العناية بالقدمين.. نصائح صحية، اتّبعيها

كل امرأة تولي قدميها الاهتمام اللازم.. فمع انشغالنا بجمال بشرتنا، قد ننسى العناية بأقدامنا أحياناً، هي التي تتحمل وزننا وعملنا اليومي وتتعرض للكثير من الإرهاق والتعب، ما يعرضها إلى مشاكل جدّية، ما لن نولها الاهتمام الضروري.
 تعاني القدمان من مشاكل عدة، معظمها بسبب وزننا الزائد، بالإضافة إلى التشققات، نتيجة قلّة الاهتمام بها، أو الإزالة الخاطئة للخلايا الميتة فيها، دون أن ننسى مشاكل التعرّق والروائح الكريهة والتهابات الأظافر نتيجة التقليم الخاطئ.. وللحد من هذه المشاكل، ننصحك باتباع الخطوات التالية:
- التدليك البسيط للقدمين يريحنا من جزء كبير من أوجاعنا، فحاولي القيام بذلك بنفسك، وخصوصاً بعد عناء يوم كامل. يستحسن شراء الأجهزة الخاصة بتدليك القدمين، إذ تساعد في تعديل مزاجك وتمدّك بالراحة.
- يمكنك أيضاً نقع قدميك في ماء دافئ مع ملح خشن وقطرات من الليمون وزيت الزيتون، من 15 إلى 20 دقيقة، لتنشيط الدورة الدموية فيهما واستعادتهما الحيوية.
- من المهم التأكد أن حذاءك الجديد مريح ومرن، وتجنّب الأحذية الضيقة التي تضغط بشدة على أصابعك، فتعيق الدورة الدموية في القدمين.
- احرصي دائماً على رش القدمين بالبودرة التي تمتص العرق الزائد، فتقلل بالتالي من فرص الإصابة بالفطريات، وتحدّ من انبعاث رائحة كريهة.
- أزيلي الجلد الميت بعد كل حماّم، باستعمال الحجر الخاص، ولا تنسي تجفيف قدميك جيداً، ووضع كريم مرطب عليهما. لا تستعملي الشفرة لأنها تضرّ بتركيبة البشرة وتزيد من التشققات فيها.
- من المهم جداً تجفيف القدين جيداً، وخصوصاً بين الأصابع، وتدليكهما بكريم مرطب.
- قلّمي أظافر قدميك أسبوعياً، بالطريقة الصحيحة، أي بقصها بشكل مستوٍ، دون المس بأطرافها أبداً؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى دخول الظفر في اللحم، ويسبب التهابات مؤلمة. تجنّبي قص الأظافر وهي مبتلة، لأن ذلك يجعلها سهلة التقصف أو الكسر، مع ضرورة التخلص من الجلد الزائد المحيط بها.

أضف تعليقا