علاج ضعف السمع... بالأطعمة

يعتبر عدم تناول كمّيات كافية من الفواكه والخضروات من أبرز الأسباب لضعف السمع الناتج عن الضجيج . نعم، لا تستغربي، حتى أذنيك تريدان الحصول على كفايتهما من الخضروات. ذلك أن هناك دليل على أن مضادات الأكسدة تساعد على منع فقدان السمع الناتج عن الضجيج.

فحين يصل الضجيج إلى أذنيك، تفرز الخلايا جزيئات حرة، وكلما كان الصوت أعلى زاد إفراز الخلايا منها.

يستخدم جسمك مضادات الأكسدة لمكافحة هذه الجزيئات الحرة الضارة، ولكن إذا لم تأكلي كفايتك من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة ستضر هذه الجزيئات بأذنيك .

 

 

إقرئي أيضا  نظام غذائي مثالي لمكافحة الدهون

 

أطعمة تقي سمعك من التلف

  • احرصي على تناول  خمس حصص من الفواكه والخضروات يومياً على الأقل. ومن المفيد أيضاً إضافة البروتينات إلى طعامك، كونها تزيد مستويات مادة glutathione المضادة للأكسدة- انخفاض مستوى هذه المادة يرتبط بصورة خاصة بفقدان السمع الناتج عن الضجيج.

 

إقرئي أيضا  الزعفران يستخدم للدواء والعطور والطهي

 

  • تناولي فيتامين ب وحمض الفوليك وهما مهمين للسمع،  وهما متوفران في الخضروات المورقة مثل السبانخ واللفت الخضراء، الخس والفاصوليا والبازلاء المجففة.

 

  • لا تنسي تناول حامض الفوليك وهو يوجد  بكثرة في الكرنب والقرنبيط والفراولة والفلفل الرومي بأنواعه الخضراء والحمراء والصفراء والخرشوف، وبذور عباد الشمس وغيرها من الفواكه والخضراوات مصادر غنية من الفولات يمكنك أيضاً تناول الزعفران سواء بشراب مغليه أو إضافة بعضه مع الأطعمة.  وتناولي فيتامين د والموجود في الأسماك وزيت كبد الحوت.

 

 

أضف تعليقا