في عيد ميلاد شادية.. صورة نادرة من فيلمها الممنوع من العرض لأسباب رقابية

في مثل هذا اليوم الموافق الثامن من فبراير ولدت فاطمة أحمد شاكر منذ سبعة وثمانين عامًا التي أصبحت واحدة من أهم نجمات الوطن العربي وأكثر قربًا لقلوب الجماهير. إنها شادية «دلوعة السينما المصرية»..

وعلى الرغم من أن تاريخ شادية السينمائي، وبخاصة الفني بشكل عام، يحفظه الجمهور العربي عن ظهر قلب؛ فإن كثيرين لا يعرفون أن لشادية صدامات كثيرة مع الرقابة، وأن هناك عددًا من أعمالها لم ترَ النور إلا بعد صراعات طويلة، مثلما حدث مع فيلم «شيء من الخوف»، و«ميرامار» الذي قيل حينها إن أسباب منع الفيلم كانت سياسية وليست فنية.

اقرئي أيضًا : مسلسل هيفاء وهبي مهدد بالتوقف والسبب 2 مليون جنيه

إلا أن الأزمة الأكثر غرابة كانت صدور قرار بمنع فيلمها السينمائي «رغبات ممنوعة» خصوصًا أن أحداثه لم يكن لها أي علاقة بالسياسة لا من قريب أو من بعيد.

قصة رجل قاسي القلب يتسبب في إصابة شقيقته بمرض عقلي، ولا يحاول علاجها حتى يرسل ابنه ليتلقى تعليمه في القاهرة، وهناك يقع في قصة حب مع فتاة تختار أن يكون مشروع تخرجها عن الملاحات، فيعرض عليها الإقامة في بيت أسرته؛ لتذهب معه وتكتشف تفاصيل عديدة حول تلك الأسرة.
ورغم عادية القصة فإن قرار الرقابة جاء بعدم السماح بعرض الفيلم دون إبداء أي أسباب، وبالفعل ظل العمل حبيس الأدراج فترة طويلة حتى بدأ عرضه مع انتشار القنوات الفضائية.

اقرئي أيضًا : هيدي كرم لـ«الجميلة»: لست نكدية في الحقيقة.. وهذا رأيي في نيقولا معوض

وفي هذه الصورة النادرة يظهر أبطال الفيلم الممنوع من العرض في كواليس تصويره، وهم شادية وميرفت أمين وحسين فهمي، وقد شاركهم البطولة أيضًا الفنان محمود المليجي وكريمة مختار وتوفيق الدقن ويوسف شعبان.

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب