نظافة اللسان أولى خطوات للتغلب على رائحة الفم غير المقبولة

تعتبر رائحة الفم الكريهة من أهم المشكلات التي يعاني منها كثير من الأشخاص، ولها آثار عديدة عليهم منها فقدانهم أقرب الناس إليهم، هذا إضافة إلى المشكلات الصحية الناتجة عن تراكم البكتيريا في الفم ما يسبب ضرراً للثة والأسنان.

وأكدت دراسة استمرت 28 يوماً وجرت على 14 بالغاً، أن جميعهم يعانون من رائحة الفم الكريهة، وبينت أن تلك الرائحة تلعب دوراً سلبياً خصوصاً لدى التعامل مع الناس، ومنها فقدان الثقة بالنفس.

وهناك عديد من العوامل التي تتسبب في تلك الرائحة منها بقايا الطعام المتراكمة على الأسنان وبينها، خاصة إن كان الطعام المتناول يحتوي على البصل والثوم والسمك، كما يتسبب التدخين في انبعاث تلك الرائحة وإن قام الشخص بغسل فمه وتنظيف أسنانه.

اقرئي أيضًا : ماسكات بمكونات طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية 

لذلك تقدم"الجميلة" مجموعة من الطرق والنصائح الفعالة للتغلب على رائحة الفم غير المقبولة.

1.نظافة اللسان
العناية والاهتمام بنظافة اللسان تعد أولى خطوات التغلب على رائحة الفم غير المقبولة؛ لأن اللسان تتراكم عليه البكتيريا فتسبب رائحة كريهة، وللتخلص منها، قومي بتفريش اللسان بلطف بفرشاة الأسنان الخاصة بك لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة.

2.التنظيف المستمر
عن طريق استخدام الفرشاة والخيط الطبي بشكل مستمر، وتستخدم الفرشاة على الأقل مرتين في اليوم والخيط مرة يومياً، للقضاء على البكتيريا المتراكمة على الأسنان نتيجة وجود بقايا الأطعمة، مع مراعاة عدم المبالغة في غسيل الأسنان بقوة؛ كي لا تؤثر على طبقة المينا فتصبح الأسنان ضعيفة.

اقرئي أيضًا : وضع هذه النباتات في غرفة النوم لهواء منعش وتنقيتها من السموم  

3.الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات عالية
عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة بروتينات عالية مثل اللحوم؛ حيث إن كثرة البروتينات تعمل على تراكم البكتيريا بين الأسنان.

4.الابتعاد عن تناول الثوم والبصل
تحتوي هذه الأطعمة على مواد طيارة يسهل وصولها إلى مجرى الدم، وتنتقل إلى الرئتين، حيث تتنفس بها، والطريقة الوحيدة لتجنب هذه المشكلة هي تجنب أكل هذه الأطعمة، خاصة قبل المناسبات الاجتماعية أو العمل والتعامل مع الآخرين إذا كنت تريدين رائحة فم عطرة.

5.تناول الفاكهة
أكثري من تناول الفاكهة؛ لأنها تحتوي على ألياف تعمل على نزع بقايا الأطعمة الموجودة على الأسنان وبينها.

6.اللثة
أمراض اللثة سبب كاف لانتشار البكتيريا التي تتجمع في جيوب بين الأسنان، وتؤدي إلى الروائح الكريهة. إذا كان لديك التهابات وتورم اللثة، فعليك بزيارة طبيب الأسنان لمعرفة السبب وطريقة العلاج.

اقرئي أيضًا : فوائد تقشير البشرة ووصفات طبيعية لتنفيذه منزلياً  

7.امضغي العلكة باستمرار
كشفت بعض الدراسات أن العلكة المنكهة بالقرفة تخلِّص الفم من 50% من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وذلك لأن القرفة تحتوي على زيت "ألديهيد القرفة" الذي يقتل البكتيريا.

أضف تعليقا