التسوّق الذكي في 7 أسئلة

مع تبدّل المواسم، تُقبل معظم النساء على تسوّق الملابس الجديدة، والتي لا يمكن أن تكتمل طلّتها من دون أكسسوارات ملائمة، لتبدأ دورة مقفلة من الشراء، لا نهاية لها. جمعنا لك تالياً 7 أسئلة يجب أن تطرحيها على نفسك لتميّزي مدى حاجتك إلى القطعة التي ترغبين بشرائها، وما الذي ستضيفه إلى إطلالتك.

 

1- هل أمتلك قطعة تشبهها؟

قبل أن تسارعي إلى شراء هذا الغرض الثمين الذي أسر قلبك لدى رؤيته على صفحات المجلات والمواقع الإلكترونية، اسألي نفسك عمّا إذا تملكين شيئاً شبيهاً به.

في حال كان الجواب سلبيّاً، يجب أن تنتقلي إلى بقيّة الأسئلة. لكنْ إذا كان الجواب إيجاباً، حتّى ولو كانت القطعة الشبيهة به أرخص ثمناً، لا يجب أن تشتريه.

 

2- لو كانت القطعة لا تحمل توقيع مصمّم مشهور، فهل كنت سأشتريها؟

أحياناً ننساق بشكل أعمى وراء العلامات الشهيرة، ولا ندقّق في طبيعة التصميم أو الشكل. فينتهي بنا الأمر إلى شراء قطع لا تناسب ذوقنا أو لا تتلاءم مع أسلوب حياتنا.

 

3- لو لم يكن هناك إنستغرام Instagram، الذي يسمح لي بتصوير كلّ قطعة أشترنها ومشاركتها مع الجميع، هل كنت سأقتني معظمها؟

نكره أن نعتقد أنّنا نشتري أغراضاً غالية الثمن فقط ليعلم الناس أننا نقتنيها. ولكنْ للأسف هذا هو العالم الذي نعيش فيه. لذلك، تساءلي عمّا إذا كنت ستشترين حقيبة "بالنسياغا" Balenciaga فقط لأنّك فعلاً تحبّينها أو لأنّك تريدين أن يعرف الآخرون أنّك تمتلكينها؛

وإذا اشتريت الحذاء الغالي، هل ستستمتعين بانتعاله من دون أن تنشري صوره على الإنترنت؟

 

4- هل سأستعمل هذه القطعة بشكل دوريّ؟

لا يضرّ أن تكافئي نفسك من فترة إلى أخرى، ولكنْ مع الأغراض الغالية الثمن، يجب أن تحسبي الكلفة، خصوصاً إذا كان الغرض لا يلائم نمط حياتك. فإذا كانت طبيعة عملك تجعلك تنتعلين أحذية مسطّحة الكعوب، ما الجدوى من شراء حذاء عالي الكعب لمجرّد أنّه يحمل توقيع مصمّم مشهور.

 

5- هل أشتري هذه القطعة لأنّ مدوّنة موضة مشهورة أو نجمة معروفة تقتنيها؟

كلّ امرأة مهووسة بالموضة تعرف أنّ هناك شخصيّات تنجح دوماً في أيّ إطلالة تعتمدها. ولكنْ حتّى لو رأيت نجمة مشهورة ترتدي زيّاً معيّناً أو رغبتِ بأن يتمّ التقاط صورك وأنت ترتدين زيّاً ما، ذلك ليس سبباً رئيسياً للإنفاق من أجله. فالعديد من النجمات والمدوّنات يحصلن على قطع مجّانيّة من المصمّمين؛ من دون أن ننسى أنّ بعضهن أكثر ثراءً منّا.

 

6- هل أستطيع أن أحصل على هذه القطعة بسعر أرخص؟

عند القيام بأيّ عمليّة شراء، لا يضرّ أن تبحثي عن الأسعار في كلّ المحلات المعروفة، وحتّى في المواقع الإلكترونيّة. للقطع القديمة "الفينتدج"، ابحثي في مواقع التسوّق المعتادة. وفي حال كانت القطعة جديدة، تسجّلي في أحد المواقع الإلكترونيّة المتخصّصة التي تبحث عن الصفقات الجيّدة والخصومات المناسبة وتُعلِم بها المشتركين.

 

7- هل هذه القطعة الجميلة رائجة فقط حالياً أم كلاسيكيّة سترافقني لأكثر من موسم؟

لا يعني ذلك أنّ كل قطعة ترغبين بشرائها يجب أن تكون كلاسيكيّة، إنّما إهدار الكثير من المال على قطعة غريبة التصميم، لا يمكن ارتداؤها أكثر من موسم واحد، أمرٌ سخيف؛ إلّا إذا كنت تملكين القدرة الماليّة لذلك.

سمات :
أضف تعليقا