افرازات المهبل... هذه اسبابها

من الطبيعي أن تظهر لديك إفرازات في المهبل لكنّ بعضها قد يكون دليلاً على وجود بعض الإلتهابات. وفي هذه الحالة، لا بد من معالجة الأمر. إفرازات بيضاء، صفراء، خضراء، خفيفة أو سميكة، ذات رائحة أو من دون رائحة، سنساعدك على معرفة المزيد عنها.

 

اكتشفي حقيقتها

إفرازات بلا رائحة، شفافة أو باللون الأبيض، لا تثير الحكاك ولا الشعور بالحريق ولا تجعل قماش الملابس الداخلية قاسياً عند جفافها. إذاً هي إفرازات طبيعية تنجم عن قيام الجسم بعملية التنظيف المهبلية، لا سيما من الخلايا الميتة. وتختلف كمية ولون الإفرازات بحسب موعد  الدورة الشهرية وخلال الحمل. لكن في حال أصبحت غزيرة وشبه حمراء وذات رائحة كريهة أو إذا كانت مؤلمة، فهذا يدل على أنها ناتجة عن التهابات. وهذه الحالة تعاني منها معظم النساء على الأقل مرة واحدة خلال حياتهن. وفي 9 من 10 من الحالات تنتج الإلتهابات عن الفطريات أو البكتيريا وفي حالة واحدة من 10 يؤدي إلى ظهورها أحد أنواع الطفيليات.

 

الإصابة الفطرية

لا تجزعي، إنها مجرد حالة مرضية يمكن علاجها وهي تنتج عن نوع من الفطر يسمى Candida albicans ويوجد بشكل طبيعي في المهبل. إلا أنه قد يتطور في بعض الحالات بشكل غير طبيعي وفي هذه الحالة تظهر الأعراض التالية: إفرازات بيضاء سميكة من دون رائحة، حكاك أو شعور بالحريق خلال العلاقات الزوجية. ويمكن أن يزيد من احتمالات معاناتك من هذه الحالة: الحمل، الإصابة بمرض السكري، ارتداء ملابس ضيقة، الحرارة، الرياضة وارتياد المسابح العامة وأيضاً استخدام وسائل التنظيف المهبلي بكثرة و اللجوء إلى أنواع الصابون التي تحتوي على الأحماض للغاية نفسها.

 

 

الإصابة البكتيرية

هي الحالة الأكثر شيوعاً في أوساط النساء. تنتج عن بعض أنواع البكتيريا مثل ما يسمى Gardnerella Vaginalis. فحين تنمو هذه البكتيريا بكثرة، تخلّ بالتوازن الطبيعي للبيئة البكتيرية في المهبل، إذ يؤثر ذلك سلباً على عمل العناصر التي تحافظ على مستوى الحموضة المهبلية وتحول دون نمو الأجسام غير المرغوب فيها

.  

 

اقرئي أيضاً

 الإفرازات المهبلية...أنواعها ودلالاتها الصحية

 المنطقة الحساسة... معلومات وحقائق

 

 

أضف تعليقا
المزيد من صحة جنسيّة