ما لا تعرفينه عن أضرار مستحضرات التجميل

هل تساءلتِ يوماً من أين تأتي مساحيق التجميل وهل من أضرار لها؟ نسبّب لبشرتنا الأذى دون وعي لما نفعله، وإنْ لم يظهر مباشرة سيفعل بعد مرور الوقت، وهذا ما يؤكّده المختصّون والباحثون.

ما هي مكوّنات مساحيق التجميل؟

الماسكارا:
ذكر الأطبّاء حقائق علميّة عن الماسكارا، فاللّون الأسود منها ما هو إلّا كربون أسود وأكسيد الحديد الأسود، والأزرق "أزرق بروسيا" Prussian blue، أيضاً مادّة كيميائيّة تسبّب أضراراً للعين وما حولها نتيجة المركّبات التي تحتويها تسبّب التسمّم المزمن وتقرّحات في القرنيّة.

أحمر الشفاه:
ملوّنات كيميائيّة مذابة في موادّ عضويّة مثل "رابع كلوريد الفحم" Carbon Tetra Chloride و"الكلورو فورم" Chloroform وغيرها، ولكنّها تحمل في تركيباتها أحد خطرين التسمم المزمن أو السرطان.

اقرئي أيضًا : البديل الآمن لأدوية إنقاص الوزن  

مزيل التعرّق:
يتكوّن من موادّ كيميائيّة في غاية الخطورة، لأنّها موادّ قابضة تعمل على انتفاخ الخلايا المحيطة بفوهات الغدد العرقيّة، ممّا يقلّل من اتّساع فتحاتها فتحدث أثراً مؤقّتاً في تقليل إفراز العرق خارج سطح الجلد، وهذا يؤدّي إلى انحباس العرق داخل قنوات الغدد العرقيّة مكوّناً حويصلات مائيّة وبؤراً صديديّة.

الكحل العربيّ :
لوحظ في السنوات الأخيرة زيادة في نسبة التهابات العيون خاصّة مع ازدياد عمليّات الغشّ في مكوّنات الكحل العربيّ، لأنّ الموادّ التي تضاف له ترتفع فيها نسبة الرصاص بشكل كبير للغاية فيمتصّها الغشاء المخاطيّ للعين، وتراكمها في الأنسجة يؤدّي إلى مضاعفات كثيرة مثل حساسيّة الجفون والتهابات شديدة في العين، قد تصل إلى درجة تدمير أعصاب العين (العمى).

اقرئي أيضًا : تمرين منزليّ لخصر نحيل ككيم كاردشيان  

الاستخدام الكثيف لمستحضرات التجميل
تعمل مستحضرات التجميل الكثيرة على الوجه في تغيير الملامح الطبيعيّة الناعمة للمرأة وتتسبّب بعد فترة بترهل الوجه وظهوره بمظهر أكبر من السنّ الحقيقيّ.

التخفيف من مساحيق التجميل
أّمّا التخفيف من استعمال مساحيق التجميل يبرز الملامح الطبيعيّة للوجه، صحّة ونضارة البشرة، والعمر الحقيقيّ للسيّدة. وإذا كان من بدّ لاستعمالها يجب أن تكون من ماركات موثوق بها، هذا إضافة إلى ضرورة منح البشرة بين فترة وأخرى استراحة من جميع هذه المستحضرات والمساحيق واتّباع خلطات طبيعيّة تمنحها الغذاء الذي تحتاجه.

اقرئي أيضًا : خطوات لتجديد روتين الجمال هذا الربيع!  

أضف تعليقا
المزيد من أساسيات المكياج