زيادة في الوزن؟ إليك 8 نصائح سريعة

إذا اكتشفت زيادة في وزنك تجعلك غير قادرة على ارتداء فساتينك، وقد باتت الحلويات والأطعمة الشهية تغريك بما لا تستطيعين مقاومته، يمكنك اتباع النصائح التالية التي يقدّمها لقارئات "الجميلة" خبير التغذية الدكتور محمد العجمي من مركز الرياض الطبي:

1. ابدئي على الفور برجيم جديد،  تجنبي فيه صنع أطباق تجذبك أو تحبينها، حتى لا تضعف إرادتك نتيجة حرمانك من تناولها، وحاولي تحضير أصناف خفيفة.

2.    إذا كنت تفضلين تناول الطعام في الخارج، أو متى دعاك زوجك إلى العشاء خارج المنزل، اختاري طبقاً خفيفاً، واطلبي أن يكون الطلق المصاحب لقطعة اللحم بعض الخضراوات "السوتيه"، بدلاً من البطاطس المحمرة. أو  إذا كنت تعملين ولا تستطيعين تناول طعامك في المنزل، يمكنك تناول "ساندويتش" خفيف خالٍ من المايونيز أو الزبدة، فهو يجنبك عملية إسقاط إحدى الوجبات التي تضر بنظامك الغذائي، كما يمكنك استبدال الساندويتش بالزبادي أو بحبة فاكهة.

3.   عند التسوق، من الأفضل عدم الذهاب في حالة جوع، ومن المستحسن زيارة الأسواق لشراء الأطعمة بعد تناولنا وجبتنا، لنستطيع السيطرة على أنفسنا وعدم الوقوع في فخ الجوع المفاجئ، ولا تخرجي من المنزل وأنت تتبعين الرجيم، دون أن تكون معك تفاحة أو قطعة من الخبز الخاص أو كوب زبادي، فإذا أصابك الجوع المفاجئ، تستطيعين التحكم بالأمر.

4.   لعمرك احتياجات لا تهمليها.. فإذا كنت دون 18 عاماً، أو تجاوزت 65 عاماً، ننصحك بعدم اعتماد الرجيم قبل استشارة خبير التغذية.. فلجسمك في هاتين المرحلتين العمريين احتياجات خاصة لا بد من تلبيتها، ووحده خبير التغذية يمكنه موازنة نظامك الغذائي.  

5.    إذا عدت متأخرة إلى المنزل وأنت تشعرين بالجوع الزائد، لا تنهالي على كيس "التشيبس" أو البيتزا المجمدة وتضيّعين حميتك.. بل الأفضل أن تقومي بتسخين شوربة تناول كوب من الزبادي معاً.

6.    كافئي نفسك بيوم راحة.. فلا بد من الاستراحة لمرة واحدة أسبوعياً، كي تستطيعي الاستمرار بالريجيم.

7.    ابتعدي عن الميزان الذي يجب وضعه بعيداً عن العين خلال فترة الرجيم، وخصوصاً عند النساء اللواتي يشعرن بتغييرات في الوزن بين يومٍ وآخر، والتي تحصل نتيجة الماء الزائد في الجسم أو بسبب الدورة الشهرية، إذ لا تكون الكيلوغرامات الزائدة من الدهون، في هذه الحالة، لذا يستحسن قياس الأرداف والخصر والفخذ، لمعرفة  الفرق.

8.   يمكنك تناول الشاي والقهوة بلا سكر، لخلوهما من السعرات الحرارية، ولدورهما المساعد فيع فقدان الشهية للطعام.

نصيحتنا:‏ كلما شعرت بالضعف أمام الطعام وزاد إحساسك بالجوع، تخيلي نفسك رشيقة ومحط إعجاب ‏ صديقاتك ومن حولك.

 

أضف تعليقا