اتبعي هذه النصائح.. لكبح شهيتك

قدرة الواحدة منا على كبح شهيتها أمام الأطعمة الدسمة والحلويات المغرية ليست مسألة إرادة قوية، بل يتعدى الأمر هذا المستور ليصل إلى مرتبة "البطولة" التي تنالها من تقدر على ذلك! كيف لا، وعلاقاتنا الاجتماعية صارت ترتكز بشكلٍ أساس على تبادل الدعوات إلى الغداء أو العشاء، و"التباري" في تقديم الأطباق التي لا يمكن مقاومة رائحتها أو طعمها. أما الذهاب الى المقهى لشرب فنجان قهوة مع الأصدقاء، فيتحول إلى جلسة لتناول أصناف الحلويات التي صارت رفيقة القهوة والشاي. وبعدما كنا بالفشار والمشروب الغازي في السينما، أصبحنا نحمل معنا السندوتشات والمقرمشات والحلويات.. حتى اجتماعات العمل أصبحت تندرج تحت عنوان "غداء أو عشاء عمل"، وتستدعي تناول الطعام من باب المجاملة.
أمام كل هذه المغريات والعادات الاجتماعية التي تؤدي إلى زيادة الوزن، كيف يمكننا كبح شهيتنا عن الطعام، والحفاظ على صحتنا ورشاقتنا؟ هذه بعض النصائح التي من المفيد اتباعها: 
1- شرب الماء: قبل نصف ساعة من كل وجبة طعام، فهذا يساعد في شعورك بالشبع، وبالتالي اكتفائك بكميةٍ أقل من الطعام.
2- تناول الخضار والفاكهة: الغنية بالألياف الغذائية، بين الوجبات الأساسية، فتشعرين بالشبع، مع تجنّب الفواكه والخضار التي تحتوي على نسبةٍ عالية من السكر.
3- إدخال بعض الدهون المفيدة: إلى نظامك الغذائي، وهي متوفرة في الأفوكاتو، زيت الزيتون والمكسرات النيئة، تمدّك بالطاقة وتكبح شهيتك.
4- تناول وجبة فطور مغذية: لأنها ستجعلك تشعرين بالشبع لأطول فترة ممكنة.
5- عدم تناول الحلويات والسكاكر بين الوجبات: إذ سيزيد من شعورك بالجوع، فتجنبيها. وإذا كان لا بد منها، فتناولي قطعةً أو اثنتين يومياً من بسكويت الشوفان والشوكولاته الداكنة بنسبة 70%، فهي فقيرة بالدهون والسكر، وغنية بالألياف المشبعة.
6- بدء الوجبة بالسلطة: مع تتبيلة خفيفة، أو بشوربة الخضار الطبيعية، دون إضافة كريمة الطبخ أو الزبدة، فهي ستشبعك وتقلل من حجم الوجبة الرئيسية.
7- في المطعم: اطلبي من النادل عدم وضع سلة الخبز والزبدة على طاولتك، لأنها تزيد من شهيتك على الطعام، بسبب غناها بالنشويات والدهون المشبعة.
8- مارسي رياضة المشي: لمدة ساعة، 3 مرات في الأسبوع، فهي تلهيك عن الطعام، وتقلل من رغبتك في تناول الوجبات الدسمة.
9- تجنبي السهر: لأنك ستشعرين بالرغبة في التوجه إلى المطبخ وتناول الحلويات والموالح الدسمة. النوم المبكر، ولوقت كافٍ ( بمعدل 6 إلى 7 ساعات) سيشعرك بالراحة ويتحكم بشعورك بالجوع.

أضف تعليقا