، لإزالة حب الشباب والبثور .

لعلاج الجلد الجاف: اخلطي بضع قطرات من عصير الليمون مع ملعقة من مسحوق الزعفران وبضع قطرات من الحليب. ضعي هذا الخليط على وجهك لنصف ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. كرري هذا القناع 3 مرات في الأسبوع.

لاستعادة نضارة الجلد: أضيفي شعيرات قليلة من الزعفران إلى ملعقتين صغيرتين من العسل. دلّكي وجهك بهذا المزيج لدقائق قليلة، ثم اغسليه بالماء الفاتر. يساعد هذا القناع في تنشيط الدورة الدموية، من خلال توفيره الأوكسجين للجلد.

لعلاج الجلد الباهت وإزالة السواد تحت العينين: أضيفي 3 شعيرات من الزعفران إلى ملعقة طعام من الماء، واتركهيا لليلة كاملة. أضيفي إلى ماء الزعفران ملعقة من الحليب، و 5 قطرات من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، والقليل من السكر. غمّسي قطعة من القطن في الخليط، وامسحي بها كامل وجهك،واتركي الخليط علهيا لـ 15 دقيقة، حتى يجف، ثم اغسليه بالماء البارد. كرّري هذا القناع حسب الحاجة.

أضف تعليقا