البثور، أسبابها وعلاجها بطرق طبيعيّة

أكثر مشاكل البشرة انتشاراً بين النساء هي البثور خاصّة المراهقات، لا تكتفي بالظهور على بشرة الوجه، بل تتعدّاها إلى منطقة الظهر وتعرف بحبّ الشباب، وهي في الأساس عدوى بكتيريّة تصيب الخلايا الدهنيّة الموجودة في البشرة، فتظهر البقعة الحمراء مصطحبة بالتهاب وألم وتحتوي على صديد من الداخل. ولأنّها عدوى بكتيريّة قد تنتقل من مكان إلى آخر بفعل الهواء أو اللّمس، ما يتوجّب الحذر من لمسها باليد عند ظهورها في الوجه أو عصرها.

أسبابها:
هناك عدّة أسباب لظهور البثور، منها: الاضطرابات الهرمونيّة التي تصيب الشباب في مرحلة المراهقة، خلل الخلايا الدهنيّة، وأنواع من مساحيق التجميل التي تحتوي على دهون غير مناسبة للبشرة.

اقرئي أيضًا : ماسك العسل والتوت البري كولاجين طبيعي لشد البشرة   

كما أنّ هناك بعض أنواع الأدوية قد تؤدّي إلى ظهور الحبوب، لذلك عند تناول دواء جديد يجب متابعة أيّ تغيّرات تحدث للجسم والبشرة، والأمر نفسه ينطبق على التغذية، فقد تبرز بثور على سطح البشرة لدى البعض بسبب تناولهم منتجات الألبان أو المبالغة في تناول الدهون أو حتى السكريّات، وهذا الأمر يختلف من شخص لأخر.

طرق لعلاج الحبوب

1-مكعّبات الثلج
مرّري مكعّباً من الثلج على المنطقة التي توجد بها البثرة مع الحذر من نقلها إلى منطقة غير مصابة، قومي بالتدليك لمدّة 10 دقائق. يمكن وضع مكعّب الثلج داخل قطعة قماش من القطن في حال العجز عن تحمّل برودته.
يعمل مكعّب الثلج على تقليل العدوى، تجديد الدورة الدمويّة وغلق المسامّ حتى لا تصاب ببكتيريا أخرى.

شاهدي أيضًا : 



2- العسل الأبيض
يحتوي العسل النقيّ على مضادّ للبكتيريا ومرطّب طبيعيّ ومن ثمّ وضعه على الحبوب يقلّل العدوى ويرطّب البشرة.
يوضع العسل دون أيّ إضافات على البثور كالمرهم ويترك لمدّة 20 دقيقة، ثمّ يشطف بالماء الفاتر.

اقرئي أيضًا : غسول الأعشاب لتنظيف البشرة وتنقيتها من الدهون  

3- اللّيمون
يحتوي اللّيمون على فيتامين C فضلاً عن حمض الستريك القاتل للبكتيريا، ما يجعل منه علاجاً فعّالاً للحبوب، لكنّه لا يناسب البشرة الحسّاسة، أمّا البشرة العاديّة تمرّر قطنة بعصير ليمون على الحبوب وتترك لمدّة 5 دقائق ثمّ تشطف بالماء الفاتر.

أضف تعليقا