تحية إلى الأصالة والتراث في أكسسوارات 2017

من رمال الصحراء وطقوس الترحال، تنبش "الجميلة" تاريخ المجوهرات البدويّة وتأثير الخطّ العربي في ابتكار تصاميم مجوهرة تحاكي أهواء جميلات هذا العصر. وقد رصدنا أبرزها لدى دور الأزياء العالمية من ألكساندر مكوين Alexander McQueen، إلى جامباتيستا فالي Giambattista Valli فـ هيرميس Hermès وديسكويرد تو DSquared2...

 

Bedouin Inspiration
رمزيّة العين واليد

يتمّ استخدام التميمة، الأكثر شيوعاً في الشرق الأوسط، لدرء العين الشريرة أو عين الحسد، كما هو معروف في اللغة العربيّة. فالعين تبدأ عند حصول الغيرة أو الحسد لدى البشر، وقد يتعلّق الأمر بالجمال أو الثروة. وما يزال يباع الخرز الزجاجي الأزرق مع الأبيض، مع نقاط زرقاء وسوداء في دلالة على العينين في كلّ الأسواق من اسطنبول إلى مدينة فاس.
وتتّخذ التمائم ضدّ العين الشريرة أشكالاً عديدة، ولا تقتصر على المجوهرات فقط. ففي سوريا والأردن وفلسطين، يعتبر القرص الخزفي الأزرق أو الأخضر المثقوب في أماكن عدة، تميمةً ضدّ العين الشريرة. أما تاريخه فغير مؤكّد، ولكن يقال أنّ أصله تميمة عين حورس المصريّة القديمة.
شكل اليد عادةً ما يعتبر من التمائم القوية لعدّة أسباب، واستخدامها يسبق الإسلام. وفي البلدان الإسلاميّة اليوم يمكن تصوير اليدين إما بالكثير من التفاصيل، مثل الأيدي المغربيّة ، أو بشكل تخطيطي كما هي الحال في عمّان. وهناك اختلاف في الطريقة التي يتمّ وضع اليد فيها: ففي حال اتّجاه الأصابع للأعلى يكون هذا رمزاً للدفاع ضد الشرّ، أما حين تتّجه الأصابع للأسفل، فيقال أنّها اليد التي تمنّ بالنِعم.

 

تمائم بشكل حيوانات
بما أنّ الحياة التقليديّة والبدويّة تستند إلى وئام وثيق مع الطبيعة، سواء كان ذلك في الصحراء أو في المجتمعات الزراعيّة، تأخذ بعض التمائم شكل الحيوانات، وقد تكون مصنوعةً من أجزاء من الحيوانات.
وقد تصوِّر مخلوقات خطرة، مثل العقارب أو الثعابين، أو تمثّل كائنات لطيفة تعزّز الخصوبة والصحة. وتماشياً مع مبادئ السحر التعاطفي، الذي يقوم على التقليد، أصبحت تمائم الحيوانات الخطرة هذه، تحصيناً من هجمات الحيوانات نفسها. فاستخدام أوصاف الحيوانات يرجع لتقاليد قديمة توجد في أغلب الحضارات.

 

الشمس والقمر والنجوم
لطالما اعتُبرت الأجرام الفلكية رموزاً قويّة منذ العصور القديمة. ففي بلاد ما بين النهرين القديمة ومصر، كانت دراسة السماوات فنّاً على درجة عالية من التطوّر. فليس من المستغرب أن نجد العديد من الدلالات التي ترمز إلى الأجرام السماويّة في المجوهرات. فالفضّة، المعدن المفضّل للمجوهرات التقليديّة، يرتبط بقوّة بالضوء البارد من سطح القمر، في حين يرتبط الذهب بحرارة الشمس.
وغالباً ما تُستخدم خمس أو ست نجوم معاً مع رمز القمر، وفي سوريا والأردن وشبه الجزيرة العربيّة يتوفّر الكثير من القلائد الصغيرة على شكل أهلّة.
ويُستخدم رمز "الهلال مع نجمة واحدة"، منذ العصور القديمة التي سبقت الإسلام بآلاف السنين. وعلى الأرجح، النجمة الواحدة تمثّل كوكب الزهرة، ويمكن رؤية هذا الكوكب كنجمة مضيئة عند شروق الشمس وغروبها، وهو معروف بنجمة المساء أو نجمة الصباح، وعلى هذا النحو عُرف في مصر القديمة "بالنجم الوحيد".
وغالباً ما تسمّى الزخارف على الوجه الأمامي من السوار الليبي "بالزخرفة النجميّة"، ويكون الشكل المركزي قرصاً كبيراً وقرصاً أصغر حجماً، مكوّنين من 7 نقاط، تسمّى الشمس والقمر. مع ذلك، قد تكون النقاط السبع إشارةً إلى نجم الثريّا. وكانت هذه الكوكبة، التي تعرف أيضاً باسم الأخوات السبع أو الثريا باللغة العربية، مهمّة للغاية بالنسبة للمجتمعات الزراعيّة في منطقة الشرق الأوسط. فظهور هذه الكوكبة في المغرب يرمز لبداية الموسم الزراعي، وفي اليمن استخدمت الثريّا من قبل المزارعين لمتابعة الموسم الزراعي. لذا، نظراً لأهميّتها المتّصلة بالزراعة وبدعمها، تُدرج الثريّا في تصميم المجوهرات.


Treasurable Calligraphy
الخطّ العربي يرسم تصاميم عالمية
هو فنّ بحدّ ذاته، فماذا لو وظِّف في خدمة صناعة تعتمد بالأساس على الحرفة الفنّية، إنّه الخط العربي الذي اختارته أبرز علامات المجوهرات لتزيّن به تصاميمها، فبات جزءاً أصيلاً من إبداعاتها التي كانت سفيرة للتراث العربي الأصيل في العالم كله.
ويُعتبر الخطّ "الديواني" من أكثر أنواع الخطوط استعمالاً في تصميم المجوهرات اليوم، نظراً لبساطته وسهولة استخدامه في صياغة التصاميم العصرية.

 

الزخرفة الخطّية في الفنّ الإسلامي
تمكّن مبدعو الفنّ الإسلامي من إدخال الحروف العربيّة كعنصر رئيسي من عناصر الزخرفة إلى مختلف الفنون الأخرى مثل العمارة، الديكور وأيضاً الحلي والأكسسوارات، وذلك باستخدام أنواع الخطوط المختلفة ولعل أبرزها الخط الكوفي.

 

إقرئي أيضاً:

أكسسوارات 2017 بالوان الباستيل الناعمة 

الغرابة الجميلة في أكسسوارات ربيع وصيف 2017

أكسسوارات 2017 ... مميزة وجريئة

أضف تعليقا
المزيد من أكسسوارات