تقنيات تجميل لمحاربة الشيخوخة اثبتت فعاليتها

 

 

على مدى سنوات العقد الماضي، ركّزت البحوث العلمية على الآليّات المتّبعة لمكافحة شيخوخة الجلد. وبعد تحليل عشرات الدراسات، تأكّدت فعالية التقنيات التالية:

 

 

الديرمابرايجن

يقوم جهاز الديرمابرايجن على جسيمات دقيقة أو عصا ذات مقدّمة على شكل معيّن، برؤوس صلبة تنفاعل مع خلايا الطبقة العليا من الجلد وتشجّع نموّ الجلد الجديد. هذا العلاج غير مؤلم بالإجمال، على الرغم من أنّه يمكن أن يكون غير مريح، إنّما لا يتطلّب تخديراً أو فترة شفاء. قد يتطلّب الديرمابراجن عدّة جلسات تفصل بينها بضعة أسابيع، إذ يمكن للآثار الجانبيّة أن تستمرّ بين ثلاثة وخمسة أيّام. فهو يزيل طبقة الخلايا العليا فقط، وهي طبقة تتجدّد بسرعة.

 

 

إعادة تشكيل سطح البشرة بالليزر

يُستخدم خلال العلاج ضوء عالي الكثافة، لتحسين مظهر التجاعيد وندبات البشرة عبر شدّ الجلد المترهّل. فالليزر يمكن أن يكون سطحيّاً، عميقاً أو متوسّطاً. قد تلاحظين احمراراً في بشرتك، وهو يمتدّ بين يوم واحد وأسبوعين، اعتماداً على قوّة العلاج. تدوم فوائد الليزر بين سنتين وخمس سنوات؛ إلا إذا كنت تدخّنين أو لا تستخدمين واقياً من الشمس، وفي هذه الحال، تدوم الفوائد فترة أقصر.

 

اقرئي أيضاً: ما هو دور الطبّ التجميلي في مكافحة التجاعيد؟

 

التقشير الكيميائي

يُستخدم لمعالجة ندبات حبّ الشباب الخفيفة، والبقع الناتجة عن شيخوخة البشرة، ونسيج البشرة الباهت، والتغيّر في لون الجلد، والتجاعيد حول العينين أو الفم. التقشير الكيميائي يعمل على إزالة الطبقات الخارجية من الجلد، وتشجيع نموّ بشرة جديدة أكثر نعومة، وملوّنة بشكل موحّد. اعتماداً على قوّة العلاج، سطحيّة، متوسّطة أو عميقة، يمكن أن تبقى آثار الاحمرار أو تقشير البشرة عدّة أسابيع. فوائد التقشير السطحي تدوم نحو شهر، فيما التقشير العميق له نتائج يمكن أن تستمرّ عدّة سنوات.

 

البوتوكس أو حقن الديسبورت

حقن البوتوكس أو الديسبورت Dysport تساهم في شلّ عضلات الوجه الصغيرة، وتنعيم مظهر الخطوط أو التجاعيد. آثار الحقن تستمرّ من ثلاثة إلى ستّة أشهر، اعتماداً على تكرار استخدامها. وكلّما زاد عدد الحقن السابقة، كلّما دامت نتائج البوتوكس أو الديسبورت أكثر.

 

اقرئي أيضاً: الحقن تحت الجلد علاج البشرة المتعبة

 

 

حقن الفيلر أو التعبئة

يمكن لحقن التعبئة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك ملء التجاعيد والخطوط. حمض الهيالورونيك هو سكّر طبيعي يتلاشى عند التقدّم في السنّ، وحقنه في التجاعيد يملؤها بشكل فعّال. مفعوله يدوم بين ستّة أشهر وعام واحد. لنتائج فوريّة، يفضّل الكثيرون "حقن التعبئة". ويتمّ حقن المادة اللزجة في طيّات الوجه والتجاعيد، فتمتلئ التجاعيد ليبرز الجلد إلى الخارج، في حوالي خمس دقائق. وبنتيجته تتحفّز الخلايا التي تضاءلت نسبة إنتاج الكولاجين فيها لصنع المزيد منه. وحمض الهيالورونيك واحد من العديد من المواد المستخدَمة والفعّالة التي يمكن أن تدوم لفترة طويلة، طبقاً للكمّية المستخدمة وعمق التجاعيد.

 

الجراحة التجميلية

يمكن لرفع البشرة عند الرقبة والوجه والجفون والجبين إعطاء مظهر أكثر شباباً. فيما كانت الإجراءات تتمّ بالتنظير، أصبحت اليوم تعتمد على شقوق صغيرة في موقع استراتيجي من الصعب رؤيته، يكون تحت خطّ الشعر. يمكن للأمر أن يكلّف بضعة آلاف من الدولارات. أمّا نتائج الجراحة التجميلية، فهي فعّالة على المدى الطويل، لأنّ البشرة تبدو أصغر سنّاً بعشرة أعوام، إلا أنّ العملية تقوم على إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء، ولكنّها لا توقفها.

 

اقرئي أيضاً: كيف تتجنبين الكدمات بعد حقن الوجه؟

 

 

جرّبي الوقاية

تذكّري أنه يمكنك البدء على الفور بمنع أيّ مزيد من الضرر عن بشرتك، وذلك عن طريق استخدام واقٍ من الشمس يوميّاً. فالتعرّض لأشعّة الشمس على مدى السنين يمكن أن يحدث ضرراً شديداً في نسيج البشرة.

 

 

كيفيّة اختيار طبيب مناسب؟

يمكن لأطبّاء الأمراض الجلدية وصف كريمات العناية بالبشرة، وتطبيق علاجات الليزر والتقشير الكيميائي والحقن على البشرة. إلى ذلك، يمكن أن يؤدّي هذه العمليّات أطبّاء جرّاحون، وأحياناً بعض أطبّاء الأذن والأنف والحنجرة. أوّل خطوة جيّدة تكون بالتأكد من أنّ الطبيب المزاوِل معتمَد من قبل منظّمة معترف بها دوليّاً. ويجدر بك التحقّق من عدم وجود أيّ شكاوى ضدّه. عند اختيار الطبيب، اسألي ما إذا كان غالباً ما ينفّذ الإجراء الذي اخترته (أسبوعيّاً أفضل من شهريّاً). أمّا في حال كان يعمل في مستشفى، اسألي عمّا إذا كان يتمتّع بامتيازات في المكان الذي يزاول عمله فيه، في حال حصول أيّ مشاكل أثناء الجراحة.

أضف تعليقا