علاج الأمراض المزمنة بالخلايا الجذعيّة

الخلايا الجذعيّة هي عبارة عن خلايا داخل دم الإنسان، والدم يمكن لإنقاذ المرضى من الموت.

ويمكن استخدام الخلايا الجذعيّة لتكوين خلايا أخرى لعلاج أمراض مزمنة، لا يمكن علاجها حتى الآن بمجرّد توفير خلايا بديلة لبعض الأمراض، وكذلك أعضاء يمكن زراعتها.

ويقول  الدكتور نور الشمري، استشاري الأوعية الدموية بكليّة الطب في جامعة الأزهر، أنّ عدد الأعضاء المطلوبة لعمليات الزرع ليست كافية لأعداد المرضى المتزايدة. بالإضافة إلى أنّ عمليات الزرع تأتي من أعضاء سليمة ومن أفراد بصحة جيّدة، . لذلك توفير هذه الأعضاء يعتبر حلاً مناسباً لجميع هذه المشكلات. وقد تم تكوين أوّل كبد في المختبر في إنجلترا عام 2006، وهذا بعيد كلّ البعد عما نراه في أفلام الخيال العلمي من استنساخ إنسان أو حيوان، وهو محرّم دوليّاً وفي مختلف الديانات.

وأكد الشمري: "في الوقت نفسه يمكن استخدام هذه الخلايا في علاج الشرايين وتصلّبها، خاصة وأنّ هذا المرض يترتّب عليه حدوث ضيق شديد بالشريان، مما يؤثّر سلباً على وصول الدمّ بكمّية مناسبة للخلايا، وينعكس ألماً أثناء المشي نظرًا لعدم قدرة عضلات الساقين على الحركة، أو عدم قدرة عضلة القلب مثلاً على ضخّ الدم بصورة طبيعيّة في بعض حالات أمراض القلب".

 

إقرئي أيضا  نظام غذائي مثالي لمكافحة الدهون

 

الخلايا الجذعية ... ثورة في مجال الطب

واستخدام الخلايا الجذعيّة خضع لدراسات عديدة لم تسفر عن حلّ نهائي فعّال بنسبة 100%، لكنّ العلماء توصّلوا إلى إمكانية حقن بعض الخلايا عن طريق الوريد، بعد ربطها ببعض الأجسام المضادّة لتثبيتها في عضلة القلب لتتمركز بها وتبدأ في التكاثر، فتتكوّن عضلة جديدة تنقذ المريض من ضعف عضلة القلب.

أما شرايين القدم فيمكن حقنها مكان الشريان المسدود بالخلايا الجذعيّة لتبدأ بعمليّة تكوين شرايين جديدة.

 

إقرئي ايضا  الزعفران يستخدم للدواء والعطور والطهي

 

 

ويلفت الشمري إلى أنّ بعض العلماء الألمان أثبتوا، حديثاً، القدرة على حقن هذه الخلايا بنجاح تام في قرح القدم السكريّة، وهى قرح مزمنة لا تلتئم بمرور السنوات، إلا أنّ العلاج بالخلايا الجذعيّة له القدرة على شفاء هذه القروح في أسابيع قليلة، كذلك الخلايا المستخدمة يمكن سحبها من المريض نفسه، دون الحاجة إلى تحضير مكثّف أو تكلفة باهظة.
 ولفت أيضاً إلى أنّ المريض لا يلجأ إلى العلاج بالخلايا الجذعيّة إلا في الحالات التي لا تستجيب إلى الأدوية أو الجرعات التقليديّة، خاصة وأنّ العلاج بالخلايا الجذعيّة هو من العلاجات المكلفة .

 

 

أضف تعليقا