تسوّقي بذكاء.. تنعمي بجسمٍ رشيق

في أيامنا هذه، ليس من السهل الالتزام بنمط غذاءٍ صحي، بسبب إيقاع حياتنا المتسارع، على الصعيدين المهني والعائلي.. لكن الأمر لا يحتاج منا لأكثر من بضع إرشادات تساعدنا للبدء بالتغيير تدريجاً نحو اعتماد ما هو أكثر صحةً لنا،  والبداية حتماً تكون من قائمة المشتريات في السوبر ماركت!
أثناء التسوّق، يمكن لخياراتٍ بسيطة أن تشكل الخطوة الأولى نحو نمط ٍغذائي صحي، ونحو إعداد وجبات أكثر توازناً وصحة لكل أفراد العائلة.. وهذه بعض النصائح المفيدة في ما يجب تجنبّه وما يجب التركيز عليه خلال التسوّق:

• إعداد قائمة المشتريات قبل التوجه إلى السوبر ماركت، والالتزام بها قدر المستطاع. يمكن لهذه القائمة أن تكون أسبوعية، ويجب أن تتضمن منتجات كاملة من كل صنف من الأصناف الغذائية الأساسية، مثل الحبوب والخضراوات والفواكه ومشتقات الألبان والبروتين.
• تجنّب القيام بمشتريات السوبر ماركت أثناء شعورك بالجوع، لأن ذلك يزيد من صعوبة مقاومتك المنتجات غير الصحية.
• يُنصح بالتسوق في السوبر ماركت الذي تعرفين زواياه وتفاصيله، فتتجولين في الأقسام التي تحتوي على المأكولات الصحية، وتبقين بعيدةً قدر الإمكان عن الرفوف الملأى بالأطعمة غير الصحية، مثل المقرمشات والحلويات والشوكولاته والمشروبات الغازية.
• التخفيف من شراء الأطعمة المعالجة والسريعة التحضير، مثل الصلصات والتوابل الجاهزة، والوجبات السريعة التحضير، ولو بشكلٍ تدريجي.
• إنتقاء أنواع الزيوت الصحية، مثل زيت الكانولا وزيت الزيتون وزيت دوار الشمس، بالإضافة إلى اختيار زيت قلي خفيف، للحفاظ على صحة القلب والتقليل من نسبة الدهون.
• الإكثار من البقوليات، مثل العدس والفاصوليا والحمّص. أما المنتجات التي تحتوي على البروتينات، مثل البيض واللحم الخالي من الدهون، والسمك، وصدور الدجاج، فيجب اختيارها في نهاية جولة التسوق، وإبقاؤها فوق المشتريات الأخرى، تفادياً لاحتمال فسادها.
• إنتقاء منتجات خفيفة الدسم، أو خالية من الدسم، عند شراء الأجبان والألبان والحليب.
• يجب أن تحتوي سلة التسوق على الفواكهه والخضروات الطازجة، وننصح بالتركيز على الأصناف الموسمية، كما يفضل عدم شراء كمياتٍ كبيرة منها، لضمان الاستمتاع بها طازجة.
• التركيز على شراء المنتجات المحتوية على الحبوب الكاملة مثل أنواع المعجنات المحضرة من القمح الكامل، وخبز القمح الكامل، والأرز الأسمر، وحبوب الكينوا الكاملة، وحبوب الشوفان الكاملة، بالإضافة إلى اختيار أصناف حبوب الإفطار غير المحلاة.
• الاهتمام بقراءة المكونات الغذائية للمنتجات يساعد في اتخاذ قرارات غذائية حكيمة، وننصح بالتركيز على المنتجات التي تذكر نسبة المُحليات والزيوت الضارة والدسم في رأس قائمة المكونات الغذائية للمنتج.
وإليكم مجموعة من الأمثلة حول ما تعنيه عباراتٌ معينة يمكن أن نقرأها على أغلفة بعض المنتجات الغذائية، والتي قلّما نوليها الاهتمام الكافياً:

- 40 سعرة حرارية أو أقل للحصة الواحدة: قليل السعرات الحرارية.
- أقل من 5 سعرات حرارية للحصة الواحدة: خالٍ من السعرات الحرارية.
- 3 غ أو أقل من الدسم للحصة الواحدة: قليل الدسم.
- أقل من نصف غرام من الدسم للحصة الواحدة: خالٍ من الدسم.
- 5 غ أو أكثر من الألياف للحصة الواحدة: غني بالألياف.
- أقل من نصف غرام من السكر للحصة الواحدة: خالٍ من السكر.

التغيير لن يكون جذرياً ويحصل دفعةً واحدة، إنما يمكن اتباع هذه الارشادات أثناء التسوق الخاص بالبقالة، لتكون البداية الصحيحة على طريق التغذية المتوازنة والحياة الصحية.

أضف تعليقا